العيون و الجفون

الاستجماتيزم Astigmatism



الاستجماتيزم Astigmatism

‏في حالة الاستجماتيزم، تتسسبب التعرجات في استدارة القرنية أو العدسة في تشوش الرؤية. بعض المصابين بالاستجماتيزم يرون الخطوط المائلة مشوشة في حين يرى آخرون الخطوط الرأسية أو الأفقية مشوشة.

‏والاستجماتيزم غالبا ما يظل ثابتا طوال حياة المرء وقد يصيب سواء من يشكون من قصر النظر أو طول النظر. ويمكن في العادة تصحيح الاستجماتيزم بسهولة باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة عامة الاستخدام أو المعدة تبعا للمقاس الدقيق لاستدارة قرنيتك. وقد يتطلب الاستجماتيزم ذو الدرجة الأعلى عدسات لاصقة صلبة.

‏إذا كنت تعاني من حالة أكثر حدة من حالات الاستجماتيزم، فإن طبيبك قد يوصي بإجراء جراحي يسمى استئصال الكيراتين الاستجماتي، وهو يشبه استئصال الكيراتين نصف القطري (تشريط القرنية) لكنه يحتاج لعدد أقل من الشقوق التي يصنعها المشرط. وفي هذا الأسلوب، يتم عمل شقوق تشبه الأقواس بالقرنية. وفي الحالات الأكثر حدة مثل الاستجماتيزم الناتج عن إصابة بالقرنية، يحتاج الأمر إلى زرع قرنية.

_____________________________________________________



‏احمرار العين Eye Redness
نصائح للتخلص من احمرار العينين


Bloodshot eyes

هل تعانى من كثرة الخطوط الحمراء ‏الموجودة ببياض عينيك ؟ إذا كنت تعانى منها . ‏فإليك ما يمكنك القيام به :

احم عينيك من الجفاف
بالرغم من أنه أمر بديهي ، إلا أنه إذا كان احمرار عينيك ناتجا عن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، فحاول أن تحصل على قدر من الراحة ، إن إغماض عينيك لفترة تتراوح بين سبع وثماني ساعات يعمل على إعادة ترطيب عينيك ، فإنها تتعرض للجفاف إذا لم ينم الإنسان وينتج عن ذلك احمرار العيون الجافة .

عالج جفون عينيك
إذا كانت عيناك حمراوتين عند الاستيقاظ من النوم ، فقد تكون المشكلة بجفنيك وليس بعينيك . وتسمى هذه الحالة التهاب الجفون ، وهي عدوى بسيطة تصيب الجفون ، ويمكنك علاجها بغسل جفنيك بالماء الدافئ في المساء قبل الذهاب للفراش ، وتأكد من تنظيف الجفون حتى تتخلص من كل الزيوت والبكتريا ومساحيق التجميل والقشور العالقة بالأهداب .

ابحث عن علامة الشيخوخة الحمراء
‏هناك بقعة دم في بياض عينك ، ولا يمكنك معرفة أو تذكر سببها ، فلا يوجد تورم أو ألم أو فقدان للبصر أو أي شيء ، إذا كنت تعانى من هذه الحالة فاطمئن . إنها حالة شائعة الحدوث ، خصوصاً إذا تجاوزت سن الأربعين وسوف تزول هذه البقعة من تلقاء نفسها ، فليس بوسعك أن تفعل شيئاً لها ، فقطرات العين لن تفيدها بأي شيء وستختفي من تلقاء نفسها في خلال أسبوع أو أسبوعين .

ولكن الأمر يختلف إذا لاحظت دماً يغطى إنسان العين . في أي وقت تجد دماً داخل عينيك - فوق إنسان العين - فإن هذا أمر خطير وأنت بحاجة لاستشارة طبيب فورا .

‏في مرات كثيرة ، لن تتمكن من رؤية النزيف فعلاً ، ولكن ستشعر بألم في عينيك وستعاني من عدم وضوح الرؤية وظهور سحابة وردية اللون .
إذا ظهر عليك أحد هذه الأعراض ، فاعلم أن هناك إصابة ما وأنك بحاجة لاستشارة طبية .

قلل من استخدامك للقطرات
تحتوى القطرات المصممة لتخفيف الاحمرار على مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية ، ‏فهي تزيل ‏الاحمرار بتقليص الأوعية الدموية داخل عينيك ، مما يجعل بياض عينيك يعود إلى لونه الطبيعي بشكل مؤقت.
‏معظم هذه الأنواع من القطرات لها تأثير عكسي فيزول مفعولها خلال ساعتين ، والمشكلة تكمن في أن الاحمرار يعود إلى أسوأ مما كان عليه في البداية . أفضل نصيحة : قلل من استخدامك لقطرات العين .

استعمل الدموع المصطنعة
هل تذهب إلى العمل وعيناك براقة ، تعود بعيون حمراء ؟ إذا كنت تعاني من ذلك . إن الاحمرار الذي يصيب العين أثناء النهار يسبب جفاف العين .
‏فإذا كنت تعانى من هذه الحالة، ‏يمكنك استعمال دموع مصطنعة دون الحاجة لوصفة طبيب وذلك لترطيب عينيك ، وبخلاف أنواع القطرات الأخرى ، ‏فإن الدموع المصطنعة لا تسبب انقباض الأوعية الدموية .

رطب عينيك
استخدم كمادات مبللة بماء بارد وضعها على عينيك بعد إغماضها . ستعمل برودة الكمادة على انقباض الأوعية الدموية دون أن تسبب آثارا عكسية ، هذا بالإضافة إلى أن الماء سوف يزيد من رطوبة عينيك .

_____________________________________________________


الليزك ( ليزر تصحيح الابصار )
أنت تسأل والخبراء يجيبون




lasik.jpg

التساؤلات كثيرة حول جراحات تصحيح الابصار .
حول هذا الموضوع إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الوطن كلينك مع الأستاذ الدكتور أيمن شومان استشاري طب وجراحة العيون

ما هو الليزك ؟
هو التقنية الحديثة لتصحيح الابصار باستخدام حزام ضوئي مكثف في داخل القرنية وليس على السطح كما في السابق .

ما مميزات هذه الطريقة بالمقارنة بالاسلوب القديم ؟
المميزات تتلخص في دقة ضبط المقاسات وسرعة التئام القرنية وعودة المريض إلى ممارسة نشاطه في خلال 24 ساعة وندرة حدوث أي انتكاسة في مقاس النظر .

ما استخدامات عملية الليزك ؟
يمكن إستخدام عملية الليزك في تصحيح عيوب النظر التالية :

- قصر النظر
- طول النظر
- الاستجماتيزم
- قريباً جداً ، نظارات القراءة

يتوقف الحد الأقصى للتصحيح على عدة عوامل مثل سمك القرنية وحجم حدقة العين والتصوير الطوبجرافي للعين ، وألا يكون هناك أي موانع داخل العين كالالتهابات القزحية أو المياه الزرقاء أو البيضاء .

ما السن الممكنة لإجراء العملية ؟
من الممكن أن تجرى عملية الليزك في أي سن ولكن حسب ظروف كل حالة ، بمعنى أنه يمكن إجراء هذه العملية للأطفال عندما يكون هناك فارق كبير في مقاس النظارة بين العينين ، في هذه الحالة يمكن إجراء العملية للعين الضعيفة إذا كان الطفل غير قادر على تحمل النظارة الطبية حتى لا تضعف العين . وممكن في حالة كبار السن بشرط عدم وجود أمراض أخرى بالعين كما ذكر سابقاً . أما السن الأنسب عموماً فهي 18 سنة ، والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة نسبة ثبات مقاس النظارة عند هذه السن وحتى لا نضطر إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى .

هل من الممكن اعادة عملية الليزك أكثر من مرة ؟
طبعاً ممكن ، وذلك بعد إعادة عمل سمك وطبوجرافيا للقرنية .

ماذا يفعل المريض قبل العملية ؟
يفضل عدم ارتداء العدسات اللاصقة اللينة لمدة اسبوعين على الأقل قبل ميعاد العملية والعدسات الصلبة 4 أسابيع قبل العملية . يمكن تناول الطعام قبل العملية ولكن طعام خفيف ، ويفضل الذهاب إلى المستشفى أو المركز بصحبة أحد الأقارب أو الأصدقاء ، ويقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الدقيقة للعين قبل إجراء العملية مباشرة .

ما الخطوات التي تتم داخل غرفة العمليات والوقت المستغرق ؟
لا تستغرق العملية أكثر من عشر دقائق ، يتم اجراء العملية تحت تأثير البنج الموضعي ( قطرة مخدرة ) ولا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية ، وبعدها يشعر بحرقان خفيف لمدة 2 – 6 ساعات .
كل ما هو مطلوب من المريض عدم الحركة عدم لمس العين والاستجابة لبعض الارشادات التي يعطيها له الطبيب أثناء العملية .
يتنقل المريض بعد ذلك إلى غرفة الانتظار حتى يفحصه الطبيب مرة أخرى ويعود المريض إلى المنزل .

ما التعليمات المتبعة بعد العملية ؟
تكون الرؤية بعد العملية مباشرة غير صافية ويشعر المريض كأنه ينظر خلال ضباب ويستمر هذا الشعور لمدة ساعات محدودة . ينصح بعدم القيادة بعد العملية مباشرة . ويستطيع المريض أن يشاهد التلفاز أو يقرأ ما يحبه في يوم العملية إن أمكنه ذلك . وفي هذه الأثناء يمكنه مسح الجبهة والخدين بقطعة من القماش المبلل مع الحرص على عدم لمس العين . ممنوع منعاً باتاً دعك العين لمدة 48 ساعة . ويمكن للمريض أن يأكل ما يشاء بعد العملية . ويقوم الطبيب بفحص المريض خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية .

هل تجرى العملية للعينين في الوقت نفسه أم تجرى لعين واحدة أولاً ثم العين الثانية لاحقاً ؟
من المعتاد إجراء عملية الليزك للعينين في الوقت نفسه باستثناء الحالات التي تعاني من ضعف الابصار في عين واحدة .

هل تستمر نتيجة العملية مدى الحياة ؟
نتيجة العملية ثابتة ولكن قد يحدث تراجع جزئي في نتيجة العملية في بعض الحالات التي كانت تعاني من قصر نظر عال أو طول نظر عال قبل العملية ، وهذا يتم مناقشته مع الطبيب قبل العملية .

ما هي المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية ؟
بعد التقدم المذهل في التكنولوجيا الاكسيمرليزر ، فإن مضاعفات الليزك أصبحت شديدة الندرة ، على سبيل المثال :
التصحيح الزائد أو الأقل من المطلوب ، يمكن علاج الزيادة أو النقص بإعادة إستخدام الاكسيمرليزر . إستمرار الرؤية الضبابية بعد العملية ، نادراً جداً ما تستمر هذه الشكوى أكثر من اسبوعين .

هل تعتبر عملية الليزك آمنة على العين ؟
جهاز الاكسيمرليزر ذو تقنية فائقة وهو مصمم بعد دراسات عملية ودقيقة هدفها الرئيسي ضمان سلامة العين ، لذلك لا ينتج عن هذه العملية أي تأثير سلبي على أنسجة العين .

متى يمكن للمريض مزاولة عمله بعد عملية الليزك ؟
بعد يوم أو يومين على الأكثر .

متى يمكن ممارسة الرياضة نزول البحر أو حمام السباحة ؟
الرياضات العادية بعد يومين أما السباحة بعد اسبوع مع ارتداء نظارات رياضية مائية لمدة شهر .

متى تتمكن السيدات من وضع المكياج أو مساحيق تجميل الوجه بعد العملية ؟
بعد اسبوع من العملية .

متى يسمح للمريض باتداء العدسات اللاصقة الملونة بعد العملية ؟
بعد شهر على الأقل من العملية .

متى يمكن للمريض قيادة السيارة ؟
بعد يوم أو يومين من العملية .

هل يمكن الصلاة بعد العملية مباشرة ؟
بالطبع ، مع الاخذ بالإعتبار عدم لمس العين أو غسلها بالماء أثناء الوضوء ( المسح بالماء فقط ) .

هل سأحصل على قوة إبصار 6/6 بعد العملية ؟
عملية الليزك هي بديل للنظارة ، إذا كانت قوة الابصار بالنظارة قبل العملية ستة فإنه يمكن على للعملية أن تعطيك قوة إبصار 6/6 ، ولكن بعض العيون تعاني من حالة تسمى الكسل بمعنى أن العين لا يمكنها 6/6 بالنظارة الطبية المضبوطة بالرغم من عدم وجود أي مرض بها ، وفي هذه الحالة ستعطي العملية للمريض قوة الإبصار التي كانت تعطيه إياها النظارة قبل العملية .

_____________________________________________________


علاج عيوب انكسار العين
طول النظر – قصر النظر – الاستيجماتيزم





Lasik_Surgery_show.jpg

على مدى 52 عاماً كان يتم علاج عيوب إنكسار العين عن طريق تشريط القرنية التي كان الجراح الروسي الشهير ( فيدوروف ) أحد روادها . في بداية الثمانينات ظهرت تقنية الاكسيمرليزر الذي أتاح إعادة تشكيل سطح القرنية بدقة فائقة .
وقد كانت البداية بما يعرف Photo Refractive Keratectomy PRK الذي كانت تتم فيه إزالة الخلايا السطحية للقرنية قبل عملية الليزر ، وقد كانت هذه التقنية هي الأكثر شيوعاً حتى بداية التسعينات ، حيث تم تطويرها بإدخال ما عرف Laser Assisted Insitu Keratomileusis الذي أحدث طفرة كبيرة في جراحات عيوب انكسار العين حيث تم تلافي جميع الاثار الجانبية للـ PRK من حيث عدم الشعور بالألم بعد العملية والتحسن السريع للنظر في اليوم التالي وعلاج نسبة أكبر من درجات قصر النظر ... إلخ ، ويتم فيها رفع طبقة رقيقة من نسيج القرنية ( حوالي 051 ميكرون ) وإجراء الليزر ثم إعادتها مرة أخرى .
حول هذا الموضوع ، إليكم هذا اللقاء ( بواسطة مجلة الوطن كلينك ) مع الدكتور محمد وجيه الدين استشارى جراحة العيون في مستشفى دار الشفاء الجديد .

- ما عيوب انكسار العين ؟
قصر النظر Myopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة الضوئية قبل الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية البعيدة للمريض غير واضحة

طول النظر Hyperopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة بعد الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية القريبة وربما البعيدة غير واضحة

الاستجماتزم ( اللانقطية ) Astigmatism : يحدث عندما تتلاقى الاشعة الضوئية في أكثر من نقطة بدلاً من أن يسقط في نقطة واحدة على الشبكية

كيف يعمل شعاع الليزر ؟
يقوم شعاع الليزر بإعادة تشكيل سطح القرنية كالآتي :

- في قصر النظر يتم علاجه بجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تسطحاً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء المركزي من القرنيه
- في طول النظر يتم علاجه يجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تحدباً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء الطرفي أو الخارجي من القرنية
- في الإستجماتزم يتم علاجه بجعل القرنية أكثر كروية بإزالة طبقات من القرنية في جزء ما أكثر من الجزء الآخر

من هو المريض المثالي لإجراء عملية الليزك ؟ Laser-In-Situ Keratectomy (LASIK)
لكي تعلم هل تصلح عينيك لإجراء عملية الليزك أم لا ، فلا بد من القيام ببعض الفحوصات التي تحدد بدقة حالة العين مثل شكل ودرجة تحدب القرنية ، سمك القرنية ، قطر حدقة العين ، درجة قصر أو طول النظر و الاستجماتيزم ... إلخ ، بالإضافة إلى ثبات النظر لفترة لا تقل عن 12 شهراً لضمان دقة النتائج بعد العملية التي تكون عادة بعد سن 18 سنة .

ما توقعاتك بعد العملية ؟

قد يكون هذا السؤال هاماً للغاية إذا لم يكن الأهم على الإطلاق ، فأنت صاحب القرار الأول والأخير في إجراء عملية الليزك ، وعلى ذلك فيجب أن تكون توقعاتك بعد العملية منطقية وواقعية لأنها تكون عادة مستقاة من نتيجة الفحوصات والمعلومات التي يتم إجراؤها قبل العملية .
فالهدف الأساسي من الليزك هو التحرر من قيود النظارة والعدسات اللاصقة قدر المستطاع ، ولذلك فنسبة كبيرة من المرضى يستطيعون الحصول على نظر 20/20 أو ما هو أفضل 15/20 Super Vision ولكن توجد نسبة أخرى أيضاً لا يمكنها الحصول على مثل هذه النتائج الباهرة ولكن سيتحسن نظرهم بشكل ملموس يتيح لهم تغييراً كبيراً في حياتهم ، ونظراً للإختلاف والتباين بين حالة وأخرى من حيث درجة الإبصار وسن المريض ونتائج الفحوصات واستجابة نسيج القرنية لليزر .. إلخ من العوامل التي تؤثر كثيراً في نتائج العملية .

ما الآثار الجانبية لعملية الليزك ؟

حقيقة الأمر عملية الليزك تعتبر من أكثر العمليات الآمنة في جراحة العيون وما يحدث بعد العملية هو ما نسميه أعراضاً بصرية مؤقتة تختلف في درجاتها ومدتها من مريض إلى آخر وأشهرها هو الوميض أو الوهج الذي يحدث ليلاً عند النظر إلى بعض الأضواء المبهرة مثل الأحمر أو الأصفر والبرتقالي كما يتحسن صفاء الصورة تدريجياً وكذلك جفاف العين في فترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر بعد العملية .

متى يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد الليزك ؟

يستطيع المريض الخروج والقيادة ومشاهدة التلفزيون في اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية ، كما أنه يستطيع ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي والركض والعودة إلى العمل خلال الاسبوع الأول من العملية ، إلا أنه يجب توخي بعض الحذر والالتزام ببعض التعليمات لفترة وجيزة مثل عدم لمس أو فرك العين ، عدم دخول الماء للعين ، عدم التعرض للتدخين أو دخان وأشعة الشمس والروائح النفاذة وعدم وضع كحل في العين ( بالنسبة للسيدات ) بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بمواعيد المراجعة الدورية التي تكون عادة خلال اليوم الاول ثم الاسبوع الاول ثم عند الشهر الاول والثالث إذا اقتضت الحاجة .

ما الجديد في جراحات الليزر ؟

بالنسبة إلى عمليات الليزر ، نحن بصدد دخول عصر جديد يتم فيه استخدام الفوتو ثانية لعمل طبقة رقيقة قبل اجراء عملية الليزك Intralase كما يوجد الان تقنيات حديثة لاستخدام الليزك لتصحيح المسافات والقراءة Presbyopic Lasik ولكنها تحت التطوير حالياً كما يوجد هناك تقنيات اخرى مثل الابيليزك Epilasik و اللازك Lasek التي تهدف كل منهما إلى تطوير وتحديث النتائج والوصول إلى أعلى مستوى من حدى الابصار

هل توجد طرق أخرى لتصحيح قصر النظر في المرضى الذين يصلح لهم الليزك ؟

من الشروط الاساسية لإجراء عمليات الليزك هو وجود سطح قرنية منتظم وسمك قرنية يكفي لإجراء الكشط وفي حالة عدم وجود هذه الشروط لا يحبذ اجراء الليزك ولكن من الممكن إجراء جراحة لزرع العدسات داخل العين لتصحيح درجات قصر النظر العالية أو في حالات وجود ضعف بسطح القرنية .

ما أنواع العدسات التي تزرع داخل العين وما نتائجها ؟

هناك انواع عديدة من هذه العدسات منها ما يتم تثبيته داخل زاوية الخزانة الأمامية للعين Nuvita – Phakic 6 ومنها ما يتم تثبيته بقزحية العين Iris Fixed – Verysyse ومنها ما تتم زراعته فوق عدسة العين الاصلية ICL وتشترك جميع هذه الانواع في أنها آمنة وتعطي نتائج ممتازة كما تتميز عن الليزك بإمكانية إزالتها في أي وقت .

_____________________________________________________

العين السوداء / رضة العين / الكدمة في العين
Black eye - Ecchymosis - Eye Trauma




black_eye.jpg

تنجم رضة العين عن نزف تحت الجلد المحيط بالعينين . وفي بعض الأحيان ، تشير الرضة إلى إصابة أكثر إمتداداً ، لا بل إلى كسر في الجمجمة ، خاصة إن ظهر رضح حول كلتا العينين أو كان المصاب قد تعرض لرضح في الرأس .

اسباب كدمات العين :
- نتيجة مشتركة لجرح في الوجه أو الرأس
- اصابة مباشرة للعين ، وهذا يؤدي إلى خروج الدم والسوائل
- ضربة مباشرة للانف ، الأمر الذي يؤدي إلى التورم والانتفاخ نتيجة تجمع السوائل في انسجة الجفن
- قد تنتج عن الجراحات التجميلية للوجه ، مثل شد الوجه وجراحات الفك والانف

اعراض الرضة في العين :
- الم في العين
- نزف في الجزء الامامي للعين
- صداع
- انتفاخ

تعقيدات الكدمات في العين :
بالرغم من أن معظم الإصابات غير خطيرة وتزول خلال بضعة ايام ، إلا أن حدوث نزيف داخل العين ، أو ما يدعى بـ " الغمر الدموي " hyphema ، هي حالة خطيرة من شأنها أن تضعف البصر وتتلف القرنية .
وفي بعض الحالات ، يمكن أن يحدث ضغط غير طبيعي داخل مقلة العين ( الجلوكوما )

العناية الذاتية في المنزل :
- ضع قطعاً من الثلج أو كمادة باردة على محيط العين وإضغط بلطف من 10 إلى 15 دقيقة . واحذر من الضغط على العين نفسها . برّد العين بهذه الطريقة في أسرع وقت ممكن بعد الاصابة لتخفيف التورم لمدة 24 إلى 48 ساعة
- تأكد من عدم وجود دم في بياض العين أو الاجزاء الملونة

العون الطبي للكدمات :
إلجأ فوراً إلى الطبيب إن عانيت من :-
- مشاكل في البصر ( إزدواج الرؤية أو ضبابية )
- ألم شديد داخل العين أو من الأنف .
- صداع دائم
- فقدان للوعي
- عدم القدرة على تحريك العين
- خروج دم أو سوائل من الانف أو الاذن
- خروج دم من سطح العين نفسها

_____________________________________________________

الدمل أو دمل العين أو شحاذ العين Sty



Sty.jpg

مقدمة سريعة :
الدمل Sty وجمعها الدمامل Sties هي عبارة عن كتلة حمراء مؤلمة على حافة أو طرف أو داخل الجفن وتعرف عادة بـ " الشحاذ " .
وينجم الدمل عادة عن اصابة بكتيرية في جُريب احد رموش العين root (follicle) of an eyelash .
وعادة ما يمتليء الدمل بالقيح pus ثم ينفقيء في غضون اسبوع .
قد يعيق الدمل رؤيتك لأن العين لا تكون مفتوحة بالكامل .
يمكن أن تصاب بأكثر من دمل في نفس الوقت أو بشكل متعاقب ، ولحسن الحظ ، أن معظم الدمامل تختفي في أيام معدودة .
وفي حال الاصابة المستمرة ، يصف الطبيب مرهماً مضاداً حيوياً .

الاعراض :
- كتلة حمراء تشبه البثرة
- ورم على الجفن
- حساسية للضوء
- احساس خشن في العين
- ذرف الدموع

الاسباب :
عدوى بكتيرية عادة ما تكون staphylococcus

عوامل الخطر والعدوى :
الدمل معدي ولكن ليس بشدة ، ولتقليل الخطر يتم غسل اليدين جيداً .

متى تطلب عون الطبيب ؟
- إذا أثّر الدمل على رؤيتك بشكل مزعج
- إذا أصبح يظهر بإستمرار وبشكل متعاقب
- إذا لم يختفي من تلقاء نفسه
- إذا لم يتجاوب حتى مع تطبيق العلاج المنزلي

العلاج الطبي :
بعد أن يتأكد طبيب أو إخصائي العيون من إصابتك بالدمل ، سوف يصف لك مضاداً حيوياً على هيئة كريم أو مرهم .
قد يقوم الطبيب بتصريف القيح لتخفيف الضيق والألم والشعور بالإرتياح .
عادة لا يحتاج المصاب إلى تناول مضادات حيوية عن طريق الفم إلا إذا كانت هناك عدوى عامة بالجفن .

العناية الذاتية :
- ضع كمادة نظيفة ودافئة اربع مرات في اليوم لعشر دقائق لتخفيف الألم والمساعدة على فقء الدمل في وقت أسرع
- دع الدمل ينفقيء من تلقاء نفسه ثم اغسل عينيك جيداً
- إغسل يديك بإستمرار لأن الاطفال معرضون لخطر العدوى

_____________________________________________________

الكتاراكت / المياه البيضاء / الساد
Cataracts



مقدمة و شرح مختصر :
هو عبارة عن تغيّم عدسة العين الصافية عادة ، مما يؤدي إلى خلل في الرؤية . والواقع أن تشكّل الماء الأزرق بدرجة منخفضة هو امر طبيعي مع التقدم في السن . إلا أن من شأن بعض الحالات أن تساهم في تسريع هذه العملية .
فالتعرض على المدى الطويل للاشعة ما فوق البنفسجية وداء السكري والاصابة السابقة في العين والتعرض لأشعة إكس والاستعمال الطويل لعقاقير الستيرويد القشري تضاعف خطر الاصابة .
بينما يزيد التدخين احتمال تكون المياة الزرقاء ، يقلص الاسبرين هذا الخطر .
وفي حال اعاق الماء الازرق قيامك بالاعمال اليومية ، من الممكن استبدال العدسة جراحياًَ .

ثمة عدة أشكال للساد ، مثل الساد النووي أو الساد على شكل عجلة

العناية الذاتية :
- قلّص اوقات تعرض العين للبهر
- تجنب الماء الازرق أو أخّر تكوّنه بارتداء نظارات شمسية تحجز الاشعة ما فوق البنفسجية عند التعرض للشمس
- أمّن إضاءة كافية لعينيك أثناء العمل



الشرح التفصيلي :
الكتاراكت أو الماء الابيض أو الساد عبارة عن إعتام يصيب عدسة العين التي في الاحوال الطبيعية تكون شفافة . وتبدو العدسة في هذه الحالة مثل لوح من الزجاج متسخ بالغبار . وعادة مايستغرق الأمر سنوات حتى يبلغ الاعتام حداً يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية أو تفريق أشعة الضوء ، وفي الحالتين يحدث فقدان البصر .

وعلى عكس ما يعتقده كثيرون ، لا تحدث المياه البيضاء بسبب سرطان، والغلالة التي تغطي العين ليس لها علاقة بإجهاد العينين ، وهي لا تمتد من إحدى العينين إلى الأخرى ( رغم أن في بعض الحالات قد تصاب العينين معاً ) .

ومع الشيخوخة ، تصبح العدسة أقل مرونة ، وأكثر سمكاً ، وتصبح الألياف المكونة للعدسة اكثر إنضغاطاً وتصبح العدسة أكثر صلابة ، وعلاوة على ذلك تبدأ جزيئات البروتين بداخل العدسة في الإلتصاق معاً . وهذا التغير الذي يطرأ على العدسة مشابه لما يحدث عندما نغلي بياض البيض فيتحول من اللون الشفاف إلى المعتم .

الاسباب :
اسباب المياه البيضاء تشمل :

- التغيرات المرتبطة بالسن
- العامل الوراثي
- اصابات العين
- بعض العقاقير ( وبخاصة الكورتيزون )
- المشاكل الصحية مثل البول السكري
- احتساء المشروبات الكحولية والتدخين
- التعرض للشمس لمدة طويلة قد يسهم كذلك في أن يتعرض المرء لخطر أكبر
- في حالات نادرة ، إذا اصيبت الأم الحامل بالحصبة الالمانية خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل ، قد يولد الطفل مصاباً بالكتاراكت .

خطر الإصابة بالكتاراكت :
خطر تعرضك للإصابة بالساد الذي يؤثر على إبصارك خلال سنين حياتك يتزايد إذا كنت ضمن واحدة من تلك الفئات الأعلى خطراً :

- مرة ونصف : إذا كنت أنثى
- مرتان : فرط في احتساء الكحوليات
- مرتان : تدخن السجائر حالياً
- ثلاث مرات : تعرضت لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية
- ثلاث مرات : لديك أخ أو أخت مصاب بالكتاراكت
- ثلاث مرات : أصبت بالسكر في سن صغيرة
- خمس مرات : تناولت عقاقير الكورتيزون لمدة طويلة

الاعراض :



الكتاراكت مرض لا يسبب الألم ويتفاقم ببطء ، وعادة ما يصيب الابصار بتشوش أو اعتام ، ويسبب وهج الاضواء والشمس الضيق للمصاب ، وقد يعاني كذلك من تشوه الصور التي يراها .
وفي المراحل المبكرة قد يصاب المرء بالمزيد من قصر النظر ، لأن العدسة التي صارت أكثر كثافة تصبح ذات قوة مشتتة للضوء أكبر ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء تصبح أمام الشبكية . وتسوء حالة الرؤية الليلية ، وتصبح الالوان أقل حيوية .

ونظراً لأن أغلب حالات الكتاراكت تظهر ببطء شديد ، فإن كثير من الناس لا يشعرون بأن ثمة خطأ ما إلا بعد أن ترغمهم حالة التدهور التي تصيب حدة إبصارهم على إجراء تغييرات على كشوف نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة .

خيارات العلاج :
الاستئصال الجراحي للمياه البيضاء ، وفيه تستأصل العدسة المعتمة وتستبدل بأخرى مصنوعة من البلاستيك تزرع مكانها ، هو العلاج الوحيد الفعال .

غير أن تشخيص الحالة على أنها مياه بيضاء لا يعني بالضرورة أنك في حاجة لجراحة فورية .

إذا لم يكن الإبصار قد حدث له سوى تشويش طفيف ، يمكن ضبط وتصحيح درجة الإبصار بتصحيح كشف النظر وتقوية الإضاءة . وقد يكون من المفيد ايضاً لدى البعض تناول العقاقير الموسعة للحدقة .

كثيرون يؤجلون بنجاح جراحة المياه البيضاء لسنوات ، وهناك آخرون لا يحتاجون إليها مطلقاً .

ومع إتباع الأساليب الأحدث في الجراحة ، لم يعد من الضروري الإنتظار على المياه البيضاء حتى تنضج ( أي تصبح العدسة معتمة تماماً ) كي تستأصل .

إذا واجهت قراراً عليك أن تتخذه وترددت بين إجراء العملية من عدمه ، فإستشر طبيب العيون وناقشه بالأمر في مخاطر وفوائد إجراء الجراحة . وأسّس قرارك على درجة فقدانك للبصر وقدرتك على أداء وظائفك . فإذا أثّر ضعف إبصارك على أنشطة الحياة اليومية ، مثل قيادة السيارة أو صعود السلم ، ففكر في إجراء الجراحة .

بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمياه بيضاء في كلتا العينين ، فإن العدسة الأكثر إعتاماً هي التي تستأصل أولاً . ثم إن العين الثانية لا تجرى فيها جراحة إلا بعد أن تستقر حالة الابصار في العين الأولى .

قد يوصي الطبيب بإستئصال المياه البيضاء إذا كانت حالات أخرى مرضية بالعين مثل اعتلال الشبكية السكري أو الثقوب الشبكية أو الانفصال الشبكي ، حتى إذا لم يتعرض ابصارك لضعف شديد . وقد تعوق المياه البيضاء عملية الفحص السليم وعلاج هذه الحالات .

الغالبية العظمى ممن أجريت لهم عمليات زرع عدسة وقد عاد إلى ما كان عليه قبل إصابتهم بالكتاراكت . غير أن بعض الناس يظلون في حاجة لنظارات لرؤية أكثر وضوحاً للقراءة أو لرؤية الاشياء البعيدة مثلاً .

إزالة المياه البيضاء و استبدال العدسة :
جراحة المياه البيضاء تعد واحدة من أكثر الجراحات أماناً . 98% تتم بنجاح حيث يستعيد المرضى درجة جيدة من الابصار ، مع إفتراض أنه لا توجد لديهم مشكلات أخرى بالعين .
وتجرى العملية عادة بإستعمال مخدر موضعي دون الحاجة للمبيت بالمستشفى .
أكثر من 98% ممن يجرون جراحة الكتاراكت أو المياه البيضاء تجرى لهم أيضاً زراعة عدسة بلاستيكية داخل العين بدلاً من العدسة الطبيعية للعين .
وقبل الجراحة ، يقيس طبيب العيون استدارة القرنية وطول العين لدى المريض ليحسب قوة العدسة المطلوب زرعها .
تستغرق الجراحة في العادة أقل من ساعة ، وعلى الرغم من أن المريض يكون مدركاً لوجود الفريق الجراحي ، فإن لا يشعر بأي ألم بل وقد يدرك ما إذا كانت عيونه مفتوحة أم مغلقة .

ازالة الكتاراكت :
يصنع الجراح فتحة بالعين بمساعدة ميكروسكوب مكبر . ويتبع في هذه الجراحة عدة أساليب مختلفة .
في جراحة الكتاراكت من خارج الكبسول Extracapsular يصنع شق جراحي على شكل نصف دائرة ( طوله يتراوح بين 1/3 إلى 1/2 بوصة ) حول حافة القرنية في بياض العين ، أسفل الجفن العلوي . وتزال العدسة المعتمة ، تاركة الكبسول ( الحافظة ) الخلفي للعدسة سليماً ، وهذا يوفر دعماً للعدسة التي ستزرع ويقلل من خطر حدوث مضاعفات للشبكية . ويغلق الجرح بعدة غرز دقيقة الحجم تذوب من تلقاء نفسها .
وهذه العملية قد تتسبب في استجماتيزم بالقرنية أو تزيد من حدته إن كان موجوداً أصلاً .
وفي اسلوب أحدث يسمى الاذابة بالموجات Phacoemulsification ، تستخدم الموجات فوق الصوتية ذات التردد العالي في تحليل أو إذابة العدسة المعتمة بحيث يمكن شفطها بعد ذلك من خلال انبوب على شكل ابرة رفيعة . وهذا يقلل بقدر كبير من حجم الفتحة الجراحية ( إلى 1/8 بوصة فقط ) ويصبح لا داعي هنا لعمل غرز . ويترك الجرح ليلتئم أسرع مع قدر أقل من الاستجماتزم .
 


جراحة الكتاراكت ( المياه البيضاء)
عندما تصاب عدسة بالعتامة ، فإنها تفقد شفافيتها وتمتليء بالغيوم (أ،ب) . في الاذابة بالموجات (ج) ، نستخدم الموجات فوق الصوتية في اذابة العدسة المعتمة بحيث يمكن شفطها من انبوب ضيق . وتبقى الحافظة الخلفية لتدعم العدسة الصناعية . وتستند العدسة المزروعة (د) إلى الجدار الخلفي للحافظة وإلى ذراعين يشبهان الياي مثبتين من جوانبهما


زرع العدسة :
بمجرد استئصال العدسة ، تصبح العين مصابة بطول نظر شديد وتفقد قدرتها على تجميع الضوء في بؤرة .
ويتم زرع عدسة بلاستيكية بصورة دائمة في العين . وهي لا تحتاج لأي عناية وعادة ما تحقق إبصاراً جيداً .
وفي الغالب توضع العدسة خلف القزحية ، وتسمى هذه عدسة الحجرة الخلفية . أما إذا زرعت أمام القزحية ، سمّيت عدسة الحجرة الامامية ، وتقوم حلقات بلاستيكية دقيقة الحجم بتثبيت العدسات المزروعة في موقعها .

وفي الاذابة بالموجات الصوتية ، يتم ادخال عدسة مطوية مصنوعة من مادة السيليكون أو الإكريليك في فتحة دقيقة بعد شفط العدسة المعتمة ، ثم تعود العدسة الجديدة لتفتح طياتها من تلقاء نفسها داخل موقعها بالعين .
أما إذا إستعملت عدسة تقليدية بعد الإذابة بالموجات ، فإن على الجرّاح في هذه الحالة أن يوسع الفتحة التي صنعها حتى يتمكن من زرع العدسة .

بعد الجراحة :
قد يضع الجرّاح رباطاً وغطاء فوق عينيك وسوف تستريح بعض الوقت قبل أن تعود إلى منزلك . وبإتباع أحدث اسلوب جراحي ، وبإستعمال أضيق فتحة جراحية ممكنة وعدم وجود غرز جراحية بعد العملية ، يتحسن الابصار في بضعة ايام ، أما مع استخدام فتحات كبرى وغرز ، فإن الامر قد يستغرق بضعة اسابيع .
وأغلب الناس يمكنهم إستعادة أنشطتهم الطبيعية خلال بضعة أيام ، ولكن عليك بسؤال طبيبك عن الارشادات الواجب إتباعها .

من المهم ألا تفرك عينيك وألا تهز رأسك .
الحكة والتصاق الجفون ، وذرف الدموع بقدر بسيط والحساسية للضوء كلها أمور طبيعية قد تستمر لبضع ساعات بعد الجراحة ، غير أن الألم الشديد والتغير المفاجيء في درجة الإبصار ليسا كذلك . إتصل بطبيبك على الفور إذا حدث ذلك . ويمكن تخفيف الاحساس بضيق بسيط بتناول بدائل الاسبرين ( لأن الاسبرين قد يسبب النزيف ) كل 4 إلى 6 ساعات .

وعلى مدى بضعة اسابيع ، قد تكون بحاجة لوضع مرهم أو قطرة مضاد حيوي ومضاد للالتهاب ( لمنع حدوث عدوى وللحد من الإلتهاب ) .
نظف جفونك بماء معقم لإزالة أي افرازات قشرية ، وتجنب ضوء الشمس ، وارتد ِ واقياً معدنياً ليلاً فوق العين التي أجريت فيها العملية .

_____________________________________________________

الرمد / احمرار العين / العين الحمراء
Pink eye (Conjunctivitis)




conjunctivitis.jpg

تصاب إحدى العينين أو كلتاهما بإحمرار وحكاك . وقد يرافق ذلك رؤية ضبابية وحساسية تجاه الضوء . ويشعر المصاب ببرغلة في العين أو يعاني من تصريف يتجمع في قشرة خلال الليل .

وتشكل هذه الاعراض علامة إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد . وتدعى هذه الحالة طبياً " التهاب الملتحمة " . وهي عبارة عن التهاب غشاء الملتحمة الذي يبطن الجفون وجزءاً من مقلة العين .

وبسبب الالتهاب ، يؤدي الرمد إلى تهيج العين إلا أنه لايؤذي البصر . ولكن من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعلاجها باكراً لكونها سريعة العدوى . وفي بعض الأحيان ، من شأن الرمد أن يوّلد مضاعفات لدى المصاب .

إن التهاب الملتحمة الفيروسي و البكتيري شائعان لدى الاطفال كما يصيبان البالغين أيضاً . وتعتبر هاتان الاصابتان شديدتي العدوى .
ويسبب الالتهاب الفيروسي ( الرمد الحبيبي )عادة تصريفاً مائياً ، بينما يسبب الإلتهاب البكتيري ( الرمد الصديدي )غالباً مادة صفراء مخضرة سميكة بكمية كبيرة .

أما التهاب الملتحمة التحسسي ( الرمد الربيعي )، فهو يصيب كلتا العينين ، ويمثل استجابة لمادة مُحسّسة ، كاللقاح وغبار الطلع ، وليس ناتجاً عن عدوى . ويعاني المصاب، إضافة إلى الحكة الحادة وذرف الدمع والتهاب العين ، من بعض الحكاك والازيز والتصريف المائي من الانف .

الاعراض :
- احمرار في عين واحدة أو كلتا العينين
- حكة في عين واحدة أو كلتا العينين
- تشوش في الرؤية وحساسية للضوء
- الشعور بوجود رمل أو برغل في عين واحدة او كلتا العينين، ( الشعور بجسم غريب ولا تستطيع إزالته )
- زيادة افراز الدموع
- افرازات قشرية في عين واحدة أو كلتا العينين أثناء الليل

الاسباب :
- البكتيريا
- الفيروسات ( الأكثر سبباً)
- الحساسية
- جسم غريب في العين
- بقعة كيميائية في العين
- وجود قناة انف غير مفتوحة بالكامل عند المواليد الجدد

فترة العدوى :
الشخص المصاب بالرمد يصبح معدياً لمدة تتراواح ما بين اسبوع إلى اسبوعين بعد ظهور الاعراض

عوامل الخطر :
الرمد مزعج حقاً لكنه لا يؤذي البصر ، وفي بعض الحالات قد يسبب تعقيدات في القرنية ، لذلك من الافضل التشخيص والعلاج والمبكر

عيون المواليد الجدد معرضة للبكتريا أثناء الولادة ، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الابصار ، لذلك تقوم جميع المستشفيات بتطبيق وقائي لجميع المواليد الجدد يتمثل بإعطاء المضاد الحيوي مثل مرهم erythromycin

العناية الذاتية :
- ضع كمادة دافئة على العين المصابة . بلل قماشة نظيفة غير منسّلة في الماء الدافيء ثم اعصرها وضعها على جفنك المغمض بلطف
- غالباَ ما تنجح الكمادات الباردة في تخفيف إلتهاب الملتحمة التحسسي ، وقد يلجأ البعض إلى القطرات الغير موصوفة مثل Naphcon-A أو Opcon-A

الوقاية :
بما أن الرمد ينتشر بصورة سهلة وسريعة ، فإن السلامة الصحية هي خير وسيلة للعلاج . بالتالي ، من المفيد إتباع الخطوات التالية إن ثبت وجود العدوى لديك أو لدى أحد أفراد العائلة :

- الامتناع عن لمس العين
- غسل اليدين بإستمرار
- تغيير المناشف يومياً وعدم مشاركتها مع الغير
- ارتداء الثياب مرة واحدة قبل غسلها
- تغيير اغطية الوسائد ووجو أو اكياس المخدات كل ليلة
- التخلص من مستحضرات تجميل العين ، وخاصة المسكرة بعد عدة أشهر من إستعمالها
- عدم إستعمال مستحضرات تجميل العين أو المناديل أو غيرها من الاغراض الشخصية الخاصة بالغير

العون الطبي :
إن عانيت من أي من اعراض الرمد ، اعرض نفسك على الطبيب .
وقد يقوم بزرع عينة من افرازات العين في المختبر لتحديد نوع العدوى التي تعاني منها ، وعلى اثر النتائج يحدد العلاج المناسب
ويتمثل العلاج عادة بمضاد حيوي يستعمل إما كقطرة للعين أو كمرهم في حال الإصابة البكتيرية .
بينما يزول التهاب الملتحمة الفيروسي بنفسه .
أما إذا شخّص الطبيب الحالة على أنها إلتهاب تحسسي ، فسيصف لك على الأرجح أدوية لعلاج التحسس أو الأعراض الناجمة عنه .

تفاصيل أكثر عن طريقة العلاج:
- يستخدم المضاد الحيوي في حالة الرمد البكتيري ، وستشعر بتحسن بعد يوم أو يومين إذا إلتزمت بتعليمات الطبيب
- لا يستخدم في الرمد الطبيعي أية مضادات حيوية أو مراهم ، ويمكنك أن تستعمل علاج دون وصفة طبية ، ونذكر بأن الفيروس يجب أن يأخذ مجراه ، وقد تتدهور الاعراض في الايام الثلاثة الاولى ويحصل الشفاء خلال اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع من اصابتك بالفيروس
- في الرمد التحسسي ، سيصف لك الطبيب قطرات عين عبارة عن مضادات هستامين ومخففات احتقان

 
_____________________________________________________

جفاف العين Dry eyes

 

Tear_drainage_system_2.gif

يؤدي جفاف العين إلى شعور المصاب بأنهما حارتان ومهتاجتان ومبرغلتان عند رفّهما . وقد يبدو عليهما بعض الاحمرار .

اسباب جفاف العين :
مع التقدم في السن يخفّ افراز الدمع . وعادة يصيب الجفاف كلتا العينين ، خاصة لدى النساء بعد تخطي سن اليأس .
كما من شأن بعض الأدوية ، كالمنومات ومضادات الهستامين وعقاقير ارتفاع ضغط الدم ، أن تسبب جفافاً في العين أو أن تساهم في تفاقم الحالة .
وثمة حالات مرضية نادرة تقترن بـ جفاف العينان

العناية الذاتية ( العلاج المنزلي لجفاف العين ):
- استعمل تركيبة دمع اصطناعي خالية من المواد الحافظة مثل Cellufresh
- بما أن بعض قطرات العين غير الموصوفة تسبب جفافاً ، لا تستعملها لأكثر من 3 إلى 5 أيام
- لا توّجه مجفف الشعر أو غيره من مصادر الهواء الحار أو البارد إلى العينين
- ضع نظارات في الايام العاصفة ، ومنظاراً عند السباحة
- إلجأ إلى العناية الطبية إن إستمرت الحالة بالرغم من تطبيق وسائل العناية الذاتية

_____________________________________________________

العين الدامعة / العيون المدمعة
Watery eyes / constant tearing



Tear_drainage_system.jpg

انهمار الدموع المستمر قد يكون سببه وجود جسم غريب بالعين أو تهيج مزمن بالعين .
كما أنه قد يحدث أيضاً نتيجة لإصابة لحقت بعظم الأنف ، مما يؤدي إلى تكون ندبات في القنوات الدمعية الانفية ، وهي القنوات المسئولة عن تصريف الدموع من العين إلى الأنف .

انسداد القنوات الدمعية أمر نادر لكنه قد يؤدي إلى عدوى بالقناة نتيجة للبكتيريا ، مسببة تورماً مؤلماً أحمر اللون بالأنف بالقرب من القناة المصابة . وعادة ما يعالج بالمضادات الحيوية في شكل قطرة عين أو أقراص .

بعض الناس يعانون من العين الدامعة كأحد أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية ، أو نتيجة لتهيج العين المصابة بالجفاف .
ولدى كثير من الناس يكون سبب العيون الدامعه غير معلوم .

العون الطبي :
إذا وجدت عيونك تدمع بإستمرار ، فإستشر طبيبك ، فإذا كانت القناة الدمعيه مصابة بإنسداد ، فإنك قد تحتاج إلى لإجراء جراحة لفتح قناة جديدة .

بعض الأطفال يولدون بـ انسداد في القناة الدمعية ، مما يجعل عيونهم مغروقة بالدموع . وغالباً ما يختفي هذا الإنسداد من تلقاء نفسه بحلول الشهر التاسع من العمر . أما إذا لم يزل هذا الانسداد ، فقد يحتاج الطفل لجراحة بسيطة لفتح القناة .
وفي الحالات المتقدمة ، تصنع جراحياً قناة جديدة لتصريف الدموع

 
_____________________________________________________


قصر النظر ، حسر النظر Myopia


يستطيع الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر Short sight التركيز على الاجسام القريبة بكل سهولة ، لكنهم يعانون من صعوبة في التركيز على الاجسام البعيدة . لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة أو مغبشة . وتنشأ هذه الحالة عن تبدلات في بنية كرة العين ( المقلة ) – كالمسافة بين القرنية والشبكية ، أو عن قوة تركيز القرنية ، ويمكن تصحيح ضعف البصر عن طريق ارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة ، أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة .

يعتبر قصر النظر نادرآ عن الاطفال تحت عمر الست سنوات ، لكن قوة البصر غالبآ ما تتغير بسرعة خلال المراهقة . وكلما حدث هذا بشكل مبكر إزدادت وخامة المشكلة مع التقدم بالعمر .
وفي الحالات التي يحدث فيها تدهور سريع في الرؤية ينبغي فحص العينين وقد تكون هناك ضرورة لتغيير النظارات كل ستة اشهر .
إذا كنت تلبس نظارات ، فمن الضروري أن تزور طبيب العيون لي يفحص عينيك للتأكد من عدم وجود أي اعراض لحالات أخرى .
فالأشخاص الذين يعانون كم ضعف البصر هم اكثر عرضة لانفصال الشبكية والزرق والتنكس البقعي ، بحيث يكون من الضروري معالجة هذه المشاكل فور وقوعها .


التبئير الطبيعي
تكسر القرنية الضوء على العدسة . تغيّر العدسة شكلها لكي تكسر الضوء بدرجة أكبر أو أقل ، وذلك تبعآ لبعد الجسم عنها ، بحيث تتشكل صورة واضحة على الشبكية .



التبئير الحسري
إذا كانت المسافة بين القرنية و الشبكية أطول من السوي ، تقوم العدسة بتبئير الاجسام البعيدة أمام الشبكية ، الأمر الذي يوّلد صورة مشوشة
تستخدم العدسات المقعرة لتصحيح حسر البصر . تحني هذه العدسات الضوء نحو الخارج  وتساعد بالتالي على تركيز الصورة على الشبكية ، وليس أمامها

انفصال الشبكية :
يكون الاشخاص القصيرو النظر أكثر عرضة لهذه الحالى التي تنفصل فيها طبقة المستقبلات الضوئية في الشبكية عن امدادها الدموي . ويمكن أن يؤدي هذا إلى عمى جزئي أو كلى .
إذا إنفصلت شبكيتك فإنك ستلاحظ ومضات من الضوء أو اجسام عائمة جديدة ( نقاط سود في حقل الرؤية يمكن أن يشاهدها أي شخص بمرحلة معينة ) .
إذا عانيت من إنطباع بوجود ستارة سوداء أو ظل في إحدى عينيك، ينبغي عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت

_____________________________________________________

عمى الألوان Color blindness




عمى الألوان Color blindness

هو شذوذ في قدرة العين على التمييز بين الالوان .

وهو شائع ولا يهدد البصر ، ومن الحالات شديدة النادرة ان نجد شخصاً مصاباً بعمى الوان كامل ، وفيه يبدو له كل شئ بدرجات من الاسود و الرمادي و الابيض .

و الاكثر شيوعاً هي تلك الحالات الوراثية الي تفتقر فيها شبكية العين الى نوع واحد من الخلايا المخروطية ( خلايا حساسة للألوان بداخل الشبكية ) او تكون الخلايا المخروطية نفسها معيبة ، وفي النوع الاكثر شيوعاً من عمى الالوان ، لا يستطيع المصابون التمييز بين الاخضر و الاحمر .

و اغلب حالات عمى الالوان سببها عيب وراثي بالكروموسوم س ، وعدد الرجال المصابين بعمى الالوان يبلغ عشرة اضعاف النساء ، برغم ان النساء يحملن العيب في كروموسوماتهن و يمررنه لأطفالهن .

و عمى الالوان المكتسب ينشأ نتيجة لإصابة او مرض يصيب الشبكية او العصب البصري ، واغلب من يعانون منه لا يدركون انهم مصابون بعمى الالوان الى ان يتشكك شخص آخر في قدرتهم على تمييز الالوان ( مثل انتقاد عدم تناسق لون الجورب مع باقي الملابس ) أو حتى يكتشف عمى الالوان أثناء اختبار رؤية الالوان .

و لا يوجد علاج للأشكال الوراثية من عمى الالوان ، اما عمى الألوان الذي نتج عن مرض فيعالج بعلاج المشكلة التي سببته اصلاً

_____________________________________________________

طول النظر Hyperopia




طول النظر Hyperopia

طول النظر حالة ترى فيها الاشياء البعيدة اوضح مما ترى الاشياء القريبة ، وفي طول النظر ، تكون مقلة العين أقصر من الطبيعي فتكون المسافة من مؤخرة العين الى مقدمتها قصيرة ، مما يجعل أشعة الضوء تتجمع في بؤرة تقع خلف الشبكية ، و بخاصة الاشعة القادمة من مصادر قريبة .

الاطفال المصابون بطول النظر و كذلك الشباب ، غالباً ما لا يعانون من تشوش الرؤية مع وجود طول نظر لأنهم يستطيعون ان يعوضوه من خلال التكيف ، وفيه تستطيع عضلات العين ان تجعل العدسة اكثر استدارة ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء بالنسبة للأشياء القريبة تصبح امام الشبكية فتخلق صورة واضحة ، ومع تقدم المرء في العمر ، تصبح العدسة اقل مرونة و يصبح التكيف اصعب تحقيقاً .

البعض ممن لم يعالج طول النظر لديهم لا يشكون من أية اعراض او يشكون من اقل القليل منها ، غير ان هناك آخرين ممن لا تزال لديهم القدرة على رؤية الاشياء القريبة بوضوح يشعرون بصداع او بإجهاد بالعين مع القراءة ، وربما يكون هذا بسبب الاجهاد الذي يصيب العضلات الهدبية بسبب محاولتها تصحيح المشكلة من خلال التكيف ، و اغلب المصابين بطول النظر يحتاجون لنظارات طبية لتصحيح انكسار الضوء او عدسات لاصقة عندما يصبحون في منتصف العمر .

ولدى قلة من الناس المصابين بطول النظر ، تكون الزاوية بين القزحية و السطح الداخلي للقرنية ضيقة ، مما يعرضهم لخطر اكبر للإصابة بجلوكوما الزاوية المغلقة عند منتصف اعمارهم .

و يسهل تصحيح طول النظر بنظارات او بعدسات لاصقة سميكة من المنتصف و حافتها رقيقة ، هذه العدسات المحدبة تكسر الضوء القادم من اشياء قريبة قبل ان يصل الى عدسة العين و الشبكية بحيث تسقط اشعة الضوء في بؤرة امامية لتقع فوق الشبكية .

_____________________________________________________


الرؤية المزدوجة ، ازدواج الرؤية Diplopia




إذا كنت مصاباً بالرؤية المزدوجة ، فأنت ترى صورتين لجسم واحد بدلا من صورة واحدة ، و ذلك عندما تنظر الى الجسم بعينيك الاثنتين .

الرؤية المزدوجة في الغالب احد اعراض الحول ، وفيها لا تركز العينان على شئ واحد معاً فيستقبل المخ و يسجل لديه صورتين مختلفتين ، وقد تكون الرؤية المزدوجة ايضاً احد اعراض اضطراب خطير كامن يصيب اعصاب عضلات العين او العضلات نفسها مثل الوهن العضلي الشديد ، او السكر ، او التصلب المتعدد ، او جحوظ العينين ، او تمدد الاوعية الدموية ، او ورم .

فإذا اصبت بازدواج الرؤية ، فاستشر طبيبك ، وسوف يقوم بفحصك للكشف عن اي اضطراب سبب هذه الحالة ليعالجه ، مما قد يعالج بالتالي حالة الرؤية المزدوجة ، ويمكنك بصفة مؤقته التوقف عن رؤية الاشياء مزدوجة بتغطية إحدى العينين ، وقد تحتاج لارتداء نظارات منشورية لتحقيق رؤية احادية .

_____________________________________________________


دخول جسم غريب إلى العين


عينك :


عين شخص آخر :



- لا تفرك عين المصاب . إغسل يدك قبل فحص عينه وأجلسه في مكان مضاء جيدآ .
- أنظر لتحديد مكان الجسم . تفحص في سبيل ذلك عين المصاب بسحب الجفن السفلي إلى الاسفل والطلب من المصاب أن ينظر إلى الأعلى . قم بعملية المعاكسة بالنسبة إلى الجفن الاعلى . أمسك الجفن العلوي وتفحص عين المصاب بينما هو ينظر إلى الاسفل . وإن وجدت بأن الجسم مغروز في مقلة العين ، غطّ العين بضمادة معقّمة أو قماشة نظيفة ولا تحاول إزالته بنفسك .
- إن كان الجسم كبير الحجم بحيث يتعذر إغماض العين ، غطّها بفنجان ورقيّ تلصقه على الجبين والخدّ ، ثم إلجأ إلى العون الطبي الطاريء على الفور .
- إن كان الجسم طافيآ على غشاء الدمع أو على سطح العين ، فقد يكون بوسعك إزالته يدويآ . أمسك الجفن الاعلى أو الاسفل لفتح العين ، ثم استعمل قطنة مبللة أو طرف قماشة نظيفة واسحب الجسم عبر لمسه قليلآ . أما إن عجزت عن ازالته بسهولة ، غط عين المصاب بقماشة ناعمة والجأ إلى العون الطبي الطاريء .
- إن نجحت في ازالة الجسم الغريب ، اغسل العين بسائل خاص لتنظيف العين أو بالماء .
- إن تواصل الالم أو مشاكل الرؤية أو الاحمرار ، توجّه إلى مركز العون الطبي الطاريء .


في حال عدم وجود شخص آخر لمساعدتك ، حاول غسل العين بالماء لتنظيفها .
استعمل فنجانآ خاصآ للعين أو فنجان عصير الحجم ، واغسل عينك بالماء النظيف .
ضع الفنجان بحيث تكون حافته على عظمة قاعدة تجويف العين ، ثم أفض الماء داخل عينك وهي مفتوحة .
إن لم تنجح ففي اخراج الجسم الغريب ، أطلب المساعدة الطبية الطارئة .


يتعرض الناس ، أطفالآ وبالغين على السواء لحوداث دخول اجسام غريبة في اعينهم ، ويمكنك في بعض الاحيان اتخاذ اجراءات مناسبة لازالة الجسم الدخيل ، غير أنه من الضروري في حالات أخرى طلب مساعدة الطبيب .


الوقاية تحمي عينيك :


تنظيف العين :


- ضع نظارات طبية اثناء العمل بمواد كيميائية صناعية أو بأدوات كهربائية أو حتى يدوية ، إذ تطرأ معظم اصابات العين الخطيرة مع الاشخاص الذين يستعملون المطارق ، إرتد أيضآ خوذة عند الحاجة .
- ضع نظارات امان اثناء ممارستك للنشاطات الرياضية كالركض أو كرة السلة أو السكواش أو كرة المضرب . ولا تهمل حماية رأسك ، بل إرتد خوذة عند لعب كرة البيسبول مثلآ ، وقناعآ للوجه أثناء ممارسة الهوكي .
- اتبع بحذر ارشادات استعمال مواد التنظيف ، والامونيا والسوائل المبيضة . وعند استعمالك لعبوات الرذاذ ، وجّه الفوهة دومآ بعيدآ عن عينيك ، إحفظ الكيميائيات المنزلية في مكان آمن بعيدآ عن متناول الاطفال .
- راقب أطفالك وهو يلعبون . أبعد الالعاب التي قد تتسبب في حوادث في العين ، ومن الامثلة على ذلك ، البنادق الصغيرة والسيوف البلاستيكية والعاب الرماية التي تقذف رماحآ ، ولا تسمح ابدآ للاطفال بامتلاك العاب نارية .
- لا تنحني فوق بطارية السيارة وأنت تعلّق كابلات الشحن .
- اجمع الاحجار والقضبان قبل تعشيب حديقتك . واثناء التعشيب ، انتبه من الاغصان المنخفضة .
- طبّق بحذر ارشادات الطبيب حول وضع العدسات اللاصقة ونزعها . تحرّى أيضآ عن أي ألم أو إحمرار قد يطرأن أثناء وجودها في عينيك .
_____________________________________________________
انقلاب الجفن للداخل

هي حالة تنقلب فيها الجفون والأهداب (عادةً الجفن السفلي) في اتجاه الداخل نحو العين، مما يسبب احتكاك الجفن والرموش بالقرنية والملتحمة.

هذا الوضع ليس مؤلماً فحسب لكنه قد يسبب أيضاً غزارة الدموع، وإفرازات مخاطية وتقشيراُ، ومن النتائج الأكثر خطورة ضعف الإبصار، والتهاب الملتحمة، وقرح القرنية التي تحدث بسبب الاحتكاك.

وتصيب هذه الحالة في الغالب كبار السن الذين تصاب جفونهم السفلية بالارتخاء مع التقدم في العمر، وقد يؤدي إلى جذب الجفن في اتجاه العين، وإذا كان انقلاب الجفن للداخل موجوداُ حال الولادة، فإن الجفون أحياناُ تعود لطبيعتها من تلقاء نفسها.

وقد يشير الطبيب باستعمال شريط لاصق للصق الجفن السفلي إلى أسفل مع الخد في محاولة لإعادة الجفن لوضعه الطبيعي، قد يكون من المفيد أيضاً استعمال قطرة عين ملطفة ومراهم.

فإذا لم تفلح تلك الأساليب، فإن الطبيب قد ينصح بعملية جراحية يعاد فيها الجفن لوضعه الأصلي بحيث لا يلامس سطح العين، وتجري هذه العملية عادة باستعمال مخدر موضعي ولا تحتاج للإقامة بالمستشفى.

_____________________________________________________

التهاب الجفون

لدى كثير من الناس نجد هذه الحالة متكررة ، وتسبب :
-          تهيج
-          حكة
-          تقشر
-          احمرار
يأتي التهاب الجفون في بعض الاحيان مصحوبآ بعدوى بكتيرية .
المصابون بالعد الوردي، والتهاب الجلد ذي السيلان الزهمي ، وقشر الرأس أو جفاف العيون هم الأكثر عرضة للإصابة بـ إلتهاب الجفون .
رغم المظهر السيء الذي تتسبب فيه هذه الحالة إلا أنها لا تسبب تلفآ دائمآ لمنظر العين .

اعراض التهاب الجفن :

من الشائع لدى المصابين بالتهاب الجفن أن يستيقظوا ليجدو مخاطآ في زوايا عيونهم
وقد تبدو كل من الجفون العلوية والسفلية وقد علاها الشحم وقد تتقشر وتتعلق القشور من الاهداب .
وأحيانآ تدخل هذه البقايا إلى العين فتسبب إحساسآ بوجود حبيبات أسفل الجفن عندما يرمش الشخص بعينيه ،
ولدى البعض يؤدي هذا إلى التهاب الملتحمة .
قد تصبح عيناك أيضآ حمراوين ومتورمتين .
في الحالات الشديدة من إلتهاب الجفون تظهر قرح صغيرة الحجم على إمتداد حواف الجفون ، وتتساقط الرموش ، أو تظهر قرحة فوق القرنية (قرحة القرنية) كنتيجة للالتهاب .

علاج التهاب الجفون :

إستعمل هذا العلاج المنزلي ، صباحآ وليلآ :

-          ضع قطعة نظيفة من القماش مبللة بالماء الدافيء فوق جفنيك وهما مغلقان لمدة خمس دقائق لإذابة القشور والنفايات الشحمية .
-          إملأ طبقآ صغيرآ بإثنين إلى ثلاث أوقيات من الماء الدافيء مع ثلاث قطرات من شامبو الاطفال الذي لا يحرق على العينين .
-          بلل قطعة من القماش أو قطن تنظيف الأذن بمحلول شامبو الاطفال وحك بها قاعدة الاهداب لإزالة القشور الآيلة للسقوط .
-          اشطف الجفون بالماء الدافيء وجففها برقة بواسطة منشفة نظيفة جافة .

فإذا لم تتحسن الحالة ، فإستشر الطبيب ، فقد يصف لك مرهمآ يحتوي على مضادات حيوية للقضاء على العدوى الميكروبية ، وفي بعض الاحيان توصف لتلك الحالة قطرة عين تحتوي على عقار كورتيزون .

_____________________________________________________


انقلاب الجفن للخارج



-          هي حالة ينقلب فيها الجفن السفلي للعين جهة الخارج ولا يلامس العين.
وإذا لم يتعرض الجفن للحماية فإن بطانة الجفن والعين نفسها تصبح جافة ملتهبة.
وعلاوة على ذلك ، فإن الجفن المقلوب للخارج قد يمنع الجموع التي تقوم بتليين عينيك من أن تصرف بشكل سليم، مما يؤدي إلى أن تغرورق العين بالدموع.

والسبب الرئيسي لانقلاب الجفن للخارج هو ارتخاء عضلات وأربطة الجفن السفلي، وهي التي تحتفظ بوضع الجفن الطبيعي ملاصقاً للعين، وهذه حالة أكثر شيوعاً لدى كبار السن، وقد تحدث هذه الحالة أيضاً نتيجة لأي حالة مرضية ينتج عنها جذب الجفن السفلي لأسفل، مثل التئام نسيج ندبة جرح أو اضطراب العصب الوجهي.

وحالة الجفن المقلوب للخارج إذا لم تعالج قد تؤدي إلى إفرازات مخاطية وتقشير وعدوى وضعف البصر وتلف بالقرنية نتيجة عجم ترطيبها بشكل كافٍ.
ولاستعادة الرطوبة قد يصف الطبيب دموعاً صناعية أومراهم ملينة ومرطبة للقرنية. كما أنه قد ينصح أيضاً بإجراء جراحي بسيط لإعادة الجفن السفلي لوضعه الصحيح، وهي تجري بالعيادات الخارجية باستعمال مخدر موضعي.

_____________________________________________________


إلتهاب الملتحمة هو التهاب يصيب ملتحمة العين(الطبقة الرقيقة من التي تبطّن مقدّم العين وباطن الجفنين).
 
- وتسبب هذه الحالة الكثير من الإزعاج، لكنها نادرآ ما تكون خطيرة رغم أنها تبدو أسوأ مما هي عليه بالفعل.
- ينتج التهاب الملتحمة عادة عن عدوى، وتشمل أسبابه الأخرى الأرجيات (الحساسيات) ، وبشكل خاص حمى الكلأ hayfever التي يمكن أن تسبب تورمآ خطيرآ في الملتحمة.
- وكبقية العداوي الفيروسية لا يستجيب إلتهاب الملتحمة الفيروسي للعلاج بالمضادات الحيوية، وهو غالبآ ما يشفى بشكل طبيعي خلال بضعة أيام عند بدأ المعالجة أو زوال المسبب.
 
((أنظر الصورة أدناه للتوضيح))
 
 علامات وأعراض التهاب الملتحمة
 
غالبآ ما تلاحظ أعراض إلتهاب الملتحمة لأول مرة عند الإستيقاظ صباحآ من النوم، وعادة تصاب به كلا العينين، وتظهر أحد الأعراض التالية:
 
- إحمرار وإلتهاب بياض العينين.
- تدمّع العينين والإحساس بوغز الإبر أو الرغبة بالحكاك.
- الإحساس بوجود رمل أو بإنزعاج في العينين.
- إلتصاق الجفنين معآ بالنجيج(إفراز) المفرز.
 
 أسباب إلتهاب ملتحمة العين
 
- العدوى: تسبب البكتيريا والفيروسات بشكل شائع أكثر التهاب الملتحمة.
- الأرجية: وأكثرها شيوعآ غبار الطلع.
- المهيّجات : يمكن أن تسبب بعض المواد الكيميائية المهيّجة الموجودة في مستحضرات التجميل ومحلول العدسات اللاصقة، وبعض انواع قطرات العين إلتهاب الملتحمة، وتشمل بقية المهيجات الغبار والدخان والملوثات والضوء فوق البنفسجي .
 
 تدابير بسيطة للعناية الذاتية
 
-  النظافة لضمان عدم الإصابة بالعدوى أو نقلها لشخص آخر( فهي تنتقل بسهولة من اليد إلى العينين).
- إستعمل مناشف أو فوط مستقلة ولا تشارك بها أحدآ.
- إغسل يديك بعد لمس العنين أو غسلها.
- إغسل عينيك بماء فاتر أو بقطرات الدموع الإصطناعية.
 
 
 متلازمة العين الجافة
 
- إذا كنت تشعر بأن عينينك جافتين ، وأن بهما ما يشبه الرمل، فهذا يعني أن هناك تراجعآ في إنتاج الدموع.
- والسبب الأكثر شيوعآ في ذلك هو الشيخوخة، ولكن يمكن أن يحدث ذلك أيضآ عند الاشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل إلتهاب المفاصل الروماتيزمي أو الذاب الحُمامي الجهازي.
- وبإمكان المريض بهذه الحالة إستعادة مستويات الرطوبة إلى عينيه بواسطة قطرات خاصة تسمى " الدموع الإصطناعية ".
 

_____________________________________________________


الاعتناء بالعينين                     

 
- إخضع لفحص بصري بإنتظام.
- عالج الحالات الصحية المزمنة التي تعاني منها كالسكري وإرتفاع ضغط الدم.
- تعرف على الأعراض:- راجع الطبيب إذا عانيت من:
أ- الفقدان المفاجيء للبصر في إحدى العينين.
ب- الإظلام.
ت- الضبابية المفاجئة في الرؤية.
ث- رؤية وضمات من الضوء.
ج - رؤية أقواس قزح حول الأضواء.
فهذه الحالات تشير إلى مشاكل خطيرة كالماء الأسود الحاد أو السكتة الدماغية.
- إحم عينينك من ضرر الشمس، وإبتع في سبيل ذلك نظارات شمسية من النوع الذي يحجز الأشعة فوق البنفسجية.
- تناول أطعمة تحتوي على الفيتامين "أ" وبيتا كاروتين، كالجزر والبطاطا الحلوة والشمام.
- حسّن بصرك بواسطة النظارات المناسبة.
- إستعمل إضاءة جيدة.
- إن كنت تعاني من ضعف البصر، فإستعن بوسائل تحسين البصر كالمكبرات والكتب الكبيرة الأحرف.

_____________________________________________________


 العدسات اللاصقة أم النظارات ؟ أيهما أفضل؟
 
 
الواقع أن العدسات اللاصقة في تحسن مستمر، إلا أنها غير ملائمة للجميع.
 
 فلا ينصح بإرتداء العدسات في حالة:-
 
- الإصابة ببعض أمراض العين : كجفاف أو قروح قرنية سابقة، أو فقدان القرنية للإحساس.
- إن وضع العدسات ونزعها وتنظيفها ليس عمليآ بالنسبة للمصابين بإلتهاب مفاصل اليدين.
أو بالإرتعاش الناجم عن مرض باكنسون، أو بحالات عجز فيزيائية ناتجة عن إضطرابات أخرى.
غير أنه في بعض الحالات يفضل إستعمال العدسات اللاصقة على النظارات فعلى سبيل المثال:
- توفّر العدسات رؤية أفضل بكثير لدى الذي يعانون بالولادة من تشوه في القرنية.
- كما أنه لها حسنات أكبر إن لم يتم إستبدال عدسة العين بعدسة صناعية أثناء إزالة الماء الأزرق.
 
 العناية الذاتية لمن يضعون عدسات لاصقة
 
- حافظ على نظافة عدساتك.
- إغسل يديك قبل إمساكها.
- لا تستعمل سوى محاليل التنظيف التجارية.
- إبتع (إشتري) زوجآ إحتياطيآ من النظارات في حال طرأت مشكلة منعتك من إرتداء العدسات اللاصقة لفترة من الزمن.
 
 عدسات الإستعمال المتواصل والعدسات المعدّة للطرح
 
إن كنت تستعمل عدسات الإستعمال المتواصل إنزعها وعقمها في الليل.
أما إن كنت تضع عدسات معدّة للطرح بعد الإستعمال فإحذر من إرتدائها لوقت يتعدى الفترة التي حددها الطبيب.
فإرتداء العدسات لفترة طويلة من دون نزعها يقطع الأكسجين عن القرنية، ومن شأن إنقطاع الاكسجين
أن يسبب ضبابية في الرؤية وألمآ وإنهمارآ للدموع وإحمرارآ وحساسية إتجاه الضوء.
وبالتالي إنزع العدسات على الفور إن عانيت من أي من هذه الأعراض وإخضع لفحوص بصرية بإنتظام
لتجنب المشاكل التي قد تنشأ عن الإستعمال المتواصل للعدسات اللاصقة.
 
 مشاكل العين الناجمة عن النظارات والعدسات اللاصقة
 
يبدأ كثير من الأشخاص بملاحظة تغير بصرهم بعد سن الأربعين تقريبآ، فتبدو الاشياء القريبة
والتي كانت تسهل رؤيتها في الماضي ضبابية، كما يرون حروف الجرائد والكتب أصغر مما هي عليه.
فيقومون تلقائيآ بإبعاد ما يقرأونه عن أعينهم، وتسمى هذه الحالة طبيآ بطول النظر الشيخوخي ( PRSBYOPIA)
وهو عبارة عن صعوبة الإبصار عن قرب.مع إزدياد سماكة عدستي العين وقساوتهما، ومن أعراضها الأخرى
إجهاد العين الذي يشتمل على تعب العين والصداع.
فإن كنت تعاني مسبقآ من طول النظر فقد تلاحظ التغيرات أبكر من غيرك، مما يضطرك إلى إستعمال عدسات أقوى
لتصحيح النظر، وححتى لو كنت قصير النظر فستعانيمن أعراض طول النظر الشيخوخي فتخلع نظرتك أحيانآ لقراءة الحروف الصغيرة.
وبالتالي قلل إستعمال نظارات غير موصوفة، راجع طبيبآ مختصآ لمعالجة مشاكلك الخرى.
 
 العون الطبي
 
إن عانيت من صداع متكرر ، راجع طبيب العين الذي سيفحص عينيك ويصف لك العدسات المناسبةعند الضرورة.
إستجب إلى الأعراض التحذيرية كضبابية الرؤية وإصفرار الألوان وتزايد الحساسية تجاه الضوء وفقدان الرؤية الجانبية
التي قد تشير إلى السادّ أو الماء الأسود.

_____________________________________________________


العلاج الصحيح لانتفاخ ما تحت العين




أسباب انتفاخ ما تحت العين
- اختزان واحتباس السوائل في النسج العينية والمنطقة المحيطة بالعين.
- ازدياد نسبة الشحوم في المنطقة المحيطة بالعين.
- ارتفاع ضغط الدم.
- العامل الوراثي.
- إصابة الشخص بالعطس وسيلان العين.
- إرهاق العين بالسهر كالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات متواصلة.

علاج الانتفاخ تحت العين
- الامتناع عن تناول الأطعمة المالحة في تلك الفترة.
- الإكثار من شرب السوائل بمعدل ليترين يوميا.
- ضع على عينيك شرائح خيار مثلجة لبضعة دقائق.
- ضع على عينيك أكياس شاي باردة لبضعة دقائق.
- ضع على عينيك قطعة قطنية مبللة بماء مثلج.
- ضع على عينيك كمادة قماشية مبللة بماء الثلج.
- لا تفرك عينيك.
- لا تضعي أية مواد تجميلية خلال تلك الفترة.
- النوم الكافي وتجنب السهر والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة.
- الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وكل ما يسبب الحساسية والعطس.

ملاحظة: إذا لم يزل الانتفاخ فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب


_____________________________________________________

أقنعة طبيعية لمقاومة تجاعيد العينين

 
تعتبر منطقة العين حساسة للغاية وكذلك الجلد المحيط بها لأنه أكثر نعومة وأقل رطوبة من ملامح الوجه الأخرى كذلك تتجدد خلاياه ببطء.
التجاعيد الصغيرة التي تصيب الزاوية الخارجية للعين تعتبر من أبرز المشاكل التي تعاني منها معظم النساء، وبعضهن قد يصبن بها في سن مبكرة جدا.
*أسباب هذه التجاعيد كثيرة منها*

الهموم، الحزن، السهر الطويل، الجلوس لمدة طويلة أمام شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون، الحركات أو الإيماءات التعبيرية الخاصة بالعينين كالضحك والبكاء والابتسام، التعرض لأشعة الشمس بدون وقاية وبشكل غير مدروس، إهمال العناية بهذه المنطقة الحساسة وعدم ترطيبها بشكل كافي، اعتماد إزالة الماكياج عبر فركها أو معاملتها بقسوة، طبعا بالأضافة لعامل الشيخوخة والعوامل الوراثية.
*اليكم بعض الأقنعة لمقاومة التجاعيد*
أولا: قناع الخبيزة وأكياس الشاي
إغلي أوراق الخبيزة وكيساً من الشاي العادي وانتظريها لتبرد ثم بللي قطع الشاش المعقمة بها وضعيها على شكل ضمادات على العينين مدة 7 دقائق ، هذا القناع يلمس التجاعيد الصغيرة ويشرق نظرة العينين ويشد الجلد المحيط بها فتبدو نضرة وشابة.
ثانيا: قناع شمع العسل والزبد
هو قناع فعال جدا لمكافحة التجاعيد العميقة حول العينين، امزجي شمع العسل وزبد الجوز وزبد الكاكاو وشهد العسل، والزيت المستخرج من الجزر داخل وعاء نظيف وجاف، ثم قومي بتسخين المزيج على النار وانشريه بواسطة ملعقة صغيرة من الخشب على قطعة الشاش المعقمة وضعي على المكان المصاب بالتجاعيد، اي حول العينين لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر ومن ثم بالماء البارد لشد المنطقة المحيطة بالعينين.
ثالثا:قناع البابايا والأناناس
قشري فاكهة البابايا وأضيفي اليها شرائح صغيرة من الأناناس والخميرة وعصير الخيار ثم أضيفي مسحوق الشوفان، اهرسي المنتجات الطبيعية جيدا وامزجيها مع قليل من الماء الساخن ثم طبقي المزيج بعد أن يفتر حول عينيك واتركيه مدة 10 دقائق بعدها أزيليه بالماء الفاتر.
هذا القناع الغني بالفاكهة الاستوائية مغذ جدا ومقاوم للتجاعيد لأنه يحتوي على الأنزيمات الضرورية المفيدة لصحة الجلد.


_____________________________________________________


احمرار العينين في الصباح
إن احمرار العين أو ما يسمى طبيا العين الحمراء أسبابه كثيرة ويشاهد مع أمراض كثيرة في العين منها:

1- أمراض الأجفان، مثل التهاب حواف الأجفان، الشعيرة (بثرة تخرج في أصل الحدقة).

2- أمراض الملتحمة:
أ)التهاب الملتحمة بأنواعه المختلفة (الجرثومي، الفيروسي، التحسسي... إلخ)
ب)الاحتكاك بالأجسام الغريبة أو الشعر (انقلاب الأهداب باتجاه العين)
ت)التحسس للعوامل الخارجية (غبار، شمس، مواد كيماوية)
ث)أورام الملتحمة والآفات التنكسية في الملتحمة.

3- أمراض القرنية (أجسام غريبة، قرحات، سحجات سطحية، جفاف القرنية).

4- التهاب الصلبة وفوق الصلبة .

5- التهاب القزحية والجسم الهدبي.

6- ارتفاع التوتر داخل العين أو ما يطلق عليه المياه الزرقاء

7- الرضوض العينية: وهي أخطر ما يتعرض له اليافع، ويكون سببه اللعب بالأدوات الحادة أو المشاكسة، وتعرض العين للكمة باليد أو العصا.

8- التشوهات الوعائية بالملتحمة.

من هنا نجد أن هناك أسبابا عديدة لاحمرار العين، ويجب أخذ قصة مرضية دقيقة (تاريخ المرض) لتحديد السبب لديك. والعلاج يكون بمعرفة السبب أولا، ومن ثم إعطاء العلاج المناسب.

_____________________________________________________


نصائح للعناية بالعين لمن يجلس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة
1-الإكثار من شرب السوائل حتى الليترين يوميا.
2-عدم الجلوس في غرفة مليئة بالغبار والدخان.

3-لا تقترب كثيرآ من الشاشة المونيتور(يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن العين بمالا يقل عن 60 سم)
4-إجلس بوضعية لا تجهد العين (حيث يكون راسك أعلى من مستوى شاشة الكمبيوتر).
5-أعط لنفسك إستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وأنظر إلى النافذة أو الكنب أو الثلاجة أو أي شيء آخر مريح بعيد عن الوان الكمبيوتر الحادة أو الصاخبة.
6-يساعد الغمز عدة مرات في الساعة عضلات الجفون على الاسترخاء.
7-تأكد من أن الإنارة في الغرفة كافية.
8-عدم التحديق لفترة طويلة دون تغميض(يجب أن يكون مرة كل خمس ثوان).
9-تأكد من نظافة الشاشة دائمآ.

_____________________________________________________

لعيون صحية حيوية لماعة مشرقة
من إحدى أهم الحواس الخمس التي أنعم الله علينا بها هي
حاسة البصر.
وقبل أن نستعرض معآ طرق العناية بالعين يجب علينا فهم ثلاثة حقائق مهمة عن العين.
وهذه الحقائق هي :
1_إن 25% من الطاقة التي يحصل عليها الجسم بالغذاء
تستهلكها العينان والمخ معا.
وسبب ذلك هو اتصال العين بالمخ،
واحتياجهما معاً لمقدار كبير من الطاقة.
فمن العين تخرج ملايين الموجات الكهربائية عن طريق العصب البصري للمخ.
2_ أن عيون الإنسان في هذا الزمان أصبحت متعبة ومرهقة،
بسبب كثرة الأعمال والدراسة والسهر وغيرها من مشاغل الدنيا.
3_ بدون التغذية السليمة لن يؤدي الطريق البصري إلى المخ وظيفته بفاعلية
وبالتالي يضعف الإبصار تدريجيآ مع مرور الزمن
إذن الأساس في العناية يكمن وراء التغذية الصحيحة.
وهنا ينصح أطباء العيون بتناول الأطعمة التي تحوتي على:
فيتامين(أ) و فيتامين(ب) والزنك والحديد والنحاس والمغنيسوم
وهذه كلها متوفره بكثرة في الأغذية التالية:
1_ اللبن. 2_ المكسرات. 3_ البطاطا.
4_ السبانخ. 5_ البازيلاء. 6_الكبدة.
7_ الاسماك. 8_ الجزر. 9_ اللحوم الحمراء.
10_ الحبوب والبقوليات.
ولكي نحصل على عيون مشرقة لماعة تشع النظارة منها
نحذركم من تناول السكريات والدهنيات والنشويات ومحاولة تجنبها
قدر المستطاع.
_____________________________________________________


منقول للامانة








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق