جلدية

‏الحروق الشمسية ، لفح الشمس
Sunburn



الحروق الشمسية عبارة عن التهاب واحمرار بالجلد يسببه التعرض الزائد للشمس. والالتهاب ما هو إلا رد فعل من جهاز المناعة تجاه خلايا الجلد التالفة، وفي بعض الحالات، الأوعية الدموية التالفة.
‏وقد تصاب بحرق شمسي في أي وقت من أوقات النهار وفي أي فصل من الفصول، برغم أن الشمس تكون في أقصى شدتها ظهرا وفي فصل الصيف. السحب لا تفعل الكثير لاحتجاز الأشعة
‏فوق البنفسجية، حتى الظلال لا تضمن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

فالماء، والرمال والجليد والأرصفة ذات الألوان الفاتحة تعكس هذه الأشعة، وهي ‏ضارة بنفس قدر أشعة الشمس المباشرة تقريبا . وبرغم أن أشعة شمس الشتاء تكون أضعف إلا أنها قد تسبب حرقا بالجلد الذي لا يتمتع بالحماية، وبخاصة إذا انعكست من الجليد أو من الماء.

‏تكرار التعرض لحروق شمسية يزيد من احتمال الإصابة بالتقرن الأكتيني، والذي هو مهد لحدوث سرطان الجلد، ويسبب كذلك تجاعيد الجلد قبل الأوان. ومن المثير للسخرية أن بعض الأدوية المعالجة للتجاعيد تصيب الجلد بحساسية تجاه ‏التلف الشمسي ، كذلك بعض الأدوية تزيد من احتمال إصابتك بالحرق الشمسي.

الأعراض
‏الحروق الشمسية البسيطة تظهر على شكل احمرار ثم تذوي ليتحول اللون إلى البرونزي أو يتقشر الجلد. حروق الشمس الشديدة تسبب احمراراً وحساسية الجلد للمس، حيث قد يتعرض الجلد، مثل أي حالة حرق، لتكوين فقاقيع. وتتقشر خلايا الجلد الميتة. وفي الحالات الشديدة، قد تحدث ضربة شمس، مما ‏يسبب الإغماء والغثيان والقيء.

خيارات العلاج
‏ضع كمادات باردة فوق الجلد المصاب بحرق ثم تناول الأسبرين أو الأسيتامينوفين لتخفيف الشعور بالضيق والالتهاب.
وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 21 ‏عاماً لا ينبغي عليهم تناول الأسبرين حتى لا يصابوا بـ متلازمة ريي‏.

‏إذا أصبت بحرق شمسي شديد أو ضربة شمس، فاستشر طبيباً.
لا تعرض المنطقة المخترقة للشمس. وإذا ظهرت فقاقيع، فلا تفجرها (تفقعها) بإصبعك.
‏وللوقاية من الحرق الشمسي، تجنب الشمس خلال ساعات الذروة أي بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً .
ارتد ملابس محكمة النسيج خفيفة، وضع واقياً من الشمس لا يتأثر بالماء على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، وأغلب الناس يحتاجون لحاجب شمسي ذي معامل حماية من الشمس SPF ‏لا يقل عن 15.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------


‏الكدمة Bruising



عبارة عن تلون داكن بالجلد تحدث عقب إصابة. إن تأثير الصدمة أو الضربة الحادة يمزق الأوعية الدموية الصغيرة في طبقة الأدمة (أعمق طبقتي الجلد) ويسمح للدم بالتسرب خارج الأوعية والتجمع في طبقة البشرة (الطبقة الرقيقة العلوية من الجلد) وبين الخلايا والألياف في طبقة الأدمة والشحوم والعضلات.

‏ويستجيب الجسم سريعا باحتواء النزيف، فتقوم الصفائح الدموية، وهي الخلايا المسئولة عن تجلط الدم، بإيقاف تدفق الدم من الأوعية الدموية وتعمل شبكة من الخيوط الليفية على احتجاز خلايا الدم
‏الحمراء والصفانح الدموية مكونة سدادة شبه صلبة تمنع خروج المزيد من الدماء. وفي خلال بضعة أيام، ومع تحطم كريات الدم الحمراء على يد خلايا الدم البيضاء، تتخذ الكدمة لونا مصفرا.
‏فإذا أصبت بكدمة بدت دون سبب، أو كدمة لم تزل خلال أسبوع واحد، فاتصل بطبيبك، فهذا قد يكون علامة على وجود مرض نزفي دفين.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الفقاقيع ، البثور Blisters


الفقاقيع عبارة عن مناطق دائرية مرتفعة عن سطح الجلد تمتلئ بالسائل تظهر فوق السطح الخارجي للجلد . وتتكون الفقاقيع كرد فعل وقائي تجاه ‏إصابات الجلد وقد ‏تحدث مع الحروق، والاحتكاكات (كما يحدث مع الأحذية الجديدة)، وبعض حالات الجلد مثل الإكزيما، الحصف، الفقاعي، وفي حالات نادرة البورفيريا.

ويكون السائل الذي بداخل الفقاعة معقما (فهو ليس صديداً، لأن الصديد معناه وجود عدوى)، وهو سائل يخرج من الأوعية الدموية التي بداخل الجلد أسفل الفقاعة للمساعدة في التئام المنطقة المصابة ومنع حدوث العدوى.

‏وأفضل علاج للفقاقيع ألا تعالج على الإطلاق. فلا تفتح الفقاعة أو تقشرها لتكشف الجلد الرقيق الذي يقع أسفلها، فهذا قد يسبب العدوى للأنسجة التي تقع أسفل الفقاعة.

‏والفقاقيع التي تسببها فيروسات مثل الفقاقيع التي يسببها فيروس القوباء المنطقية، والحلأ التناسلي، والجديري ، ينبغي أيضا تركها وشأنها. تجنب ملامسة أو حك هذه الفقاقيع وحافظ على نظافتها لتجنب العدوى من الفيروسات التي بداخلها.

استشر طبيبك إذا أصبت بفقاقيع كبيرة بدون سبب معروف.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحزاز البسيط المزمن
Lichen Simplex Chronicus


‏دورة الطفح - الحكة التي تميز الالتهاب الجلدي ، غالبا ما تؤدي ‏للإصابة بالحزاز البسيط المزمن. فتكرار الهرش بالمنطقة المصابة بحكة يؤدي إلى ظهور سطح سميك يدفع لمزيد من الحكة والهرش.

‏ومن أعراض هذه الحالة ظهور مناطق محددة جيدا من الجلد الأحمر أو الجلد الذي يتحول إلى اللون الشاحب نتيجة لفقدان صبغته مع تحول سطح الجلد بالقدمين والكاحلين والمرفقين وظهر العنق (القفا) إلى سطح جامد متحرشف سميك. وهدف العلاج هو كسر دائرة الطفح - الحكة.

‏قد يوصي طبيبك بمستحضر كورتيزون قوي، تضعه على جلدك لتسكين الشعور بالحكة. فإذا لم يفلح ذلك، فقد يضع الطبيب عقار الكورتيزون على مكان الإصابة ويلف المنطقة بضمادة للمساعدة على ضمان اختراق الكورتيزون للجلد ومنعه من ‏الزوال بالاحتكاك. وفي بعض الحالات يحقن عقار الكورتيزون مباشرة في المنطقة المصابة.

قد تساعد العقاقير ‏المضادة للهستامين التي تؤخذ بالفم على تسكين الشعور بالحكة.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الصدفية Psoriasis

‏تبدأ الإصابة بالصدفية عندما تنتج بعض المناطق من الجلد خلايا جلدية جديدة بنمط أسرع كثيرا من الطبيعي، ومن ثم تتسبب في ازدياد سمك الجلد وتحرشفا. ورغم أن الأسباب المؤدية للصدفية غير معلومة على وجه الدقة، إلا أنه يعتقد أن لجهاز المناعة والوراثة دورا في حدوثها، فواحد من كل 3 من المصابين بالصدفية له قريب من الدرجة الأولى مصاب بها .

الرقع الجلدية المتحرشفة حمراء اللون المميزة لهذا المرض تصيب كلاً من الرجال والنساء من جميع الأعمار على حد سواء، وقد تظهر في أي مكان بالجسم، وتختفي لشهور مرة واحدة ثم تعاود الظهور. وتزداد نسبة الإصابة بالمرض مع التقدم في السن.

قد تبدأ الصدفية نتيجة لاستثارة من عدوى الزور بالميكروب العقدي، أو الإفراط في احتساء الخمور، أو الضغوط العصبية، وبعض الأدوية (مثل مانعات بيتا، والليثيوم)، والإصابات التي تلحق بالجلد، والعدوى بفيروس الإيدز.

أعراض الصدفية
‏تظهر الصدفية على شكل رقع محمرة من الجلد مغطاة بحراشف فضية، وقد تسبب ضيقا وقد لا تسببه. وتظهر الصدفية في عدة أشكال متنوعة. أشهرها هي صدفية البلاك، وفيها تظهر رقع الصدفية على الجذع والأطراف وخاصة فوق الكوعين والركبتين، وفوق فروة الرأس. وقد تصبح أظافر اليدين وأظافر القدمين سميكة، تملؤها حفر منفصلة عن أغمادها .

‏صدفية النفطات الصديدية تتميز ببثور صديدية صغيرة تنتشر في جميع أنحاء الجسم. الصدفية المنقطة نوع من الصدفية يتسبب في ظهور العديد من المناطق في حجم قطرة الدمع، والتي تكون أكثر وضوحا فوق الجسم عنها فوق الوجه. وهي غالبا ما تظهر بعد عدوى الزور بالميكروب العقدي أو عدوى تنفسية.

‏15‏% من المصابين بالصدفية يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي، وهو من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهابا بالمفاصل.

خيارات علاج الصدفية ‏الصدفية حالة مزمنة لا يوجد علاج شاف لها . غير أن هناك العديد من العلاجات المتوفرة للمساعدة على منعها من التفاقم. يساعد التعرض للشمس ومصابيح الأشعة فوق البنفسجية على شفاء الصدفية، ومن ناحية أخرى فإن الحروق الشمسية الشديدة قد تزيد الحالة سوءا . إذا كانت أعراضك طفيفة أو معتدلة، فجرب واحدا من مراهم الكورتيزون التي تباع دون روشتة أو مراهم القطران.
‏أما للحالات الحادة، فإن الهدف هو ‏المساعدة في إبطاء إنتاج خلايا الجلد وعلاج الالتهاب.
قد يوصي طبيبك بعقاقير كورتيزون قوية لا تصرف إلا بروشتة الطبيب و/أو كالسيبوترين وهو عقار حديث نسبيا مرتبط بفيتامين د، وكلاهما يمكن أن يكون مفيدا للغاية.

السورالينات، وهي مركبات تزيد من حساسية الجلد للضوء، مع العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (وهو خليط يسمى PUVA‏) غالبا ما تستخدم لعلاج الصدفية. والميثوتريكسات عقار مضاد للسرطان يبطئ من عملية انقسام الخلايا، ويوصف أساسا للمصابين بحالات حادة من الالتهاب المفصلي الصدفي. كذلك عقاقير الريتينويد قد تكون فعالة، لكن يجب توخي الحذر عند استخدامها حيث إنها قد تسبب تشوهات شديدة في الأجنة.

‏كل واحد من هذه العلاجات يحتاج لمراقبة شديدة من طبيبك لمراقبة أثاره الجانبية. أغلب من أصيبوا بالصدفية يجدون أنها تجيء وتروح طوال حياتهم.

نصائح لعلاج الصدفية
1-التعرض لأشعة الشمس.
2-تحسين الحالة النفسية مهم جدآ.

3-جربي هذه الوصفات مع تجنب إستخدامها إذا كنت حامل أو مصابة بأحد أمراض الكبد أو يحتوي دمك على نسبة عالية من الكوليسترول

أ)بالنسبة للحكة:
تناولي كبسولتين من زيت زهرة المساء من عيار 500ملغ كل يوم.

ب)بالنسبة لمنطقة الرأس(إذا أصيب بالصدفية):

* إمزجي 4 قطرات من زيت العرعر العطري وقطرتين من زيت خشب الأرز مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو الزيتون، ثم أفركي رأسك بهذا المزيج الناتج 3 مرات يوميآ، ثم ضعي على رأسك قلنسوة أو شيء يغطيه طوال الليل ثم إغسليه في صباح اليوم التالي.

* إنقعي 25 غرام من عشبة اكليل الجبل و25 غرام أخرى من عشبة القصعين المجفف في 500 ملل من المياة المغلية، ودعي المزيج الناتج يركد طوال الليل، ثم صفه وإستخدميه لغسل الشعر به بعد الشامبو.

ت)بالنسبة لمناطق جلد الجسم:

ضعي ملعقة كبيرة من عشبة الهندباء البرية المجففة أو عشبة جذور الأرقطيون المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفي المزيج، وإشربي 3 أكواب يوميآ.

4-خففي وزنك.
5-لا تتعبي نفسك في أعمال تحتاج إلى جهد بدني.
6-حاولي تجنب إلتهاب الحنجرة وما يسببه.
7- خذي يوميآ حمامآ دافئآ لمدة 15 دقيقة للتخلص من الجلد المحرشف ثم ضعي المرهم الذي وصفه الطبيب لك للمحافظة على رطوبة الجلد.


ملاحظة:لا يوجد حتى الان علاج شافي للصدفية ولكن هذه الوصفات تمنع تفاقم المرض وتسيطر عليه بشكل ملحوظ.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الالتهاب الجلدي و الاكزيما
Dermatitis and Eczema

‏يستخدم مصطلحا الالتهاب الجلدي و الإكزيما بالتبادل لعدة حالات تسبب التهابا بالجلد. ونورد فيما يلي أشهر تلك الحالات. ولكل منها سبب مختلف لكن أعراضها متشابهة: مناطق حمراء من الجلد، نتوءات حمراء مرتفعة عن سطح الجلد، و/أو فقاقيع تلتحم معا أحيانا لتكون رقعا من الجلد. وفى الحالات الشديدة قد تصاب هذه المناطق بالعدوى الميكروبية. ‏وفي حالات الالتهاب الجلدي التي تستمر ‏لفترة طويلة، يصبح الجلد جافا وسميكا ومتحرشفا.

الالتهاب الجلدي التأتبي
التهاب الجلد التحسسي الوراثي
Atopic Dermatitis

أو الإكزيما التأتبية، وغالبا ما تسمى الحكة الطافحة . فالطفح يسبب حكة جلدية، والحكة تجعل المرء يهرش جلده مما يؤدي لمزيد من التهيج وزيادة مقدار الطفح، وهكذا دواليك في حلقة مفرغة. فإذا أصبت بهذا النوع من الإكزيما، فمن المحتمل أن أحد أفراد الأسرة مصاب بنوع ما من الحساسية مثل الربو وحمى التبن أو حساسية لطعام ما.

‏ويتغير شكل الطفح مع التقدم في السن. فهو شائع في سن الطفولة المبكرة، حيث يظهر على شكل رقع ملتهبة تنزّ منها إفرازات أو تتقشر وتوجد فوق الوجه والعنق والعانة. وأثناء سنوات الطفولة والمراهقة، يتواجد الطفح أساسا في ثنيات الجلد. ويزول الالتهاب الجلدي التأتبي عموما من تلقاء نفسه. ولدى الكبار يصبح عادة محصورا في منطقة واحدة من الجسم مثل اليدين.

الالتهاب الجلدي الاحتكاكي
التهاب الجلد التماسي
Contact Dermatitis

ينشأ عقب الاحتكاك بمادة إما مهيجة للجلد أو الأقل شيوعا مسببة للحساسية. وفي كلتا الحالتين، تبعا لطول فترة تعرض الجلد للاحتكاك بهذه المادة، يصاب الجلد بحكة وقد يتورم أو تظهر به فقاقيع. ويتوافق نمط وشكل الطفح مباشرة مع المنطقة الجلدية التي تعرضت للمادة المهيجة.

‏من أسباب الالتهاب الجلدي الاحتكاكي منظفات الغسالات، والمعادن المستخدمة في المصوغات أو سوست الملابس، وبعض المنتجات المطاطية مثل القفازات والواقيات الذكرية، وبعض مستحضرات التجميل، والنباتات (مثل اللبلاب السام)، وبعض الأدوية. ويحدث التفاعل في الغالبية العظمى من الحالات بعد التعرض للمسبب بيوم أو يومين.

الالتهاب الجلدي الركودي
Stasis Dermatitis

ويحدث فوق جلد الأطراف السفلية -السمانة، الكاحل، والقدم- لدى المصابين بدوالي الساقين، أو التورم المزمن للقدمين أو مشكلات بالدورة الدموية. وتشمل الأعراض احمرارا طفيفا وتورما وكذلك حكة جلدية. ومع تفاقم المرض، تصبح المنطقة المصابة أكثر احمرارا . وإذا لم يعالج التورم، فإن الطفح قد يصبح متقشرا وينز سائلا. قد تحدث عدوى ميكروبية وأي إصابة للمنطقة يمكن أن تؤدي إلى التقرح. ويبدأ علاج الالتهاب الجلدي الركودي بارتداء جوارب ضاغطة.

الالتهاب الجلدي السيلاني الدهني
التهاب الجلد الدهني
اكزيما دهنية
Seborrheic Dermatitis

ويميزه وجود قشور حرشفية فوق رقع حمراء من الجلد والتي تظهر غالبا فوق فروة الرأس على شكل قشر رأس. غير أنه قد يصيب أيضا ‏الحواجب، والجفون، والأذن، والثنيات القريبة من الفم، والأنف مسببا رقعا جلدية متقشرة حمراء محرقة ومسببة للحكة، غالبا ما يصاب الأطفال الرضع بنوع من السيلان الدهني يسمى قلنسوة المهد، والتي قد تستمر لعدة شهور قبل أن تزول من تلقاء نفسها.وسبب هذه الحالة شديدة الشيوع غير معروف.

الالتهاب الجلدي الحوفمي
Perioral Dermatitis

غالبا ما يخلط بينه وبين العد الوردي أو حب الشباب. ولكن الحبيبات الحمراء والبثور الصديدية تكون هنا مقصورة على الجلد المحيط بالفم، والأقل شيوعا أنها قد تظهر حول الأنف وتحت العينين. وهي تصيب أساسا الآنسات الشابات وسببها غير معروف.
‏ويزول الالتهاب الجلدي عادة خلال شهر إلى شهرين مع استعمال المضادات الحيوية مثل التيتراسكيلين والإرثيروميسين أو المفيوسيكلين. قد تكون دهانات المضادات الحيوية في صورة جل فوق الالتهاب الجلدي مفيدة أيضا.

خيارات العلاج
‏يمكنك علاج أغلب أنواع الالتهاب الجلدي بنفسك. كريم الهيدروكورتيزون ومرطبات الجلد المتوفرة في أي صيدلية دون الحاجة لتذكرة طبية (لروشتة)، يمكنها علاج كثير من حالات الالتهاب الجلدي والاحتكاكي والالتهاب الجلدي السيلاني الدهني. كذلك هناك أقراص أو كبسولات مضادة للهستامين (مثل الكلورفينيرامين أو الدايفينهيدرامين)، لا تحتاج أيضا لروشتة طبيب. ويمكنها أن تخفف من الحكة الجلدية لكنها قد تجعلك تشعر بالنعاس والخمول. حاول أن تحدد وأن تتجنب أي مادة قد تكون المسببة للتهيج.
‏أفضل علاج لقشر الرأس الشامبو الطبي. ضع الشامبو فوق شعرك المبتل، ودلكه بأصابعك فوق جميع مناطق فروة ‏الرأس. دعه فوق الفروة لمدة دقيقتين على الأقل ثم اشطف شعرك بالماء.


الوقاية من التهاب الجلد
‏هو التهاب يصيب الجلد. وكلما صرت أكبر سناً، صار جلدك أكثر عرضة للتهيج. وإليك بعضا من النصائح التي تيسر عليك سبيل التعايش مع الالتهاب الجلدي:

‏- حدد مهيجات جلدك وتجنبها . وربما يجري لك طبيبك اختبار الرقعة إذا شك في أنواع من الحساسية تعيبك.

‏- استحم في الدش لفترة قصيرة بدلاً من البانيو وتجنب الماء شديد السخونة.

‏- استعمل الصابون ذا المحتوى العالي من الدهون أو الجلسرين، أو استعمل بدائل الصابون.

- ضع مرطبا غنياً على جلدك وهو لا يزال رطباً.

‏- جرب المرطبات التي تحتوي على أحماض اللاكتيك أو أملاح اللاكتات.

‏- تجنب المنتجات المضاف إليها عطور أو الصبغات التي قد تسبب حساسية.

- إذا أخفقت تلك الإجراءات، فجرب كريم الكورتيزون الذي يباع دون روشتة أو أقراص مضاد الهستامين التي ‏تؤخذ عن طريق الفم وذلك للإقلال من الحكة الجلدية، وخاصة ليلا.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

القمل Lice


‏القمل البشري حشرات دقيقة الحجم تمص الدماء تعيش في شعر الرأس (قمل الرأس) وفي شعر العانة. وقد تنتشر عدوى قمل الرأس من شخص إلى آخر أثناء الأنشطة اليومية. كما أنه قد ينتقل أيضا إذا اشترك أكثر من شخص في ارتداء ‏نفس القبعات أو أي نوع من أغطية الرأس (مثل الخوذات)، وكذلك استعمال نفس الأمشاط وفرش الشعر. وتنتشر العدوى، بالقمل بسهولة في أوساط الأطفال بالمدارس أو بالحضانات.

الأعراض
‏أولى إشارات العدوى بحشرات القمل هي ظهور الرغبة في الهرش. وقد تظهر فوق فروة الرأس والرقبة والأكتاف حبيبات جلدية حمراء صغيرة (لدغات القمل). فإذا لم تعالج، فإنها قد تتقشر وتفرز سوائل وقد يصير الشعر ملبدا . وقد تحدث عدوى ميكروبية، مصحوبة بتورم الغدد، ولكن هذا في أحوال نادرة.

خيارات الحلاج
‏يمكنك التأكد من وجود القمل وبيضه عن طريق النظر إلى فروة الرأس للشخص المصاب. إن بيض القمل والمسمى الصئبان nits، يبدو مثل قشيرات بيضاء تتعلق من خصلات الشعر (وأحيانا من الملابس).
حشرات القمل نفسها حشرات دقيقة الحجم لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وإذا كنت تظن أنك أو طفلك ربما تكونان مصابين بآفة القمل، فاستشر طبيب. وإذا كان طفلك هو المصاب، فعليك بإبلاغ مدرسته.

‏سوف يصف الطبيب واحدا من عدة شامبوهات أو غسول الشعر التي تحتوي على دواء البيرمثيرين، الذي يقتل القمل والصئبان، وبعد العلاج، يجب إزالة القمل والصئبان باستخدام الفلاية وهي عبارة عن مشط ذي أسنان رفيعة. قم بتطهير ‏القبعات وغيرها من أغطية الرأس وأدوات الزينة باستخدام مبيد حشري، أو غسلها بالماء الساخن وتجفيفها في مجفف ساخن. الملابس والبياضات أيضا يجب ‏غسلها بعناية وتجفيفها للتخلص من القمل.



----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوقاية من سرطان الجلد
Preventing Skin Cancer


إنها مصدر الدفء، والضوء والحياة، فأين يمكننا أن نجد ما هو أكثر عطاء من الشمس. لكن عندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد، تتحول الشمس إلى كابوس. فجميع أنواع سرطان الجلد تقريبا ترتبط بالتعرض للشمس. والوقاية هنا أفضل كثيراً من العلاج.

استراتيجيات الحد من المخاطر
‏إليك بعضا من الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لمنع إصابتك بسرطان الجلد:

افحص أدويتك : بعض العقاقير التي توصف في روشتات الأطباء والمستحضرات التي تباع دون روشتة تجعل جلدك أكثر عرضة للتلف نتيجة الشمس. ويشمل هذا أحماض الألفاهيدروكسي، أدوية حب الشباب مثل التريتينوبن، مضادات الاكتئاب، مدرات البول، وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الهستامين، والأدوية المنومة. فاسأل طبيبك عما إذا كان الدواء يزبد من حجم الخطر الذي تتعرض له في الشمس.

اعلم تاريخك السابق: الجلد والشعر فاتح اللون، التعرض لضوء الشمس أثناء فترة الطفولة وتاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد، كلها تزيد من حجم الخطر الذي تتعرض له .

راقب شاماتك : راقب الشامات التي عندك عن كثب من حيث أي تغيرات تطرأ عليها قد تنبئ عن ميلانوما خبيثة.

‏افحص جلدك بانتظام : استعمل مرآة للمساعدة في فحص جسدك بالكامل، ويشمل هذا الفحص وجهك (افحص أسفل أي شعر بالوجه)، وعنقك، وذراعيك، وظهرك، وأردافك، وساقيك، وقدميك (حتى أخمص القدم) ، وأسفل أظافر يديك وقدميك. استعمل مجففا بالدفع الهوائي للتفرقة بين خصلات شعرك بحيث يمكنك فحص فروة رأسك. استشر طبيبك على الفور إذا اكتشفت شاماته جديدة أو مناطق تثير الشك.

اخضع للفحوصات الدورية : إذا كنت مهددا بالخطر ، فتأكد من أنك تجري الفحوصات الدورية.

احصل على الجرعة الآمنة من الشمس

1. قلل بقدر الإمكان من التعرض المباشر للشمس، وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والثانية بعد الظهر.
2. استعمل حاجبا من الشمس (انظر فيما يلي ، حتى في الشتاء وفي الأيام التي تخيم فيها السحب.
3. ارتد قبعة ذات حافة عريضة ونظارة شمس.
‏4. ارتد نظارات شمس ذات معامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
‏5. ارتد أكمام طويلة وسراويل طويلة.

حجب الشمس
‏في محاولتك للوقاية من سرطان الجلد، اتخذ قرارا بالتوقف عن الاكتساء باللون البرونزي. وحاجبات الشمس تعد أداة أساسية في هذا المضمار. وهناك نوعان مختلفان من حاجبات الشمس

حاجبات الشمس الكيمائية

تحتوي على مواد تحاكي صبغة الجلد "الميلانين"´ (الوسيلة الدفاعية الخاصة بالجسم ضد سرطان الجلد) بل وقد تعالج بعض ما وقع بالفعل من تلف بفعل الشمس. إن ضوء الشمس يحتوي على أشعة فوق بنفسجية تتلف الجلد. وتتسبب الأشعة فوق البنفسجية من نوع "أ" UV-A في اكتساب اللون البرونزي وفي تلف بالجلد على المدى الطويل، لكنها لا تتسبب في حروق شمسية. وتتسبب أشعة "ب" UV-B في اكتساب اللون البرونزي والحروق الشمسية وفي تلف الجلد. معامل الحماية من الشمس SPF ‏إحدى الوسائل المعترف بها والموحدة دوليا لقياس فعالية المنتج. وإليك بعض الإرشادات التي تتبعها عند اختيار حاجب الشمس الكيميائي الصحيح :

- معامل الحماية من الشمس SPF 15 ‏رقم مناسب لأغلب الناس. الحماية فوق 15 ‏أفضل بدرجة طفيفة لكنها نادرا ما توازي تكلفتها المرتفعة. أما SPF أقل من 15 ‏فنادرا ما يكون كافيا لأناس ذوي بشرة فاتحة.

‏- اختر حاجبا من الشمس واسع المجال يغطي من أشعة "أ"، "ب" فوق البنفسجية.

- إذا كنت معرضا للإصابة بحب الشباب، فاختر منتجا ذا قاعدة من الجيل الذي لا يذوب في الماء. المنتجات ذات القاعدة الدهنية قد تسد المسام وتزيد حالة حب الشباب سوءا

- اختر منتجات خالية من العطور لتجنب الحساسية ولتجنب جذب الحشرات.

- ضع حاجبات الشمس قبل الخروج وأعد وضعها كل ساعة إذا كنت تسبح في الماء.

حاجبات الشمس الفيزيقية
وتعرف أيضا بمانعات أشعة الشمس Sunblocks ‏وهي تخلف حاجزا معتما ومن ثم مرئيا ضد الأشعة فوق البنفسجية. أكسيد الزنك أحد الأمثلة المتوفرة على مانعات أشعة الشمس.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

الزوائد الجلدية Skin Tags

‏الزوائد الجلدية عبارة عن نموات غير ضارة، صغيرة الحجم، بلون الجلد (أو في بعض الأحيان تكتسب لونا بنيا أو ‏أبيض اللون) تظهر دون سبب. وهي تظهر عادة فوق العنق، وفي الإبطين أو في العانة. وتظهر أكثر لدى من يعانون من وزن زائد أو أثناء الحمل، كما أن الزوائد الجلدية قد تظهر أيضا فوق فتحة الشرج مع الإصابة بالبواسير.

‏وعادة ما لا تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها، غير أن طبيبك يستطيع إزالتها بالكحت أو بقطعها، وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام تخدير موضعي، قصها، أو تجميدها، أو كيها بأداة كهربائية صغيرة.





----------------------------------------------------------------------------------------------------------

التقرن الزهري (الدهني) السيلاني ، التهاب الجلد المثي ، التقرانات الدهنية
Seborrheic Keratoses






‏واحد من مجموعة من ‏الحالات الجلدية غير الضارة التي تسببها إحدى خلايا الجلد المسمدة بخلايا ‏الكيراتين. وتحتوي هذه الخلايا على بعض الصبغة ولكنها على عكس خلايا الميلانين (وهي خلايا جلدية أخرى تحتوي على صبغة، وهي المسئولة عن الميلانوما الخبيثة) لا ‏تسبب السرطان.

‏قد يظهر التقرن الزهري السيلاني فوق أي جزء من أجزاء الجسم على شكل رقع متقشرة من الجلد يتراوح لونها من الفاتح إلى الداكن ومتباين حجمها من الحجم متناهي الصغر وحتى مساحة تزيد على ثلاث بوصات. وهي تبدو مرعبة لكنها غير ضارة. استشر طبيبك إذا كنت قلقا منها أو إذا لاحظت تغيرا في مظهر رقعة الجلد المصابة (خاصة إذا صارت ملتهبة).

‏والعلاج، الذي يسعى نحو تحسين المظهر الجمالي، يشتمل على كريمات حمض ألفا هيدروكسي ومستحضرات التجميل التي تغطي المنطقة المصابة والمتوفرة في أغلب الصيدليات

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

خطوط في الجلد ، علامات الشد
Stretch Marks, Striae


‏علامات الشد، وتسمى أيضاً التحزيزات ، وهي خطوط رفيعة حمراء تظهر على جلد الفخذين أو البطن أو الثديين. وسببها ترقق الجلد، عادة بسبب التغيرات التي تطرأ على مرونة الجلد. وبمرور الزمن، تذوي الخطوط الحمراء فيتحول لونها من الأرجواني إلى الأبيض الفضي.

‏التغيرات الهرمونية وشد الجلد أثناء ‏الحمل والمراهقة يعتقد أنها سبب ترقق الجلد وأنه يصبح أكثر عرضة لظهور علامات الشد عليه. حوالي 90 ‏% من ‏النساء يصبن بعلامات شد أثناء الحمل. وعلامات الشد المرتبطة بالحمل تميل إلى أن تكون أكثر وضوحا مع ازدياد الوزن، وهي أرجوانية مشوبة بالاحمرار عندما ‏تكون حديثة، وتصبح أفتح لونا من الجلد الطبيعي بعد الولادة ببضعة أشهر، وهي غالبا ما تزول مع الوقت.

‏علامات الشد ذات اللون الأرجواني تظهر أيضا لدى المصابين بـ متلازمة كوشينج. ولا توجد طريقة ثبتت فعاليتها في منع ظهور أو علاج علامات الشد، رغم أن إحدى ‏الدراسات توصلت إلي أن كريم تريتينوين قد يكون مفيدا.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------


الطفح الجلدي Rashes


‏‏الطفح مصطلح عام يستعمل في وصف الاحمرار أو البقع التي تظهر على الجلد. ويتخذ الطفح أشكالا مختلفة ومتنوعة، تبعا لسببه.

أغلب الطفح لا يستمر سوى لفترات قصيرة ولا يشكل خطراً، مثل الطفح المصاحب لأغلب حالات العدوى الشائعة أثناء الطفولة.

‏غير أنه في بعض الحالات، يشير الطفح إلى مشكلة خطيرة دفينة، مثل الذئبة الحمراء، مرض لايم، الالتهاب السحائي، ويحتاج لعلاج فوري على يد طبيب.

وهناك أنواع أخرى من الطفح قد تسببها تفاعلات الحساسية تجاه أحد العقاقير.

حالات الطفح أيضا قد تعاود الظهور كل فترة، وقد تسبب الضيق، والانزعاج نظرا للتشويه الجمالي الذي تحدثه.

‏ويعتمد العلاج على مصدر الطفح وعلى المشكلات الجمالية التي يتسبب فيها.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------


‏الارتكاريا ، الشرى
Urticaria, Hives



‏الارتكاريا أو الشرى، حالة جلدية شائعة ‏تسبب وجود مناطق مرتفعة مسببة للحكة مع التهاب بالجلد. وتفاعلات الحساسية أ‏حد أسباب الارتكاريا لكن في اغلب الأحوال يكون سبب الارتكاريا غير معلوم.

‏ومن المواد المسببة للارتكاريا الأطعمة، والعقاقير، ولدغات الحشرات، والنباتات، والمعادن. وبعض الناس يصابون بالارتكاريا بعد التصبب عرقا أو بعد التعرض لبرد زمهرير أو الخروج في الشمس. كما أن الضغوط العاطفية تسبب الارتكاريا أو تجعل الحالة أسوأ لدى من هم متمتعون بحساسية للشرى أكثر من غيرهم.

أعراض الشري
‏الارتكاريا تتسبب في ظهور مناطق تسبب الحكة، ملتهبة ومرتفعة عن سطح الجلد. وبعد التعرض للمادة المسببة للحالة، يستجيب الجلد بإفراز المادة الكيميائية المسماة الهستامين، والتي تبدأ سلسة من تفاعلات جهاز المناعة التي تؤدي إلى التهاب الجلد.

‏ويتباين شكل الارتكاريا تباينا شديدا في الشكل والحجم، لكن الطفح عادة ما يكون مستدير الشكل. وقد تلتحم البقع معا لتكون رقعة كبيرة ذات لونين أبيض وأحمر وذات حواف متعرجة. ومن الأشكال الأخرى للشرى النقوش الجلدية والارتشاح الوعائي العصبي.

خيارات علاج الارتكاريا
‏لا يمكن شفاء الارتكاريا، لكن يمكنك الوقاية منها بتجنب مسببات الحساسية (المواد التي تحدث الحساسية) التي تؤدي لظهورها . والمستحضرات الملطفة التي تضعها على جلدك لتخفيف ‏الإحساس بالحكة تجدها متوفرة بالصيدليات. كذلك مضادات الهستامين تستطيع التخفيف من الحكة الجلدية، وبعضها (مثل الديفينهيدرامين والكلورفينيرامين) متوفر في الصيدليات دون الحاجة لتذكرة طبية.

‏مضادات الهستامين تصيب بعض الناس بالرغبة في النعاس. ويستطيع طبيبك أن يصف لك عقاراً مضاداً ‏للهستامين أقل ميلاً لجعلك تشعر بالنعاس.
ولعلاج الحالات الأكثر شدة من الارتكاريا، قد يصف لك طبيبك عقاقير الكورتيزون.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------


خطوات تجنب الإصابة بقشرة الرأس

  • تدليك فروة الرأس بقليل من زيت الزيتون الدافئ.
  • استخدام بعض نقاط من زيت اللوز على الرأس والقيام بتدليكها برفق.
  • القيام بشطف الشعر جيداً بعد غسله لأن بقايا الشامبو وغيره من المواد التجميلية تترك أثراً سلبياً على فروة الرأس.
  • عدم حك الرأس حتى عند الشعور بالرغبة في ذلك.


بعض طرق علاج قشرة الرأس

  • في الحالة الشديدة يصف الطبيب كريماً أو شامبو خاصاً لحل المشكلة.
  • في الحالة العادية يعتبر NEZORAL من العلاجات المتاحة والفعالة.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------


إسوداد الفخذين له عدة أسباب:
1_التهاب الجلد في هذه المنطقة ويرجع ذلك للاحتكاك المتكرر للفخذين أو الإبطين ببعضهما أثناء السير.
2_السمنة
3_قلة التهوية بالجسم مما يسبب الإصابة بمرض التينيا الفخذية.

طرق العلاج:
1_تخفيف الوزن لتقليل الاحتكاك
2_استعمال ملابس داخلية قطنية طويلة لامتصاص العرق ولمقاومة احتكاك جلد الفخذين
3_استخدام بودرة الأطفال أو بودرة مضادة للفطريات إذا كان هناك احتمال الإصابة بالفطريات
4_استخدام كريمات تبييض الجلد التي تحتوي على مادة الهايدروكوينون ( Hydroquinone )


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

لإزالة الاسوداد او الاسمرار حول المناطق التناسلية

إستخدم هذه الطرق الآمنة
1_التنشيف الجيد للمنطقة بعد كل حمام
2_لبس الملابس الداخليه القطنيه
3_إدهن المنطقة في اليوم بزيت أو بودرة أطفال.
3_تعريض المنطقة لبخار ماء ثم دعكها بليفه ناعمه مع صابون طبيعي ثم غسلها وتنشيفها.
5_ لاتعرض المنطقه للعرق أو الاحتكاك على قدر مقدرتك.

إذا لم يظهر أي تحسن فعليك بزيارة إخصائي جلدية وتناسلية

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

مشكلة عدم ظهور شعر الشارب واللحية

هل عمرك تجاوز العشرين ولم ينم لك أي شعر في اللحية او الشارب؟

قبل ان نتظرق إلى صلب الموضوع يجب علينا معرفة أن المسئول عن ظهور الشعر هو هرمون الأندروجين ويتم إفرازه من قشرة الغدة الكظرية الموجودة فوق الكليتين.
وقبل أن نقول أن الحالة طبيعية يجب وضع خطة للعلاج وهي:

1-يجب أولآ أن يكون الشخص قد تعدى مرحلة البلوغ.
2-يجب فحص مظاهر البلوغ الثانوية والتي تدل على وصول هرمون الذكورة إلى المستوى الطبيعي بالدم مثل:
أ)فحص الأعضاء التناسلية والخصيتين.
ب)فحص ظهور الشعر بباقي الجسم مثل منطقة العانة والإبط.
ت)فحص الصوت وخشونته.
ث)فحص مستوى هرمون الذكورة بالدم.
فإذا كانت كل هذه المظاهرسليمة فهذا يدل أن الحالة طبيعية.
والسبب يكون نتيجة عوامل وراثية عائلية.
والعلاج يكون بـ:**قد يفيدك إستخدام بعض الزيوت التي تباع عند العطار مثل (الزباد السومطري)
أ)إعطاء المريض دهانات موضعية خاصة لتنشيط البصيلات الخاملة من الشعر.
ب)إعطاء المريض أدوية الخاصة عن طريق الفم لتنشيط الشارب واللحية.
ت)يمكن أن تستعمل بخاخ Regain solution أو غيره من المستحضرات الطبية التي تحتوي على مادة المينوكسيدل.

أما إذا كانت مظاهر البلوغ الثانوية غير ظاهرة أو كان مستوى هرمون الذكورة أقل من معدله فهنا سنتجه إلى طريق آخر.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

 
للنساء:أسباب ظهور الشعر الكثيف حول حلمة الثدي أو الفخذين أو الكتفين أوالوجه


نصائح للعناية بالبشرة

• أفضل المواد لتنعيم بشرة اليدين هو زيت اللوز يجب أن تدهن اليدان به ويترك عليها حتى تتشربه البشرة تماماُ، وهو يمثل وقاية طبيعية للبشرة من أشعة الشمس.

• لإنعاش سريع لبشرة اليدين تغمر بضع دقائق في إناء ماء دافئ مذاباً فيه بضع نقاط من زيت الورد.

• قبل عصر البثور الموجودة في الوجه يجب التأكد من نظافة اليدين ومن ثم أخذ قطعة من القطن الطبي وغمرها في ماء ساخن ثم لصقها على البشرة لمدة 6ثوان، ثم عصر البثرة بأطراف الأصابع وليس بالأظافر.

• للتخلص من انتفاخ البشرة تحت العينين يجب تقليل الملح من الأكل والتخفيف من الأكلات المالحة مثل والمخللات والشيبس والأجبان المالحه مع مراعاة زيادة اكل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل(الموز،الطماطم،الفواكه الطازجه) وممكن وضع قطعة من الثلج في منديل ورقي ثم وضعه على مكان الانتفاخ لبعض الوقت.

• يمكن استعمال كريم مرطب واحد للوجه والعينين مع ملاحظة عدم استعمال المرطب على منطقة العينين نفسها وأنما مجرد لمسات خفيفة على عظام المحجرين حول العينين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------


هل لديك مشكلة رائحة الإبط والقدمين الكريهة؟

أولآ: رائحة الإبط الكريهة:إن وجود رائحة كريهة للعرق بالرغم من النظافة المستمرة فهذا يعني الإصابة بالفطريات تحت الإبط، ويصحب هذه الحالة سواد تحت الإبط .

طرق العلاج:


1 - استخدام كبسولات تحتوي إرثرومايسن 500 مجم كبسولة كل 8 ساعات لمدة أسبوع.
2 - استخدام كريمات ضد الفطريات وهي:
(أ) كريم يحتوي على كلوتريمازول صباحًا ومساءً.
(ب) كريم يحتوي على كيتوكونازول مرة وسط النهار مع الاستمرار في الدهان حتى زوال السواد.
3 - يجب الإبتعاد عن كل ما يسبب الحر والعرق والرطوبة، حيث إنها من الأسباب المساعدة للإصابة بالفطريات.
4 - ضرورة تغيير الملابس بإستمرار مع غليها.

ثانيآ: رائحة القدمين الكريهة:

إذا حدث تغير في الجلد بين الأصابع بأن يصبح لونه أكثر بياضاً مع تغير رائحته وملمسه فالتأكيد سيكون السبب ناتج عن نمو الفطريات

الأسباب :

1- استعمال الأحذية المغلقة وارتدائها لفترات طويلة خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف
2-زيادة العرق.
3-استخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية.
4-عدم تنشيف القدمين جيدآ بعد غسلها مما يزيد يزيد من توافر البيئة الرطبة

طرق العلاج:

1- تجنب ما ذكر في الأعلى.
2-ينصح باستعمال "الصنادل" المفتوحة ما أمكن ذلك
3-إرتداء الجوارب القطنية.
4-هناك حبوب مضادة للفطريات يتم تناولها عن طريق الفم وهي خاصة بالقدمين وهناك أيضآ علاج موضعي متوفر بالصيدليات.

ملاحظة بخصوص إستعمال مضادات الفطريات لكلتا الحالتين:
ليس هناك داعي لإستخدامها إذا لم يكن هناك إسوداد في الإبط أو لم يكن هناك تغيير في جلد القدمين بين الأصابع / ونكتفي فقط بالطرق الوقائية.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------




ظهور الشعر الكثيف الأسود والسميك حول حلمة الثدي أو الفخذين أو الكتفين أوالوجه أوفوق الشفتين
له عدة أسباب وهي:
1-توارث عائلي.
2-خلل في الهرمونات الذكرية.
3-تكيس المبيض.
4-تناول المريضة دواء أو إستخدام كريم يحتوي على كورتيزون.
5-تناول دواء يحتوي على هرمونات ذكرية.
التشخيص:
1-يجب فحص المبيضين والغدة الكظرية(فوق الكلية) بالموجات فوق الصوتية.
2-تحليل الهرمونات.
العلاج:
يكون بمعرفة السبب بعد نتائج الفحص والتحاليل ويمكن تقليل نسبة ظهور الشعر بالليزر.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

نصائح حول ازالة الشعر والزائد

*طرق إزالةالشعر:
1_تخلطين خميره مع عسل ويخفف قليلا بماءورد وليمون وتدهننين المنطقه التي تريدين إزالة الشعر منها و تتركيها الى ان تجف وبعدها

تفردين الحلاوه وتبدئين في الإزالة
أو
2_تأخذ ثلاث ملاعق سكر وتذوبها في نصف كوب مايء مع قرص من الخميره وتحركها جيدا وتمسح به المنطقه المطلوب ازالتها

وتنتظر عليها لتجف ، بعدها تأخذ الحلاوه ، وتمددها على نفس المنطقه التي سبق وطليتيها ثم أزيليها



*لوقف نمو الشعر :



1_انقعي ترمس في ماء لمدة 6 ساعات ثم خذي الماء واحتفظي به في الثلاجة وادهني منه على يديك ورجلك وكل مكان تريدينه خاليا

من الشعر ، واستمري على ذلك لمدة 3 اسابيع يوميا وسيخف نموه.
أو
2_خذي زيت زيتون وادهنيه على جسمك وستلاحظين ان الشعر نموه يتاخر ويظهر بشكل خفيف جدآ


*وصفات لمنع لمنع ظهور الحبوب و الاحمرار و التطهير:

1_يخلط قليل من الماء مع بودرة الأطفال ثم يعمل منه عجينة لينة وتوضع على المكان المنزوع منه الشعر ثم تترك حتى تجف وتغسل

هذا القناع سيخفف من الاحمرار والحساسية الناتجة عن نزع الشعر.
أو
2_النشا وماء الورد وقليل من اليمون.يمكن وضعهم بعد الحلاوة لتخفيف تهيج البشرة
أو
3_لتتخلصي من مشكلة تحسس واحمرار بشرتك بعد ازالة الشعر الزائد من الوجة املأي وعاء بمقدار وافر من الثلج واضيفي اليه

أربعة اكواب من الحليب السائل ثم غطسي قطعةمن القطن في هذا المسحوق وضعي طبقةمن السائل علي المناطق المتحسسةالتي تعاني

الاحمرار واتركيها لتجف ثم ضعي طبقة اخري بعد 15دقيقة وكرري العمليةمرتين لتعود بشرتك الي حالتها الطبيعية ا لسابقة .
أو
4_اذا قمت بازاله الشعر من الاماكن الحساسه بالشفره وظهرت لديك حساسيه قومى بملئ اناء حتى ربعه بالماء ثم اذيبي فيه حبتين

اسبرين مع اضافه نقطه من الجلسرين اليهما ثم مررى هذا المزيج على الاماكن الملتهبه وسيزول الالتهاب باذن الله
أو
5_دهن المنطقة المراد نزع الشعر منها بقليل من زيت القرنفل يخفف الألم.
أو
6_معجون الاسنان حيث يوضع على المنطقه الحساسه او الوجه او الابط لمده 5 دقائق و من ثم تمسح تماما و تجرى عمليه الازاله ،

و سوف يصبح الالم لديك ضعيف او حتى ليس له وجود .


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

أسباب تساقط الشعر

هناك عدة اسباب لتساقط الشعر وتعتمد على عوامل كثيرة اذكر لك أهمها:

1_نوعيةالأطعمة التي يتناولها
2_العقاقير التي يكون قد تعاطها خلال الشهور الستة السابقة
3_التاريخ العائلي بالنسبة لتساقط الشعر
4_إذا كان المريض قد أصيب بأي داء مؤخرا، ومدى اهتمامه بشعره
5_الدورة الشهرية
6_عدد مرات الحمل والإجهاض وانقطاع الطمث
فهذه العوامل الستة سيسأل عنها الطبيب ثم بعد ذلك سيقوم بفحص فروة الرأس والشعر
وقد يلجأ إلى فحص بعض الشعر تحت المجهر
وقد تكون هناك حاجة لإجراء بعض الاستقصاءات المخبرية والتي قد تشمل أحيانا اخذ خزعة من جلد فروة الرأس لفحصها .


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

 الغذاء المناسب لصحة البشرة

** كل المستحضرات وكل أنواع العناية الخارجية لا يمكنها إحداث أي فوارق ملموسة على مستوى صحة البشرة في غياب نظام غذائي صحي**

اليكم أبرز أنواع العناصر المغذية التي يُسهم تناولها في الحفاظ على صحة البشرة في جميع مراحل حياتنا...

1- الفاكهة والخضار الغنية بمضادات الأكسدة
وهي مثل (الخضار الورقية الخضراء والعنبية، والبطيخ الأصفر، العنب الأحمر،الشمندر، والطماطم)
إنها تتمتع بقدرة على حماية الجلد من التأثيرات السلبية التي تخلفها الجزيئات الحرة الضارة الناتجة عن العوامل البيئية والتدخين والتلوث.

2- الدهون الصحية
مثل تلك الموجودة في المكسرات النيئة والمحمصة من دون زيوت، والأفوكادو، وزيت الزيتون والسمك.
وهي تساعد الجسم على امتصاص فيتامينات DوEوK التي تنشط عمليات شفاء الجلد.

3- الفيتامينA
يتمتع بخصائص مضادة للفيروسات وللألتهابات، فيجب الإكثار من تناول الجزر، الفلفل، البابايا، والتفاح.

4- الزنك
يعتبر أساسيا لتكاثر الخلايا ولترميمها، ولتنشيط بناء الأنسجة،ويمكن أن يقي من الندوب التي قد يخلفها حب الشباب، وتعد المكسرات، والبذور والمحار ولحوم الدواجن أفضل مصادره.

5- البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية
مثل البيض، لحوم الدواجن، مشتقات الحليب، واللحوم الحمراء منزوعة الدهون، ضرورية جداً لتجدد الخلايا.

6- فيتامينC المتوافر في الحمضيات والكيوي والفراولة
فهو يعزز عملية إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة تماسكها ومظهرها الشاب.

7- حمض اللينوليك الموجود في زيت الزيتون وزيت بذور الكتان والسردين
هو حمض دهني أساسي يعزز وظيفة الجلد كحاجز واق ويحول دون فقدان الماء، كما يحافظ على رطوبة الجلد وصحته.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------


علاج حب الشباب - نصائح لبشرة أفضل


‏بينما كنت تزيل البخار عن مرآة حمامك ، وجدت نفسك وجها لوجه أمام عدد كبير من البثور وردية اللون على مقدمة أنفك ، يا لها من بداية سيئة تستقبل بها يومك !
‏وقمت بإزالة المزيد من البخار بيديك مرة أخرى في محاولة منك أن تستوضح الرؤية ووجدت أن الحبوب موجودة بالفعل . ولكن ما هذا؟ عندما قمت برفع ذقنك لأعلى لكي ترى وجهك جيداً ، فإنك لمحت بعض الرؤوس البيضاء المنتشرة أسفل شفتك السفلى .
‏ولكنك لم تشعر بالراحة بسبب ما تراه ، لذلك فلقد بدأت تقترب أكثر من المرآة حتى وجدت أن المنطقة التي بين أنفك ووجنتيك مليئة بالعديد من الرؤوس السوداء .
‏عندئذ شعرت بالقلق ، وتراجعت عن المرآة ، ‏ثم جلست على حافة البانيو ووضعت وجهك الملئ بالبثور بين يديك ، وبدأت تفكر في تعجب : ماذا يحدث لي ؟
‏والإجابة بسيطة للغاية : إنك مصاب بحب الشباب . قد يكون حب الشباب
‏هو أسوأ ما في سنوات المراهقة ولكنه قد يستمر مع بعض الأشخاص إلى منتصف العمر أو ما بعد ذلك ، وقد يستمر ظهور حب الشباب عند السيدات إلى سن 25 ‏أو 35 ‏سنة بل وحتى سن الثانية والستين .

إن حب الشباب يعد مصطلحا شاملا لأعراض مختلفة مثل البثور والرؤوس البيضاء والسوداء وتحدث هذه الحالة عندما تكون مسام البشرة مسدودة ويصبح لدى الفرد مناطق ملتهبة وغير ملتهبة في البشرة .

أسباب حب الشباب
‏ما السبب إذاً في انسداد هذه المسام ؟

لا ينتج حب الشباب عن تناول الشيكولاته أو عدم تنظيف الشعر أو البشرة ، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسباب الشائعة والتي اكتشف أنها لا علاقة لها بظهور حب الشباب .

‏فما هو السبب إذاً ؟
- الوراثة : على الأقل في معظم الحالات . إن حب الشباب يعد عيباً وراثياً وهو يسرى في العائلات ، فإذا كان والداك مصابين بحب الشباب فسوف ينتقل إلى ثلاثة من أربعة من إخوتك وأخواتك .
ولكن إذا كانت أختك خالية من الحبوب مثلاً بينما يمتلئ وجهك بها فعليك أن تعرف أن هناك عوامل أخرى قد تزيد من ظهور حب الشباب (تابع بقية الأسباب )

- التوتر
- التعرض لأشعة الشمس
- تغير الفصول أو المناخ في التسبب في ظهوره
- ‏بعض أنواع أدوات التجميل
- حبوب منع الحمل

‏تعد السيدات العاملات أكثر عرضة له ، لأنهن عرضة لمزيد ‏من التوتر ، كما يضعن الكثير من أدوات التجميل .

أنماط حب الشباب :
‏- رؤوس سوداء
- رؤوس بيضاء
- رؤوس بسيطة
- النمط الرابع : وهو أكثرها خطورة ويحتوى على العديد من البثور والرؤوس البيضاء والسوداء والحويصلات ، وهذا النمط الرابع عادة ما يصاحب التهابات حادة لونها أحمر أو أرجواني ، تستلزم استشارة طبيب أمراض جلدية . قد يتسبب هذا النوع من حب الشباب في وجود ندبة على الوجه والتي قد تدوم إذا لم يتم علاجها بشكل جيد ، وقد يكون من الضرورة تناول العلاج .

بعض النصائح التي سوف تساعدك على التخلص من البثورعليك بتغيير أدوات التجميل

تعد أدوات التجميل السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب لدى السيدات .
لا تعد الأصباغ الموجودة بكريم الأساس أو كريمات تنظيف البشرة أو المرطبات أو الماء الموجود بهذه المنتجات المشكلة ولكنها الزيوت . ‏هذه الزيوت عادة ما تكون مشتقة من أحماض دهنية أقوى من الأحماض الخاصة بك ، لذلك فإذا كنت ممن لديهن استعداد للإصابة بحب الشباب فعليك أن تستخدمي أدوات تجميل خالية من الزيوت .

اختبار الزيوت

إليك اختباراً سهلاً وبسيطاً يمكنك إجراؤه بالمنزل لمعرفة إلى أي مدى تحتوى مستحضرات التجميل على زيوت .

‏عليك بإحضار ورق مقوى عالي الجودة وقومي بتدليك قطعة من أي مستحضر تجميل لديك . ثم انتظري 24 ‏ساعة وقومي بالبحث عن البقعة الدهنية . سوف ينتشر الزيت خلال اليوم وستجد بقعة دهنية أكبر كلما كان المنتج يحتوى على كمية زيت أكبر . عليك بتجنب أدوات التجميل التي ينتج عنها حلقات دهنية أكبر

عليك بقراءة محتويات العبوة : يجب تجنب المنتجات التي تحتوى على اللانولين أو الإيسوبروبيل أو كبريتات لورير الصوديود أو الأصباغ الحمراء ، فهذه العناصر مثل الزيوت تعد ضارة للبشرة .

يجب شطف أحمر الشفاة

عليك بغسل وجهك من مساحيق التجميل كل ليلة ، عليك باستخدام صابون مرطب مرتين يومياً والتأكد من شطف وجهك جيدا حوالي 5 – 7 مرات .

هل تعد الأسماك مسبباً في ظهور البثور ؟

قد يبدو ذلك غريبا ، ولكن إذا كنت ممن لديهم الاستعداد للإصابة بحب الشباب فيعتقد أن الأطعمة البحرية أو أي أطعمة ‏أخرى تحتوي على اليود قد تتسبب في ظهوره .
‏يعد اليود أحد العوامل المسببة لظهور الحبوب لدى ‏الأشخاص المعرضين للإصابة بها ، فهو يدخل الجسم ويختلط بالدم ، مع الخروج السريع من خلال الغدد الدهنية ، لذا فإنه يثير المسام أثناء خروجه م‏سببا بذلك ظهور البثور .
‏لا يعرف بالضبط مستوى اليود الذي يتسبب في ظهور الحبوب ، ‏ولكن تناوله بكثرة على المدى الطويل قد يتسبب في ظهور ‏البثور.

‏‏البعض يلوموا حبوب منع الحمل

أشارت الأبحاث إلى أن بعض أنواع حبوب منع الحمل قد تزيد من ظهور حب الشباب ، فإذا كنت تتناولين هذه الحبوب وظهر لديك حب الشباب ، فعليك باستشارة الطبيب ، فقد ينصحك بتغيير نوع الحبوب أو يصف لك وسيلة أخرى لمنع الحمل .

لا تعبث بالبثور أو الرؤوس البيضاء
لا يجب الضغط على البثور أو الرؤوس البيضاء ، فالحبوب عبارة عن التهاب ويمكنك زيادة الالتهاب بالضغط عليها ، وقد يسبب ذلك العدوى . إنك لا يمكنك عمل أي شيء للحبوب رغبة منك في إزالتها سريعا ، فمن الطبيعي أن تبقى البثرة من أسبوع إلى أربعة أسابيع ثم تزول´.

‏لوحظ أن الرؤوس البيضاء هي مسام مسدودة غير ملتهبة . إن ما بداخل الرؤوس البيضاء أصغر كثيراً من الرؤوس السوداء ، وعندما تقوم بالضغط على الرؤوس البيضاء فإن جدار المسام سوف يتم فتحه وتتسرب محتوياته على البشرة مما يسبب الإصابة بالبثور ، فالبثور تتكون طبيعيا من انفجار الرؤوس ‏البيضاء .

متى يمكنك الضغط على البثور

على الرغم من أنه من الأفضل ترك البثور حتى يزول أثرها تلقائيا ، إلا أن هناك نوعا منها يمكن الضغط عليه للتخلص منها ، ففي بعض الأحيان تحتوى البثور على رأس صفراء من القيح ، ‏وعندما تضغط عليها برقة ويتم فتحها بهدوء ، فيخرج القيح منها ‏وينتهي أثرها سريعا

عليك بالتخلص من الرؤوس السوداء
يمكنك التخلص أيضا من الرؤوس السوداء بالضغط عليها .
إن الرؤوس السوداء ‏عبارة عن مسام مسدودة بشدة وتحتوى على مادة صلبة بداخلها ، كما أن سطح المسام يكون متسعا . إن الجزء الأسود بها لا يعد من الأتربة ، ولن يتسبب في تكوين بثور

‏استخدام العقاقير الخاصة بحب الشباب
يمكنك محاربة ظهور الحبوب عن طريق الأدوية الشائعة .
عليك باستخدام المنتجات المحتوية على فوق أكسيد البنزويك ، فإن البنزويك يقوم بدفع فوق الأكسيد إلى المسام ويحرر الأكسجين الذي يقوم بقتل البكتيريا التى تزيد من ظهور الحبوب ، وبذلك فهو يعد عقارين في آن واحد ، كما أن البنزويك يعوق خلايا الأحماض الدهنية والتي تسبب أيضا ظهور الحبوب .

‏توجد المنتجات المضادة لحب الشباب في أشكال مختلفة مثل الجل والسوائل والمرطبات والكريمات . ويقترح´ استخدام الجل السائل حيث إنه لا يهيج البشرة ، كما أنه يقترح استخدامه لمدة ساعة في المساء ثم غسله جيدا قبل النوم خاصة في منطقة ما حول العينين والرقبة .

عليك بمزيد من العناية للبشرة الجافة
قد تكون البشرة الجافة حساسة لفوق أكسيد البنزويك ، لذلك يقترح استخدام منتجات ذات تركيز أقل في البداية ثم زيادة التركيز تدريجيا . يمكن ملاحظة وجود احمرار في البشرة عند وضع المنتج عليها ولكن ذلك يعد رد فعل طبيعي

عليك بالابتعاد عن الشمس
قد تتسبب أدوية حب الشباب في وجود ردود أفعال مضادة للشمس ، لذلك عليك الإقلال من التعرض لضوء الشمس والمصابيح ذات الأشعة الحمراء إلى أن تعرف مدى حساسيتك للضوء ، كما ينصح بعمل اختبار للحساسية

عليك بتنظيف البشرة
يجب تنظيف البشرة جيدا قبل وضع أي أدوية لحب الشباب عليها

عليك باستخدام علاج واحد
لا يجب المزج بين الأدوية ، فإذا كنت تستخدم نوعا معينا لحب الشباب ثم قام الطبيب بوصف دواء آخر ، فيجب أن تتوقف عما كنت تستخدمه أولا .
إن فوق أكسيد البنزويك يعد مثل المنتجات المحتوية على مشتقات فيتامين أ، فلا يجب استخدامهما معا .

عليك بوقف انتشار حب الشباب
يجب وضع الدواء ليس فقط على المناطق المصابة بل حولها أيضا بمسافة نصف بوصة ، لأن الدواء لا يحارب الحبوب الموجودة بالفعل ولكنه يعمل على الحرية من ظهور المزيد .
إن الحبوب تظهر على الوجه من الأنف وحتى الأذن لذلك فأنت بحاجة لعلاج ما بعد المنطقة الملتهبة والحمراء .
من المعتاد أن يتم الكتابة على المنتجات بأنه يجب وضعها على الأماكن المصابة وتعد هذه المنطقة للعديد من الأشخاص هي ما تظهر بها البثور ، ولكن الأمر خلاف ذلك .


----------------------------------------------------------------------------------------------------------

منقول



هناك تعليق واحد: