العقم - الطب الجنسي - الثقافة الجنسية ( للكبار فقط)

العملية الجنسية

أول مرحلة للعملية الجنسية عند الرجل هي الانتصاب ، الذي يصيّر القضيب صلبا بما يكفي لتمكين الدخول .
تحت تأثير التنبيه الجنسي ، تنقبض ألياف عضلات القضيب ، ثم ترتخي ، محدثة انصباب الدم في الأجسام التكهفية .
يزيد حجم القضيب ثلاث مرات ، يتمدد جلد كيس الصفن وتصعد الخصيتان إلى أعلى .
يسبب التنبيه عند المرأة تدفق الدم في جدار المهبل ، محدثاً امتداد القناة المهبلية وإنتاج إفرازات مزيّتة لتسهيل عملية الدخول .
يتواصل الانتصاب بتواصل التنبيه القضيبي وارتخاء عضلاته .
عند العملية الجنسية ، يقصر نفس الزوجين ، يزداد نسق دقات القلب ، حيث يتغير نشاط القلب ويرتفع إلى حدّه الأقصى عند اللذة ، ثم ينقص ، بسرعة أكبر عند المرأة ، تحصل انقباضات عضلية إرادية نوعية ، يحمر الجلد بسبب اتساع الأوعية الدموية .
تدريجياً ، تجتاح بوادر اللذة الدماغ .
قبل القذف ، يمكن إفراز بعض قطرات من السائل المحتوي على الحيوانات المنوية (إفرازات ما قبل القذف) .

اللذة القصوى

عند القذف تبدأ اللذة عند الرجل وتؤشر على بدء نقص حجم القضيب .
تتبع هذه الفترة مرحلة مستعصية بحيث يستحيل فيها انتصاب جديد .
يبدو أن مجموع هذه الظواهر مرتبط ارتباطاً ضيقاً بالدوبامين ، وهي مادة تفرزها بعض مناطق المخ . تحت تأثير الرغبة ، تبعث الدوبامين التي يفرزها المخ بكميات متفاوتة ، معلومة عصبية ، تنقل ، عن طريق النخاع الشوكي حتى القضيب .
عند المرأة ، تندلع اللذة بتنبيه البظر أو بحركات دخول وخروج القضيب في المهبل .
في فترة المرحلة قبل اللذة ، يصبح البظر منتفخاً قليلاً ويضيق الثلث الخارجي للمهبل ، فيضغط على القضيب .
ترافق اللذة عند الرجل والمرأة على السواء ، انقباضات منتظمة لعضلات الحوض ، لكن مقرها في الدماغ .
اللذة العارمة والتي لا نتحكم فيها تندلع بالسيالة العصبية التي تمر عبر النخاع الشوكي لتصل إلى مراكز معينة في الدماغ .
ليس للمرأة فترة مستعصية مثلما هو الحال عند الرجل ، فهي قادرة على الالتذاذ عدة مرات متتالية .
نقطة البداية الحقيقية للعملية الجنسية هي الرغبة .
بواسطة الكاميرا التي تبعث بوزيترونات ، تمكنا من التعرف على مراحل تتدخل فيها عدة مناطق من الدماغ . يدخل البعض في علاج المعلومات المنقولة بواسطة أعضاء الحس ، والبعض الآخر في دفع الإحساسات وفي الإجابة الهرمونية والحشوية .
إن التنبيه المتتالي للمراكز هذه هو الذي يخلق الرغبة ويؤدي إلى التنبيه الجنسي مثلما يؤدي إلى الانتصاب

_____________________________________________________

السيلان




تظهر الأعراض عند الرجال خلال أسبوع من التقاط العدوى ، وأول ما يشعر به المصاب حرقة طفيفة عند التبول ، كما قد يحدث إفراز قيحي ضئيل من طرف القضيب يصبح مكثفا وغزيرا إذا لم يعالج المرض .
أما النساء فقد لا يصبن بأي من الأعراض السابقة ، ولكن في حالات أخرى قد تحدث زيادة في الإفراز المهبلي ، وإذا كان الالتهاب في المستقيم قد يحدث بعض الرطوبة في الشرج أو قد يظهر بعض القيح في البراز .

ما هي الأعراض
يصاب في بريطانيا مثلا في كل عام شخص واحد من كل ألف شخص بهذا المرض الذي يحدث بانتشار أكبر بين الذين يمارسون علاقات جنسية مع شركاء غير شرعيين .

ما مدى المشكلة
في حالات نادرة جدا تنتشر فتسبب نوعا من مرض التهاب المفاصل ، وظهور بقع على الجلد ، ومن المحتمل أن تنتشر العدوى عند النساء إلى الأعضاء المجاورة كالرحم وقناة فالوب ، وفي حالات نادرة يحدث تقلص الإحليل .

الأمراض التي تسببها
في حالات نادرة جدا تنتشر فتسبب نوعا من مرض التهاب المفاصل ، وظهور بقع على الجلد ، ومن المحتمل أن تنتشر العدوى عند النساء إلى الأعضاء المجاورة كالرحم وقناة فالوب ، وفي حالات نادرة يحدث تقلص الإحليل .

سرعة الاتصال بالطبيب
يجب عليك سرعة الاتصال بالطبيب حينما تشك بإصابتك بالسيلان ، ومن المهم الامتناع عن أي اتصال جنسي إلا بعد أن تشفى من هذا المرض ، ويتم تشخيص السيلان استنادا إلى فحوص

_____________________________________________________

الزهري ، السلفس



syphilis الزهري ، السلفس

المرحلة الأولى
تسبب جرثومة هي اللولبية الشاحبة هذا المرض الخطير والنادر الحدوث ، وتحدث العدوى خلال الجماع ، أو خلال نوع آخر من الاتصال الجنسي ، تدخل الجراثيم خلال شق أو ندب صغير أو عبر الأغشية المخاطية الرطبة التي تبطن الإحليل والمستقيم والمهبل والفم ، ويمر المرض عبر عدة مراحل ففي المرحلة الأولى تنمو قرحة صلبة في مكان دخول العدوى إلى الجسم ، ويحدث ذلك عادة على قضيب الرجل ، وعلى فرج المرأة تكون هذه القرحة غير مؤلمة وشديدة العدوى ، وقد يصاحب ظهورها تضخم غير مؤلم للغدد اللمفاوية المجاورة ، ولسوء الحظ تستغرق هذه القرحة ما بين تسعة أيام وتستعين يوما لتنمو بالكامل ، ولكنها ما تلبث أن تزول تلقائيا بعد بضعة أسابيع .

المرحلة الثانية
تبدأ المرحلة الثانية من المرض بعد مرور عدة أسابيع على نمو القرحة ويظهر في 75 بالمائة من الحالات طفح جلدي غير حاك على الجسم ، كما قد يلاحظ المصاب نشوء انتفاخات غير مؤلمة في الغدد اللمفاوية وأورام رطبة على شكل ثآليل حول الشرج ، وعلى الإبطين في بعض الأحيان ، وتكون هذه القروح شديدة العدوى للغاية ، ويزول الطفح الجلدي آنيا بعد انقضاء عدة أسابيع فيدخل المرض في مرحلته الثالثة الكامنة التي تظهر خلالها أية أعراض مرضية .

المرحلة الثالثة
لقد جعلت المدواة بالأدوية المضادة للجراثيم من النادر بصورة متزايدة تطور المرحلة الثالثة لمرض الزهري إلى مرحلة إحداث مضاعفات خطيرة كعجز صمام الوتين أو الأنورسما في الوتين أو المشاكل العصبية .
إن هذا لا يصل إلى هذه المرحلة الخطيرة إلا إذا لم يعالج .

ما مدى انتشار المشكلة
يصاب في بريطانيا في كل عام بهذا المرض شخص واحد بين كل 12 ألف شخص ، تسعون بالمائة منهم من الذكور ومعظمهم من اللوطيين .
أما ما يجب عمله ؟ فإذا لاحظت ظهور أي من الأعراض المذكورة عليك اذهب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن ، يتم تشخيص المرض استنادا إلى تحليل عينات من الدم وعينات مكشوطة من القرحة أو الطفح ، ويجب الامتناع عن الجماع إلى أن تتأكد تماما من عدم إصابتك بهذا المرض أو من شفائك التام منه ويكفي عادة تناول الأدوية المضادة للجراثيم للقضاء على هذا المرض ، وللتأكد من عدم معاودته يجب أن تجري فحصا لدمك بعد مرور سنتين بعد العلاج .

_____________________________________________________

العقم



infertility

الأسباب الأكثر شيوعا للعقم
يفشل عشرة أزواج من بين كل مائة في بريطانيا في تحقيق الحمل بعد انقضاء سنة واحدة من الجماع المنتظم غير المعاق بوسائل منع الحمل ، وهناك أسباب عديدة جدا للعقم أو الخصب المنخفض ؛ ولذلك سنتحدث هنا فقط عن الأسباب الأكثر شيوعا ، ومن بينها الإنتاج الخاطئ للبيضات أو المني والبنيات الشاذة للقناة التناسلية والعوامل النفسية كالإجهاد والقلق .

تحديد المشكلة
إذا لم تحملي خلال 12 شهرا من الجماع المنتظم يجب أن تراجعي الطبيب أنت وزوجك ، وسيدرس الطبيب أولا إذا كانت وتيرة الجماع مناسبة بدرجة كافية ، وإذا كان الجماع يتم في وقت مناسب للأيام الخصبة عند المرأة ، وإذا كنت تعانين من صعوبة نفسية أو جنسية تحتاج إلى علاج خاص .

الفحص الأول
يتمثل الفحص الأول للشريك الذكر بإجراء فحص مجهري للسائل المنوي ؛ لتحديد عدد البذور الصحية فيه ، حيث يساهم عدد كبير من العوامل في خفض عدد تلك البذور ، ومن بينها الإجهاد العاطفي ، والإرهاق في العمل ، والتعب ، والإفراط في شرب الكحول ، وارتفاع درجة الحرارة في الصفن ( وعاء الخصيتين ) ، وتعتبر دوالي الحبل المنوي السبب الغالب في انخفاض عدد البذور المنوية ، ويمكن تصحيح ذلك بعملية جراحية في نصف عدد الحالات التي تؤثر على درجة الخصب ، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي العلاج بالهورمونات أو بالأدوية إلى إنتاج المني ، ولكن إذا لم توجد أية بذور في السائل المنوي ، يؤكد فحص عينة حية من النسيج الخصيوي ما إذا كان الجسم ينتج هذه البذور المنوية أم لا ، ويمكن إجراء عملية جراحية لفتح أي انسداد في مسالك المني ، ولكن لا يمكن القيام بشيء عندما يكون عدد البذور في السائل المنوي قليلا جدا أو عندما تكون البذور نفسها غير طبيعية .

الفحص الثاني
إذا كان إنتاج المني والقذف طبيعيين يتوجه الفحص الثاني نحو التأكد من أن الجهاز التناسلي عند الأنثى يعمل بصورة طبيعية ، حيث يجب أن ينتج هذا الجهاز بويضات لتحمل المرأة وتحدث عملية التبييض ، أي تلقيح البويضة التي أطلقها أحد المبيضين خلال سيرها البطيء داخل قناة فالوب ، وهذا يستغرق عادة حوالي 14 يوما ، بعد عملية التبييض ينتج المبيض هورمون البروجيستيرون الذي يغير تماسك قوام المخاط في عنق الرحم وبطانة الرحم . لهذا السبب يأخذ الطبيب عينات من مخاط عنق الرحم وعينة حية من نسيج بطانة الرحم للتأكد من حصول التبييض عند المرأة .
وقد يطلب الطبيب من المرأة تسجيل درجة حرارة جسمها كل صباح ؛ وذلك لأن ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم ( حوالي نصف درجة مئوية ) يحدث مباشرة بعد التبييض ، ومن خلال هذا التسجيل تتمكن المرأة من معرفة فترة الخصب لديها ، وبالتالي تمارس الجماع مع زوجها بهدف الحمل ، وغالبا ما يطلب الطبيب من الزوجين الامتناع عن الجماع لبضعة أيام قبل بداية الأيام الأكثر خصبا عند المرأة ؛ وذلك للسماح بتجمع المني عند الرجل مما يعزز درجة الخصب عنده .

عدم حدوث تبييض عند المرأة
في حالة عدم حدوث تبييض عند المرأة ؛ بسبب عدم إطلاق الغدة النخامية والملهاد للهرمونات الحافزة للتبييض ، يمكن لأحد ( أدوية الإخصاب الهورمونية ) حث هذه الغدد على العمل ، ويصف الأطباء هذه الأدوية القوية الفعالة في ظروف محددة وبموجب تعليمات خاصة تهدف إلى منع الحمل المتعدد ، وبما أن الإخصاب يحصل في قناتي فالوب ، يجب أن تظلا غير مسدودتين أمام تحرك البيضة الخصبة نحو الرحم ، والانضواء في جداره ، ومن المحتمل أن تسبب الالتهابات الحوضية السابقة وجود ندوب في هاتين القناتين وانسدادهما ، الأمر الذي قد يمنع حصول الحمل ، وقد يجرى للمرأة فحص خاص يعرف بتصوير نفير الرحم بحثا عن وجود هذه المشكلة ، ويمكن إزالة الانسدادات الأنبوبية بعملية جراحية ، وأما إذا كانت إزالتها غير ممكنة فيصبح الإخصاب في الأنبوب هو الحل ، ومن هذه الطريقة تؤخذ بويضة ناضجة من رحم المرأة وتخصب بمني الزوج في المختبر .
وبعد أن تصبح البويضة مخصبة تعاد إلى رحم المرأة حيث تنمو بطريقة طبيعية .


التلقيح الصناعيإذا كانت مشكلة الإخصاب عند الزوجين غير قابلة للحل يتوفر لهما إمكانية التلقيح الصناعي في هذا الإجراء تدخل المرأة بنفسها المني إلى عنق رحمها بواسطة أداة خاصة أو تدخله مباشرة في الرحم .
وإذا كان مني الرجل خصبا ولكن الحمل لا يتم بسبب الصعوبة في الانتصاب أو القذف المبكر ، تستطيع المرأة أن تدخل المني بنفسها في قناة الرحم .
وإذا كان عدد البذور المنوية في مني الرجل قليلا يمكن تركيزها وإدخالها وفق هذا الأسلوب نفسه .
وأحيانا تتأثر درجة الخصب عند الرجل ؛ بسبب الحساسية المفرطة لمنيته تجاه حموضة مهبل المرأة ، فإذا كان الأمر كذلك يطلق المني مباشرة على داخل الرحم .

_____________________________________________________


علاج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض




يعالج ضعف الخصوبة الناجم عن انقطاع التبويض بواسطة الادوية المركبة من الهورمونات الانثوية . وهدف العلاج ، بشكل اساسي ، حث المبيض على انتاج و افراز بويضات صالحة للتلقيح ، أما نوع العلاج فيختلف باختلاف الامراض المسببة لانقطاع التبويض .

فإذا كان انقطاع الاباضة ناجما عن نضوج و نمو غير كافيين في الرحم و الانابيب لأسباب تكوينية و خلقية ، تعطى المرأة كميات وافرة من هورمون الاستروجين مدة عدة اشهر و اكثر .

في حالة عدم الكفاية في افراز المبيض ، بسبب العجز على أثر التهابات او صدمات نفسية و كبت شديد ، يكون العلاج بواسطة هورمونات " الاستروجين " و " البروجيسترون " بالتناوب من اجل تحقيق " دورة شهرية اصطناعية " لمساعدة المبيض على الخلاص من عجزه .

اما اذا كان نمو الاعضاء التناسلية طبيعيا ، و كذلك حجم الرحم ، و دلت الفحوص الهرمونية على ان ضعف الخصوبة عند المرأة ليس ناشئا عن برودة جنسية و نقص في النضوج ، بل عن كسل في إفراز الغدد ، و من بينها المبيض ، فتستخدم ، في هذه الحالة ، مواد هورمونية يكون تأثيرها غير مباشر على المبيض من أجل إعادة التوازن الهورموني الى طبيعته ، و حث المبيض على إفراز البويضات الصالحة ، و هذا امر معقد للغاية .

وقد كانت هذه المهمة ، في الماضي القريب ، شبه مستحيلة ، و لكن بأمكاننا القول بأن النساء اللواتي يعانين من ضعف الخصوبة بسبب ضعف الاباضة او انعدامها ، بأنه اصبح في متناولنا اليوم ادوية هورمونية حديثة و فعالة جدا بأمكانها حث المبيض على انتاج بويضات صالحة للتلقيح . و باستطاعتنا القول إن نسبة نجاح هذه المعالجة اكثر من 70% ، الا ان ما قد ينتج في بعض الاحيان هو حصول حمل توأمي او ثلاثي او رباعي .. كما اان هناك إمكانية تكوّن كيس مبيضي اذا لم تراع بدقة جرعات الدواء .

و من بين الادوية المشار اليها يمكننا تسمية المستحضرات الثلاثة التالية :

1. كلوميد ( Clomiphene – Clomid ) : يستخدم من اجل انضاج البويضات و اطلاقها . وقد اعطى هذا الدواء نتائج عجيبة فعلا ، و شفى آلاف النساء من العقم المحتم . و من الجدير بالذكر ان هذا الدواء لا يشوّه الاجنة و لا يؤثر على تكوّن الاطفال في المستقبل ، كما انه لا يؤثر على صحة المرأة الحامل نفسها . ويعطى الكلوميد عادة لمدة خمسة ايام بعد الانتهاء من الطمث على ان يعاد وصفه من جديد طوال ثلاثة دورات شهرية .
2. الهوميغون او البرغونال ( H.M.G ) ) Humegon or Pergonal ) : مادة هورمونية فعالة جدا ، تحقن بالعضل و تؤثر مباشرة على نشاط المبيض ، و تحرّض الاباضة خلال 36ساعة من تاريخ حقنها ، و هي تستخرج من بول النساء اللواتي توقف حيضهن نهائيا بعد منتصف العجز في سن العطاء . وقد حقق هذا الدواء نتائج ايجابية في تحقيق الحمل في 50-70% من الحالات .
3. البريغنيل او البروفازي – (H.C.G ) (Pregnyl or Profasi ) : مادة هورمونية فعالة تستخرج من جسم المشيمة ( الخلاص ) التي يتغذى بواسطتها الجنين و تنزل بعد ولادته ، و تساعد على تغذية البويضة ومساندتها بعد انطلاقها من المبيض . تحقن في العضل في النصف الثاني من الدورة الشهرية بجرعات مختلفة يقدرها الطبيب حسب كل حالة . و يعطى هذا المركب الهرموني عادة مع دواء الكلوميفين – او الكلومين – في النصف الثاني من الدورة .

و لعل احدى احدث معجزات الطب و اختراعاته اكتشاف مادة هرمونية أطلق عليها اسم مختصر ( GNRH ) توضع في جهاز صغير للضخ يلصق بجسم المريضة ، يضخ كل 90 دقيقة ، كمية ضئيلة من هذه المادة في الدم من شأنها حث المبيض على انتاج البويضات . ويعتقد ، بنتيجة الابحاث ، ان هذا المركب الجديد سوف يحل ، في المستقبل ، محل الهورمونات النخامية و " الكلوميد " بشكل واسع .


_____________________________________________________


اطفال الانابيب

ivf اطفال الانابيب

كيف يبدأ الحمل ؟
تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتتجه نحو إحدى قناتي فالوب ومنها إلى الرحم .
لكي يحدث الحمل يجب على الحيوان المنوي الذي استقر في المهبل أثناء عملية الجماع أن يسبح ليلقى البويضة في طريقها إلى الرحم ويلقحها .
البويضة الملقحة تبدأ بالانقسام وتكون " الجنين " الذي يصل إلى الرحم بعد 5 أيام تقريباً ويبدأ الالتصاق في بطانة الرحم وهكذا يبدأ الحمل .

ما هو العقم ؟
يعرف العقم بعدم القدرة على الحمل بالرغم من المعاشرة الزوجية المنتظمة وعدم استخدام موانع لمدة عام أو أكثر .
الإصابة بالعقم مشكلة شائعة تصيب 10 – 15 % من الأزواج .

ما هي انواع العقم ؟
- العقم المبدئي : يعرف العقم المبدئي بعدم حدوث حمل لأي من الزوج أو الزوجة من قبل
- العقم الثانوي : يعرف العقم الثانوي بعدم القدرة على الحمل لمرة أخرى بعد الاجهاض أو الولادة .

ما هي اسباب العقم ؟
يمكن أن تكون العلّة من الرجل (40%) أو من المرأة (40%) أو الاثنين معاً (10%) . كما أنه يوجد حوالي 10% من الحالات التي لا يوجد لها سبب واضح بعد التحاليل الأولية .

* أسباب تتعلق بالمرأة :
- ضعف الاباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية . من أهم أسباب ضعف الإباضة هو وجود تكيس في المبيض مما يؤدي إلى إختلال الهرمونات وتأخر الحمل
- إنسداد أو إلتصاقات قناتي فالوب . ومن العوامل المؤدية إلى انسداد أو التصاق الانابيب الالتهابات الجنسية مثل الكلاميديا أو التهاب الزائدة الدودية أو عمليات جراحية في الحوض
- عيوب رحمية خلقية كوجود حاجز رحمي أو خلل في تكوين جدار أو بطانة الرحم .
- مرض الاندومتريوسس وهو عبارة عن وجود بطانة الرحم خارج الرحم مما يؤدي إلى التصاق الانابيب أو تكون اكياس في المبيضين
- زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي . حيث ثبت علمياً أن الزيادة المفرطة في الوزن تؤدي إلى اختلال هرمونات الاباضة و تأخر الحمل ، كما أن السيدة البدينة إن حملت فهي معرضة لمضاعفات الحمل كالاجهاض و سكر الحمل و ارتفاع ضغط الدم

* أسباب تتعلق الرجل :
- اسباب خلقية منها عدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن عند الولادة مما يؤدي إلى تعرض الخصية للحرارة المرتفعة وبالتالي فشل وظيفة الخصية في انتاج الحيوانات المنوية
- من العيوب الخلقية الاخرى عدم تكوين الحبل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية
- الالتهابات الجنسية مثل مرض السيلان و الزهري و الكلاميديا التي تنتقل عن طريق الجماع ، وهذه تؤدي بالتالي إلى انسداد القنوات الناقلة للحيوانات المنوية
- خلل في تكوين الحيوانات المنوية بسبب تعاطي الادوية لعلاج بعض الامراض المزمنة كمرض السكري أو إرتفاع ضغط الدم ، وكذلك العلاج الكيماوي للسرطان و المنشطات الهرمونية
- تعرض الخصيتين للحرارة المرتفعة ، حيث إن درجة حرارة الخصيتين الطبيعية 35 درجة وهي أقل من حرارة الجسم وذلك لوجود الخصيتين خارج تجويف البطن في كيس الصفن ، وبدوره يعمل كيس الصفن كمنظم لحرارة الخصيتين فيتمدد في الصيف وينكمش في الشتاء ، لهذا ينصح بعدم لبس الملابس الضيقة أو الاستحمام بماء ساخن وعدم التواجد في أماكن ترتفع فيها الحرارة كالأفران والمصانع ولحام الحديد . من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى زيادة حرارة الخصية وجود الدوالي التي تزيد من تدفق الدم إلى الخصية وتسبب زيادة الحراره .
- من الأسباب الأخرى السمنة المفرطة التي تؤدي إلى زيادة حرارة الخصيتين وكذلك تحول الهرمون الذكري إلى هرمون انثوي في الخلايا الدهنية .
- عوامل أخرى كـ التدخين و تعاطي الخمور و النكاف
- ضعف الحيوانات المنوية لأسباب غير معروفة و أسباب نفسية حيث أن التوتر و الاكتئاب قد يؤديان إلى الضعف الجنسي و قلة الجماع .

كيف يتم تحديد سبب العقم ؟
على المعاينة الطبية لدى المرأة تحديد ما يلي :
- هل الدورة الشهرية منتظمة ؟
- هل هناك أي صعوبات في المعاشرة الزوجية ؟
- هل هناك أي افرازات مهبلية غير طبيعية أو التهاب سابق في الحوض ؟
- هل أجريت أي عمليات جراحية سابقة في البطن أو في الحوض ؟
- ما هي نتيجة أي حمل سابق ( ولادة طبيعية ، عملية قيصرية ، اجهاض ) ؟
- هل تعاني من أي مرض عضوي مزمن كـ داء البول السكري أو إرتفاع ضغط الدم ؟

على المعانية الطبية لدى الرجل تحديد ما يلي :
- هل أصيب بـ التهاب الغدة اللعابية ( النكاف ) في الصغر ؟
- هل اجريت له أي عمليات في الخصية أو الحوض ؟
- هل أصيب بالتهابات في الجهاز التناسلي ( الامراض المنقولة جنسيا ) ؟
- هل يدخن أو يتناول الادوية ؟
- هل يعاني من أي مرض عضوي كـ مرض البول السكري أو ارتفاع ضغط الدم ؟
- ما نوع المهنة التي يزاولها وهل تعرضّه للحرارة العالية أو الأشعة أو المواد الكيميائية ؟

ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها في حالة العقم عند المرأة ؟
- قياس الطول و الوزن و تحديد نسبة الطول للوزن BMI
- اجراء تحليل لـ هرمونات الغدة النخامية خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية
- اجراء تحليل لمعرفة نسبة هرمون التبويض ( البروجسترون ) في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية ( يجرى هذا التحليل عادة في اليوم 21 من الدورة )
- اجراء سونار للحوض للتأكد من سلامة الرحم و المبيضين
- إجراء اشعة ملونة للرحم و لقناتي فالوب HSG للتأكد من سلامتهما
- اجراء منظار بطني و رحمي إن أظهرت الاشعة الملونة أي خلل في الرحم أو في قناتي فالوب

ما هي الفحوصات التي يجب اجراؤها في حالة العقم عند الرجل ؟
- قياس الطول و الوزن و تحديد نسبة الطول للوزن BMI
- فحص الخصيتين للتأكد من طبيعتهما
- اجراء تحليل للحيوانات المنوية لتحديد عددها وحركتها وشكلها . يجرى فحص السائل المنوي بعد انقضاء يومين إلى خمسة أيام من الجماع .
- إجراء تحليل هرمونات الغدة النخامية إن كان تحليل الحيوانات المنوية غير طبيعي

كيف يمكن علاج العقم ؟
قبل المباشرة بأي علاج فعلي ، على الزوجين أن يتّبعا نظاماً غذاء صحياً ، ويراقبا وزنهما بحيث يكونا بأفضل حالة صحية عند بدء العلاج .

تختلف طرق العلاج وأساليبه حسب اختلاف الأسباب :
- في حال اختلال الهرمونات ووجود اضطراب في عمل المبيضين ، تتم معالجة العقم بمجرد إعطاء حبوب أو عقاقير لتنشيط الاباضة
- في حال وجود التصاقات في قناتي فالوب ، تتم المعالجة باجراء عملية المنظار وذلك بهدف ازالة الالتصاقات
- يمكن أن يعالج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل بتناول الفيتامينات أو المقويات
- أحياناً تتطلب بعض العوامل المسببة للعقم لدى الرجل أو المرأة اللجوء لعلاج طفل الانابيب IVF

ما هو علاج طفل الانابيب IVF ؟
يتضمن علاج طفل الأنابيب على تنشيط المبيضين بحقن الهرمونات لانتاج أكبر عدد ممكن من البويضات التي تنمو داخل المبيض .
تؤخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية حيث تتم عملية التلقيح .
البويضات الملقحة تبدأ بالانقسام مكونة ما يسمى بـ " الاجنة " .
عادة نسترجع أفضل 2 إلى 3 أجنة للرحم .
يستغرق العلاج مدة ستة أسابيع تقريباً .
تقدر نسبة النجاح حوالي 30 – 40%

ما هو الحقن المجهري ICSI ؟
الحقن المجهري للبويضة هو أسلوب مخبري جديد ومتطور نلجأ إليه لعلاج حالات العقم التي يكون فيها ضعف الحيوانات المنوية ، حيث يصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها . في تلك الحالات يحقن الحيوان المنوية مباشرة داخل البويضة .

متى نلجأ إلى علاج طفل الانابيب ؟
نلجأ إلى علاج اطفال الانابيب إن :-
- لم تستجيب المبايض لهرمونات التنشيط
- لم يحدث حمل بعد ستة أشهر من العلاج على الرغم من استجابة المبايض للعلاج
- لم يحدث حمل على الرغم من اجراء المنظار و علاج التصاقات قناتي فالوب
- تبين بعد إجراء المنظار البطني بأن الخلل في قناتي فالوب جسيماً ولا يمكن علاجه
- كانت الحيوانات المنوية ضعيفة جدً أو لم تتحسن بعد أخذ المنشطات

نبذة عن طفل الأنابيب IVF
- العلاج يتألف من عدة مراحل مصممة لحث المبيضين على إنتاج عدة بويضات مقارنة بما يحصل في الدورة الطبيعية حيث يتم إنتاج بويضة واحدة فقط
- في اليوم الأول من الدورة الشهرية تؤخذ ابرة الديكابيتيل Decapeptyl إما إبرة واحدة في العضل أو إبر يومية تحت الجلد لجعل المبيضين أكثر إستقبالاً فيما بعد لحقن الهرمونات المنشطة .
- بعد اسبوعين يتم تقييم الوضع بالسونار المهبلي . فإن كان طبيعياً فستبدئين في غضون بضعة ايام بتناول الهرمونات المنشطة للإباضة . هذه الأدوية عبارة عن حقن تؤخذ في الوقت نفسه يومياً لمدة 10 – 12 يوماً لحث المبيضين على انتاج عدة بويضات .
- تنمو البويضات تدريجياً في المبيضين لتكون ما يسمى بـ الحويصلات . يتم قياس حجم الحويصلات بالسونار المهبلي ومن ثم تحديد موعد سحب البويضات .
- إذا تبين من السونار أن حجم الحويصلات وعددها مناسبان ، يتم أخذ حقنة HCG التي تكمل نضوج البويضات وعادة تعطى هذه الحقنة قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات . ربما تحدث بعض الاعراض الجانبية للادوية مثل الغثيان و الاسهال و الصداع و التقلبات النفسية .

كيف تتم عملية سحب البويضات ؟
- عليك بالحضور إلى وحدة CARE في الوقت المحدد لك . نرجوا منك ألا تأكلي أو تشربي شيئاً لمدة 8 ساعات قبل العملية . فور وصولك إلى الوحدة سوف ترافقك الممرضة إلى غرفتك الخاصة . يتم سحب البويضات تحت تخدير عام عن طريق السونار المهبلي . تستغرق عملية سحب البويضات بين 30 – 45 دقيقة . بعد العملية يمكنك أن تأكلي وتشربي وتشعري بتحسن .
- في بعض الأحيان تسبب عملية سحب البويضات نزول قليل من الدم من المهبل . غالباً ما يكون هذا الدم ضئيلاً ويميل لونه إلى الأحمر أو البني ويتوقف بعد يوم أو يومين . قبل الخروج من المستشفى يعلمك الطبيب عن عدد البويضات التي تم سحبها ويعطيك تعليمات عن كيفية استعمال الادوية التي تحسن بطانة الرحم وتعزز امكانية تقبله للأجنة .

جمع السائل المنوي :
يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق الاستمناء يوم سحب البويضات . ينصح بالامتناع عن الجماع لمدة 2 – 4 أيام قبل ذلك .

كيف يتم تلقيح البويضات ؟
يوضع مع كل بويضة 100000 حيوان منوية في انبوب اختبار ليتم التلقيح .
من المتوقع أن يلقح حوالي 70 – 90 % من البويضات .
بعد يومين أو ثلاثة أيام تنقسم البويضة الملقحة لتكون ما يسمى بـ " الجنين " .
تصنف الأجنة حسب جودتها إلى 4 أصناف .
يتم اختيار أفضل الاجنة لإرجاعها للرحم ويمكن أن يجمد باقي الاجنة لاستعمالها في محاولات أخرى

كيف تسترجع الاجنة إلى الرحم ؟
عملية ارجاع الاجنة للرحم عملية بسيطة تستغرق بضع دقائق ولا تحتاج للتخدير .
تحضر السيدة إلى وحدة CARE في الوقت المحدد ويجب أن تكون المثانة مليئة حيث إن ذلك يسهل عملية إرجاع الأجنة .
توضع الاجنة في الرحم بواسطة انبوب بلاستيكي رفيع .
بعد ارجاع الاجنة يفضل أن ترتاحي لفترة وجيزة قبل مغادرة الوحدة .

ما عدد الاجنة التي يمكن نقلها ؟
هذا قرار صعب ويعتمد على ظروف عدة . عادة ننصح بارجاع جنينين إذا كان عمر الزوجة أقل من 40 عاماً وثلاثة أجنة إذا كان العمر يتجاوز الاربعين ، مع العلم أن زراعة ثلاثة أجنة قد يؤدي إلى الحمل بتوأمين أو ثلاثة توائم .

متى نجري تحليل الحمل ؟
بعد ارجاع الاجنة باسبوعين نجري تحليل الحمل وتكون فترة الانتظار عادة مقلقة ومليئة بالأمل والتوتر . بشكل عام ننصحك بالتالي :

- عدم استعمال الدش أو الغسول المهبلي
- الامتناع عن الجماع لمدة اسبوعين من تاريخ ارجاع الاجنة
- عدم القيام بأي رياضة شاقة كالركض والمشي لمسافات طويلة
- عدم حمل الأشياء الثقيلة
- عدم تناول الادوية عدا التي نصح بها الطبيب

إن كان تحليل الحمل ايجابيا فهذا تأكيد للحمل . بعد اسبوعين يتم التأكد من طبيعة الحمل ( عدد الأجنة ) بالسونار .

إن كان تحليل الحمل سلبيا فيجب التوقف عن تناول العلاج . عادة تبدأ الدورة الشهرية في غضون اسبوع . تختلف هذه الدورة عن دورتك العادية ، فيمكن أن تكون أخف أو أقوى أو أقصر أو أطول . إذا لم تأت الدورة بعد اسبوع فالرجاء مراجعة الوحدة مرى أخرى لتحديد الخطوة التالية .

هل يختلف حمل طفل الانبوب عن الحمل الطبيعي ؟
لا يختلف الحمل الناتج عن علاج طفل الانبوب عن أي حمل آخر . فمثل جميع حالات الحمل الطبيعية هناك دائماً احتمال الاجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الولادة المبكرة .
كما ان العيوب الخلقية التي تصل نسبة وقوعها إلى 3% بشكل تلقائي في الولادات الطبيعية ، قد تحدث أيضاً لدى الاطفال الذي يولدون نتيجة طفل الانابيب .

د . أسامة صالحة
استشاري امراض النساء والولادة وامراض العقم وجراحة المناظير ( بريطانيا )
مدير وحدة اطفال الانابيب – مستشفى دار الشفاء الجديد
أجرى الحوار : مجلة الوطن كلينيك

_____________________________________________________


غدد الاثارة الجنسية و الترطيب




بموازاة فتحة مجرى البول يوجد فتحتان لغدتي المجرى ، غدة كبيرة والثانية صغيرة ، قلما أدرك البعض أهميتها وأهمية إفرازهما المخاطي .
الغدة الاولي تدعى "سكين" Skene's glands باسم مكتشفها ، طول قناتها يبلغ حوالي السنتمتر الواحد ، والأخرى تدعى " غدة بارثولين " Glands of Bartholin باسم مكتشفها أيضاً ، وتتواجد على جانبي المدخل المؤدي إلى عمق المهبل .

عند الهياج الجنسي تشترك هذه الغدد الاربع ، اثنتان من كل جانب ("سكين" و "بارثولين") في افراز مادة لزجة مخاطية شفافة من اجل ترطيب وتشحيم مدخل الفرج قبل الجماع ، وإذا أضيف إليها إفرازات الرجل سهلت عملية الجماع .

_____________________________________________________

مهبل ، المهبل Vagina افرازات مهبلية ، التهاب المهبل



صورة مهبل

وصف المهبل :

هو قناة عضلية تمتد من فتحة المهبل إلى أعلى في داخل الجسم باتجاه الظهر ويبلغ طولها من 7 إلى 12 سم .
يتألف جدار المهبل من طبقة عضلية يكسوه غشاء مخاطي من الداخل يتصل بالرحم ، وهو يشبه جدار الفم لكنه أطرى .
يتمدد المهبل ويتقلص مثل الامعاء إلى درجة أنه يسمح بخروج رأس الطفل عبره عند الولادة .

افرازات المهبل الطبيعية :

الإفرازات المهبلية هي إحدى المشكلات التي تعاني منها النساء والفتيات ، وتسبب لهن ضيقاً وحرجاً شديدين ، إما بسبب غزارتها أو بسبب رائحتها ، وهي معروفة وشائعة لدى أكثر من 60% من الاناث .
وتتكون هذه الافرازات بشكل رئيسي من :

- الزلال الرحمي : هو كناية عن سائل عادي أبيض اللون ، مخاطي ، لزج ، قابل للتمدد ، يشبه زلال البيض تماماً ، ليس له رائحة ، يترك على الاقمشة بقعاً يسهل غسلها .
هذا السيلان هو مفرز طبيعي يظهر بنتيجة تأثير الهرمونات الانثوية في المبيض ، ويرافق عادة زمن الاباضة ، ويدل دلالة واضحة على أن البويضة أصبحت جاهزة للانطلاق ، وإذا نقصت هذه المادة ، أو اصبحت معدومة في كنف الرحم ، دل ذلك على أن الإباضة لم تحدث أو أنها حدثت بصعوبة فائقة .
إن قابلية المخاط للتمدد والانمغاط تعد شرطاً أساسياً من شروط استعداد المرأة للحمل والانجاب .

- الحامض اللبني : يكون المهبل عادة رطباً بفعل مادة حليبية تنضح باستمرار من الاوعية الدموية والليمفاوية التي تغذي جداره بغزارة .
تحتوي هذه المادة على " الحامض اللبني " وتختلف نسبته فيها باختلاف التغيرات التي تحدث خلال الدورة الشهرية عند الأنثى . وله أهمية كبيرة لأن الخلايا المنوية التي يفرزها الرجل عند الممارسة الجنسية تستطيع الاحتفاظ بنشاطها وحيويتها إذا وجدت في محلول خفيف الحموضة ، وتهلك بسهولة إذا اشتدت الحموضة ، كما أن هناك دراسات تشير إلى تأثير نسبة الحموضة المهبلية على تحديد جنس الجنين مولود المستقبل .

كذلك يحتوي الحامض اللبني على نوع من الجراثيم غير الضارة التي من شأنها مقاومة الجراثيم الغريبة والدخيلة المتأتية من الخارج عبر ثقب الغشاء وتقضي عليها . وإذا فُقد الحامض اللبني من المهبل ، أو انخفض بصورة شديدة جداً ، يسهل اجتياح الجراثيم وتصب المرأة بالتهابات مهبلية . لذلك يحرص الطبيب على معالجة هذا الوضع بزيادة نسبة حموضة المهبل بالأدوية أو الحقن المهبلية المركبة .

قد ينعدم الترطيب المهبلي أو يتوقف نتيجة ظروف كثيرة منها الاختلال الهرموني ، كالذي يحدث في سن انقطاع الحيض ، أو نتيجة تناول ادوية معينة ، ولكل ظاهرة من هذه الظواهر علاجها .

إن التهابات المهبل لا تحدث بالضرورة نتيجة عدوى زهرية فقط ، بل نتيجة اسباب كثيرة مختلفة منها اختلال التوازن الهرموني أو الوسط الكيماوي أو وجود جسم غريب ، أو عندما تكون نسبة السكريات والكربوهيدرات عالية كالتي تحدث في فترة الحمل ، أو خلال تناول حبوب منع الحمل .

في بعض الحالات قد تزداد كمية هذه الافرازات في جميع حالات الهياج والشبق الجنسي ، وفي فصل الربيع ، فصل الازاهر والحب والتفتح .

وتزداد كمية الافرازات الطبيعية من المهبل عند النساء اللواتي تسوء صحتهن بسبب فقر الدم ، فيصبح ارتشاح الاوعية الدموية واللمفاوية التي تغذي المسالك البولية عنهن أكثر سهولة .

ويمكن للافرازات المهبلية أن تظهر بشكل مكثف بسبب وجود اجسام غريبة في المهبل لسبب من الاسباب ، وكذلك بسبب وجود اللولب المانع للحمل في الرحم ، وبمجرد نزعه تتوقف هذه الافرازات المهبليه .

_____________________________________________________


اسباب الفشل في ليلة الدخلة


هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي إلى الفشل في مثل هذه الليلة مثل :
- شعور الزوجين بالخوف والقلق والاضطراب في أول تجربة زواج
- التعب والإجهاد الشديد نتيجة لطقوس الزواج من فرح وخلافه
- الشعور بالحرج الشديد من ممارسة الجنس
- الخوف والقلق من حدوث سرعة القذف
- قلة النظافة الشخصية . إن الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر في غاية الأهمية من أجل إثراء العلاقة الزوجية بين الزوجين خاصة في ليلة الدخلة لأنها سوف تعطي للزوجة فكرة طيبة عن مدى إهتمام زوجها بنظافته البدنية . وتنصب هذه النظافة الشخصية بالاعتناء بالمظهر العام مع الاهتمام باستخدام الطيب والعطور ، ونظافة الفم والأسنان تأتي على رأس هذه الأولويات
- التدخين ، حيث أن انبعاث رائحة الدخان الكريهة من فم الزوج وسوء حالة أسنانه يؤذيان الزوجة ، كما أن معاناتها سوف تتضاعف إذا كانت تعاني من حساسية في الجهاز التنفسي
- السمنة . إن زيادة الوزن تؤدي إلى تدهور حالة الشخص من الناحية الجنسية والانجابية مع فقدان الرغبة الجنسية نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين الانثوي عند بعض الرجال ، ومن ناحية أخرى فالمضاجعة الجنسية تحتاج إلى سهولة في الحركة وجهود شديد ، وهذا ما يفتقده الشخص السمين
- غياب مقدمات الجماع . إن نجاح العملية الجنسية يأتي من خلال تطوير المشاعر والأحاسيس تطويراً شاملاً والارتقاء بها إلى درجة تمكّن الطرفين من إتمام عملية المضاجعة بشكل مرضي
- زواج المصلحة من أجل تحقيق مكسب مادي أو مركز اجتماعي معين . مثلاً ، الزوج الذي يعمل عند والد زوجته يبذل قصارى جهده من أجل إرضاء زوجته حتى يناله الرضا السامي من قبل والد زوجته ، وقد ينعكس هذا سلباً على كفاءته الجنسية فيصاب بالضعف الجنسي النفسي أو سرعة القذف وقد يفشل في هذه الليلة
- غياب عنصري المودة والرحمة بين الزوجين . إن الزواج المبني على الحب والتسامح والمودة والرحمة بين الزوجين يتيح للزوجين في ليلة الدخلة الشعور بالكثير من الراحة والهدوء والمتعة والجو الحالم . أما إذا اعتبر الزواج كصفقة تجارية أو علاقة عمل يبحث كل واحد منهما فيه عن الربح والخسارة ، فسوف يكون مصيره الفشل
- قلة الافرازات الذاتية التي ترطب المهبل ، بسبب عدم استجابة الزوجة للملاطفة أو المداعبة وهذا قد ينتج عن فشل الزوج في تجهيز زوجته لحدوث هذا الافراز أو نتيجة لعدم وجود افرازات أصلاً . يمكن للزوجة أن تستخدم بعض المزلقات أو الجلي أو الدهانات الخاصة بشكل مؤقت لتخطي هذه المشكلة
- سيطرة الأم على ابنتها يدخل الزوجة في مواجهة مع زوجها في أول يوم للزواج
- الخوف من انتقال الامراض الجنسية . إن إصابة الزوج بالامراض الجنسية نتيجة لعلاقات جنسية محرمة قبل الزواج تجعله في خوف وقلق من عدم قدرته على إسعاد زوجته جنسياً مما يؤدي إلى إصابته بالضعف الجنسي أو القذف السريع من جهة ، ومن الجهة الأخرى الخوف الشديد من إصابة زوجته ببعض هذه الأمراض الجنسية المعدية والتي قد تؤثر على كفاءتها الإنجابية أو تنتقل إلى أطفالها في المستقبل
- اعتبار الممارسات الجنسية نوع من الانحطاط وقلة الادب
- الخوف من الاصابة بالضعف الجنسي والاجهاد نتيجة لممارسة الجنس
- اعتبار أن السائل المنوي إكسير الحياة ومن ثم يجب الاحتفاظ به وعدم التفريط فيه إلا في حالة الإنجاب فقط
- الضعف الجنسي الأولي وهو ما يعني أن هذا الشخص لم يحدث له انتصاب من قبل
- الزوج المنحرف والذي له علاقات جنسية متعددة ويخشى إصابة زوجته بمرض جنسي خطير
- الشذوذ الجنسي لأحد الزوجين أو كلاهما معاً
- الزوجة المنحرفة والتي لها علاقات جنسية مع آخرين
- ممارسة العادة السرية قبل الزواج ، وهي تلعب دوراً هاماً في عدم القدرة على إتمام العملية الجنسية. إن الرجل الذي تعود على ممارسة العادة السرية لفترة طويلة في سن المراهقة ولا يستطيع التخلص منها فجأة قد لا يتمكن من إسعاد زوجته جنسياً ، حيث يشعر بالاكتفاء الجنسي من ممارسة العادة السرية حتى في وجود زوجته
- وجود احتقانات أو التهابات في الجهاز البولي والتناسلي
- الضعف الجنسي بسبب عضوي (مثل وجود خلل في مستويات الهرمونات التي تتحكم في عملية انتصاب العضو الذكري أو وجود تهريب في العضو الذكري نتيجة لوجود خلل في أوردة وشريان أعصاب القضيب ) ، أو بسبب نفسي يتعلق بالتربية والمشاكل الأسرية والعلاقة بين الأب والأم والحالة المادية والظروف الاجتماعية والضغوط النفسية
- الزواج التقليدي أو ما يسمى بالزواج الإجباري . إن الزواج الناجح هو المبني على الاختيار وعلى رضى كل من الفتى والفتاة ، أما قبول الفتى للزواج من أخرى لا يرغبها لظروف اجتماعية معينة كأن تكون الزوجة قريبة له من نفس العائلة أو القبيلة ، هو زواج محكوم عليه بالفشل في أغلب الأحيان من أول ليلة الدخلة لعدم توفر عنصري المودة والرحمة التي تمكن الزوجين من انجذاب كل منهما للآخر .
- مفاجأة الزوجة لزوجها بوجود الدورة الشهرية في أول ليلة زواج
- إصابة المرأة بالبرود الجنسي مع غياب الرغبة
- شعور الزوجين بالضعف العام مع وجود فقر في الدم من عدمه
- غياب الثقافة الجنسية أو معتقدات خاطئة . مثلاً خوف وقلق الزوجة الشديدين لاعتقادها بأن عملية فض البكارة مؤلمة جداً وينتج عنها دم غزير
- الاعتداء الجنسي في الصغر . فالأولاد أو البنات الذين اعتُدي عليهم يشعر كلاهما بالخوف والقلق من هذه الليلة لانطباع هذا الفعل الفاضح الذي تعرضوا له في أذهانهم واعتقادهم أن العملية الجنسية يجب أن تتم بهذا العنف ، وبالتالي يتملكهم الشعور بالرعب وعدم القدرة على نجاحهم في حياتهم الزوجية .

إن تجنب أسباب الفشل السابق ذكرها سوف يؤدي إلى النجاح في هذه الليلة

_____________________________________________________


التلقيح الصناعي Artificial insemination
Intrauterine insemination  (IUI)



Intrauterine_insemination.jpg

مقدمة :
التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ، ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ، وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل


ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟
إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ، وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ، ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ، و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ، يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم . الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .

tomcat.jpg

مامعنى Intrauterine insemination و Artificial insemination ؟Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ، ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة

متى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟
- عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
- عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟
لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم من الاطفال المولودين بصورة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي

ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟
- حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
- حالة موت النطف أو عدم تحركها ، والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
- حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
- حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
- حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
- حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ، وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
- حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي

هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟
هناك طريقتين للتلقيح الصناعي . الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ، والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .

هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟
لا

أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟
عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء ( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ، ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ، وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين

ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟
يتم التلقيح خلال فترة التبويض . وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟
النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟
تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ، وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج

ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟
يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة

هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟
ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة

ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟
قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة

هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟
الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط . بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب

ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟
بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد

ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟
أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون

كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟
من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم IVF

هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟
لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض

متى يحدث الانغراس ؟
خلال 6- 12 يوم بعد التبويض

متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟
بعد اسبوعين

كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟
بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم

ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟
- التشنج
- حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى النزف
- مشاكل ادوية تحفيز المبيض

ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟
إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ، وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ، والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير لإستخدامه في التلقيح الصناعي IUI أو لـ IVF

هل يمكن للسيدة أن تمارس رياضة السباحة بعد التلقيح الصناعي ؟
يفضل الانتظار لمدة 48 ساعة

ما هي كلفة التلقيح الصناعي ؟
تتفاوات الاسعار بشكل كبير بين كل دولة وأخرى ، بل وبين كل عيادة وأخرى ، وإذا لم تستخدم أية أدوية لتحفيز المبيض فستتراوح الكلفة على سبيل المثال في الولايات المتحدة بين 300 – 700 دولار

_____________________________________________________


ارتفاع ضغط الدم و الممارسة الجنسية
مرضى ضغط الدم و الجنس
High Blood Pressure (Hypertension) and Your Sex Life




يرافق الممارسة الجنسية جهد جسدي كبير يبذله الانسان رجلاً كان أو إمرأة ، من أجل الوصول إلى قمة الرعشة الجنسية . هذا الجهد يؤثر بصورة مباشرة على شرايين الدماغ والأوعية الدموية الأخرى نظراً لسرعة ضربات القلب .

لذلك يجب على المريضة المصابة بإرتفاع ضغط الدم أن تتوقف فوراً عن الممارسة الجنسية في حال شعورها بصداع شديد أو دوخة أو تقيؤ أو بألم أو إنقباض في وساط الصدر .

من المستحسن إتخاذ الإجراءات التالية من أجل تفادي أية عوارض غير محمودة :
- المواظبة المستمرة وبإنتظام على العلاج وتناول الأدوية الكفيلة بإزالة ارتفاع ضغط الدم
- إتخاذ الاوضاع الجنسية المناسبة التي توفر عليها القيام بجهد جسدي مرهق
- وضع الرأس على وسادة عالية أثناء الممارسة الجنسية ، من أجل تخفيف ضغط الدم المتزايد على شرايين الدماغ وإفرازاته الدموية
- يمنع يتناول المنهبات أو المسكنات والمهدئات قبيل الممارسة الجنسية ، لأن المنبهات كالقهوة والشاي تزيد من تقلص شرايين الدماغ وتصلبها ، وتساعد على ارتفاع ضغط الدم ، أما المسكنات والمهدئات كالأدوية والمخدرات على أنواعها فهي تعيق العملية الجنسية ، مما يدفع بالمرأة لبذل جهد أكبر من أجل الإستجابة وذلك يسبب لها الإرهاق والتعب
- من المفضل تناول ادوية الضغط قبيل الممارسة الجنسية لتأمين وقاية إضافية
- على المريضة المصابة بارتفاع ضغط الدم أن تأخذ قسطاً من الراحة التامة بعد الإنتهاء من الجماع ، وأن تمتنع عن القيام بأي مجهود إضافي ، كما عليها ان تعتاد على ممارسة طريقة الاسترخاء مع ما يرافق ذلك من تمدد وإراحة للأعصاب والعضلات والشرايين و الاوعية

_____________________________________________________

هل هي آمنة الممارسة الجنسية في فترة الحمل ؟
Is It Safe to Have Sex During Pregnancy ?




Is It Safe to Have Sex During Pregnancy ?

المرأة في فترة الحمل تكون معتدلة الشهوة ، وتقل كلما إقترب الوضع ، فتتدنى شيئآ فشيئآ . وقد أثبتت الدراسات أن الجماع أثناء الحمل لا يضر بالأم ولا بالجنين شرط الإمتناع عنه في الشهرين الأول والأخير من الحمل تفاديآ لإجهاض أو ولادة قبل الأوان ، وكذلك شرط أن يكون الزوج لبقآ ومتحفظآ بحيث لا يرتمي بثقله على بطن المرأة ، أو يفرض عليها إتخاذ أوضاع جنسية صعبة ومؤذية .

بعض الأطباء يقولون أن الجنس آمن في جميع مراحل الحمل طالما كان حملك صحيآ
ويذكرون أن أسباب فشل الحمل في الشهر الاول يعزو إلى الجنين نفسه كالتطور الشاذ للكروموسومات

إختلاف الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل

بعض الزوجات يجدن الجماع غير مريح كلما تقدم الحمل بهن وكبرت بطونهن
بسبب زيادة الوزن وآلام الظهر ولعل السبب أيضآ إنشغال تفكيرهن بقدوم المولود الجديد

وأخريات قد تتقلب لديهن الرغبة الجنسية خلال فترات الحمل ، بسبب التقلبات الهرمونية والغثيان والقيء المصاحب للحمل والذي يستنزف الرغبات الجنسية من المرأة

في الثلث الثاني من الحمل يزيد تدفق الدم إلى الاعضاء التناسلية والثدي ، الأمر الذي يزيد رغبتك الجنسية

وضعيات الجماع sexual positions

افضل اوضاع الجماع الملائمة التي تريح الحامل إلى حد كبير هو الوضع الجانبي وإن كان هذا الوضع لا يوفر الحد الأقصى من الإشباع (المداعبة والتقبيل قد تسد هذا الإشباع ).
ويمكن أيضآ ممارسة وضعية أخرى وهي أن يستلقي الرجل على ظهره وتأتيه المرأة من فوقه بحيث تكون المبادرة بيدها وتدير الدفة كما تشاء حسبما تسمح لها حالتها الجسدية والصحية

يفضل أن تمتنع المرأة عن وضعية الاستلقاء على الظهر في الجماع ، لأن الرحم قد يضغط على العروق خلف بطنك ويسبب لك دوار وقيء

محاذير / متى يجب الامتناع عن الجماع في فترة الحمل ؟

- إذا كان الزوج يعاني من أية أمراض تنتقل عبر الجنس sexually transmitted disease مثل الحلأ والكلاميديا والثاليل التناسلية ( الواقي الذكري condom يمنع إنتقال هذه الأمراض )
- إذا كان لديك تاريخ مسبق لحالات فشل إستمرار الحمل ، فيجب إستشارة الطبيب قبل الشروع في الجماع
- في حالة النزف المهبلي غير المفسر unexplained vaginal bleeding
- في حالة وجود مشاكل في المشيمة placenta
- في حالة وجود مشاكل في عنق الرحم cervix ( توسع أو عجز )

هزة الاورجازم orgasm وتأثيرها على الحامل :

سؤال قد يخطر على البعض : هل صحيح أن هزة الجماع تسبب إنقباضات للمرأة وتؤدي إلى المخاض ؟
الجواب : لا ، فالإنقباضات الناتجة عن هزة الجماع تختلف نهائيآ عن تلك التي في المخاض

سؤال : هل الجنس أو بالأحرى القضيب يمكن أن يؤذي الجنين ؟

الجواب : لا ، فالجنين محمي أولآ بسائل أمينوسي amniotic fluid في الرحم ، وثانيآ توجد سدادة مخاطية mucous plug تغلق عنق الرحم وتمنع وصول القضيب إلى الجنين

الجنس الفموي oral sex

الجنس الفموي ممنوع في فترة الحمل، فنفخ الهواء في المهبل قد يسبب انصمام هوائي air embolism ، الأمر الذي يسبب خطرآ على الأم والجنين

الجماع بعد الولادة :

يجب الإنتظار لمدة 6 اسابيع قبل إجراء أي إتصال جنسي

خلاصة المقال : لا مانع من الجماع طالما لم ينهي الطبيب المتابع للحمل عن ذلك ، مع الأخذ بعين الإعتبار ما كتب في الأعلى


_____________________________________________________


طرق فض غشاء البكارة



يسأل البعض عن أفضل الطرق لفض غشاء البكارة في ليلة الدخلة ، إذ يتصور الكثيرون أن هناك طرقآ كثيرة تستعمل لفض هذا الغشاء . ولكن هذا التصور هو من قبيل الوهم والخيال .

فالحقيقة التي يجب أن تقال ، وتعرفها كل عروس ، هي أن الطريقة المثالية والعملية لفض غشاء البكارة هي طريقة الجماع الجنسي العادي بين الزوج والزوجة بشرط أن يكون التفاهم والتعاون قائم بينهما لأن تعاونهما معآ يساعد بدون شك على تسهيل عملية فض غشاء البكارة بسهولة ويسر ، كما يفيد أيضآ استخدام نوع من انواع المراهم الطبية المسهلة لعملية الفض هذه .

وهناك نصيحة في هذا المجال ، وهي أنه يستحسن عدم الإصرارعلى إنهاء هذه العملية في الليلة الأولى للزواج ، خاصة إذا كانت العروس متوترة الأعصاب ، أو متعبة من جراء مراسيم الزواج الصاخبة أو مترددة بسبب الخجل ، وهذا أمر طبيعي . لهذا السبب يفضل تأجيل المداخلة عدة ساعات ، أو عدة أيام والتصرف حسب الظروف ، إذ لا يمكن الإقدام على هذه العملية عنوة وبالقوة ، دون أن تترك آثارها السلبية على العلاقة الودية بين العروسين .

افضل الاوضاع في فض غشاء البكارة :
أفضل الأوضاع لإنجاح العلاقة الجنسية في ليلة الزواج الأولى هي الاتصال الجنسي الطبيعي ، وأكثر الأوضاع ملاءمة للزوجين أن تستلقي العروس على ظهرها وتفتح ساقيها وتضع وسادة تحت أسفل ظهرها ، وليس تحت رأسها . وعندما يقترب منها العريس يكون فوقها ، على ألا يلقي بكل ثقل جسمه عليها ، بل يجب أن يرتكز على كوعيه فيرتفع جسمه قليلا ، فيدخل عضوه من فتحة الفرج رويدآ رويدآ ، بالتروي وبدون عنف لتسيهل الادخال .

هناك إعتقاد سائد بأن فض غشاء البكارة عملية مؤلمة جدآ ، حتى أن بعضهم يصفها بـ " العملية الوحشية " التي يرافقها نزف غزير ... إلى ما هنالك من تصورات وأوهام ، وهذا أمر غير صحيح . ففي 90% من الحالات يجري فض الغشاء بصورة طبيعية ، و نزول الدم الذي يحدث يكون عبارة عن قطرات دم قليلة ، والألم الذي يحدثه فض غشاء البكارة يكون عادة خفيفآ ويمكن تحمله ، ولكن التهويل الإجتماعي لفض الغشاء ، وخوف الفتاة من ألاّ تكون عذراء يجعلها شعوريآ أو لا شعوريآ ، تقوم بردة فعل انقباضية على فتحة المهبل ، مما يجعل الإيلاج غير سهل ، وهذا قد يسبب بعض الجروح والتمزق .

هل يتم فض الغشاء مرة واحدة أو على عدة مرات ؟
قد يتم فض غشاء البكارة مرة واحدة ، وقد تتم إزالة غشاء البكارة على فترات أو مرات متتالية ، وذلك حسب ليونته وسماكته .

وفي بعض الأحيان تتم ازالة غشاء البكارة تمامآ بعد ولادة الطفل الأول ، وقد مرّت حوادث كثيرة كان غشاء البكارة غير متمزق إلا بعد أن وضع المولود الأول رغم مضي أكثر من سنة على الزواج . ومثل هذا الغشاء يكون عادة من النوع المطاطي أو النوع المشرشر .

نصائح عملية في فض غشاء البكارة :
أهم النصائح التي نراها ضرورية لمساعدة العروسين في فض غشاء البكارة هي :

- أن يكون التفاهم و التعاون بين العريس والعروس إلى أقصى الحدود ، وهذا يتحقق بالصبر والدراية وعدم التسرع
- أن يكون الزوج لطيفآ وحريصآ جدآ وهو يحاول فض الغشاء ، إذ على كيفية تصرفه وسلوكه وعنايته يتوقف نجاح عملية الفض
- عدم إستعمال العنف ، أو أية طريقة غير لائقة ، أو وضع جنسي يتصف بالخشونة والقوة عند القيام بعملية فض الغشاء ، لأن هذا يؤذي نفسية العروس ويولّد عندها الخوف والرهبة ، والنزعة إلى العزوف الجنسي والمقاومة
- أن تكون العروس مرتاحة الاعصاب ، غير متشنجة ، متعاونة إلى أقصى الحدود ، ملمّة إلمامآ كاملآ بالعملية الجنسية حتى تستطيع مساعدة عريسها على فض الغشاء بدون آلام ومتاعب
- أن يكون المكان الذي يجري فيه اللقاء الزوجي الأول حميمآ هادئآ بعيدآ عن الضجة والصخب والأصوات المزعجة ، ويفضل أن يكون ذلك في بيت ريفي ، أو شقة هادئة لا يسكنها أحد أو في فندق
- أن بيعد الأهل والأقارب والفضوليون عن الوقوف أمام باب الغرفة بحجة انتظار مشاهدة دم العذرية للتأكد من " عفة " العروس ، لأن هذه العادة الخرقاء تشكل السبب الرئيسي في فشل العلاقة الجنسية بين الزوجين ، وبالتالي عدم التوصل إلى فض الغشاء بسهولة في ليلة الزواج الأولى
- يجب أن تُهَيأ العروس لهذه الليلة عن طريق إفهامها بأن فض الغشاء هو عملية غير مؤذية وغير موجعة ، ولا تلحق بها أي ضرر ، وأن هذه العملية هي طبيعية جدآ وشرط لإتمام الزواج ، وأنها وجدت منذ خلقت حواء ، لذلك عليها ألاّ ترتعش أو تخاف أو تتشنج ، كما عليها ألاّ تخجل من عريسها لأن هذه هي سنة الطبيعة ، وأن ما سمعته أو قرأته عن " أوجاع لا تطاق " تصيب الفتاة عند فض الغشاء مغاير للحقيقة ووهم من الاوهام ، وأن مدى الوجع لا يتعدى شعورآ مشابهآ لما تشعر به من جراء وخز حقنة في العضل ، وأنها سرعان ما تنساه ليغمرها شعور آخر حافل بالنشوة والسعادة والاكتفاء .
- تسهيلآ للإيلاج ، يمكن إستخدام أحد المراهم الملينة من k.y.jelly مثلآ ، وكذلك تحاميل شرجية مسكنة قبل القيام بعملية الفض ، فهي تزيل التشنج وتهديء الأعصاب وتريح العضلات ، وتخفف من الأوجاع الوهمية العالقة في ذهن الفتاة

أسباب الفشل في فض غشاء البكارة
من اسباب فشل الفض ما يلي :

- جهل الزوج والزوجة بأبسط الأمور الجنسية ، مما يجعل العلاقة الجنسية بينهما وكأنها عملية إختبار وإمتحان وليست علاقة ودية يغمرها التفاهم والرغبة والحب والحنان
- المخاوف والرهبة التي تسيطر على العروس في ليلة الزفاف ، نتيجة الاوهام التي ملأت رأسها عن الآلام و الاوجاع التي قد تنتج عن عملية الفض ، كما يدفعها إلى التشنج و الانقباض ، وبالتالي عدم التعاون ، وبذلك يصبح فض الغشاء أمرآ مستحيلآ مهما تكررت المحاولة . في هذه الحالة ، بإمكان الطبيب أن يساعد العروس في التغلب على خوفها وقلقها من العملية الجنسية عن طريق الشرح المبسط من قبله لطبيعة الجهاز التناسلي عند الفتاة ، ووصف بعض المهدئات والمسكنات
- إذا كان غشاء البكارة قاسيآ وسميكآ ويستحيل فضه بالطريقة العادية ، مهما حاول الزوجان ، يجب اللجوء في الوقت المناسب إلى الطبيب من أجل فضه بالطريقة الجراحية بواسطة مداخلة جراحية بسيطة تجرى تحت تأثير البنج الموضعي ، ولا تستغرق سوى بضع دقائق وبدون أية مضاعفات ... يمكن بعدها مزوالة العلاقات الجنسية بسهولة تامة وبدون متاعب أو آلام تذكر . لذلك ننصح كل زوج وزوجة أن يستشير طبيبآ بالسرعة القصوى ، ودون تردد أو خجل إذا صادفتهما صعوبة أو آلام فض الغشاء في الايام الاولى من الزواج ، فليس في ذلك عيب أو نقص ، بل هو أمر طبيعي جدآ يوفر عليهما مشاكل ومتاعب كثيرة ، كما يوفر على الزوجة آلامآ وأوجاعآ يمكن تفاديها ، هذا بالإضافة إلى الآثار النفسية السلبية التي قد تسببها محاولات الزوجة الفاشلة لو تكررت

هل يمكن للفتاة العذراء أن تحمل ؟
نعم يمكنها أن تحمل . فإذا تصورنا شكل غشاء البكارة نراه غير كامل ، تتوسطه دائرة صغيرة ، أو منفذ يمره عبره دم الطمث ، ولولا وجود هذا المنفذ ، لإجتمعت هذه الافرازات في داخل المهبل وسببت آلامآ فظيعة لا تطاق ، مما يتطلب في مثل بعض هذه الحالات إجراء عملية جراحية لشق طريق لها عبر الفتحة المهبلية ,

هذا المنفذ الطبيعي الذي يسمح بمرور الإفرازات، هو نفسه يسمح بدخول الحيوانات المنوية التي يفرزها الشاب عند اتصالاته السطحية بالفتاة ومداعبته لها ، فتدخل هذه الأخيرة إلى جوف المهبل بواسطة ذبذبات الذنب ، وتسير بالسرعة المعهودة لها ، وخاصة إذا كانت نشيطة وقوية الحركة ، فتمتصها المادة المخاطية النقية التي يفرزها الرحم قبيل الاباضة ثم تصل إلى النفرين وتلقح البويضة ويحصل الحمل .


_____________________________________________________


طريقة ماسترز وجونسون masters & johnson و تمرينات نقطة الإحساس Sensate Focus


طريقة ماسترز و جونسون هي تدريبات جنسية علاجية ، تساعد الازواج على مواجهة المشاكل الجنسية ، وتعتمد الفكرة في هذه الطريقة العلاجية على زيادة التركيز على الاستمتاع بأحاسيس لمس الجسد ( زيادة الوعي الاحساسي ) وصرف الذهن عن التفكير في أمور أخرى كممارسة الجنس

الفوائد :
- يعيد ثقة الزوج في قدراته على الأداء
- تتيح للزوجين التعرف على مناطق الإحساس في جسد الآخر
- تواصل أكثر حميمية ودفء
- علاج ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة
- نوع من التجديد بين الزوجين
- فهم لغة الآخر العاطفية والجسدية
- يصبح الزوجان أكثر قدرة على التواصل سويا

العلاج ينقسم إلى عدة مراحل، تستمر كل منها حوالي أسبوعين

الشروط :-
التركيز عن طريق تهيئة الجو المناسب ، ويتم ذلك بـ

- الهدوء الصامت
- الوقت الكافي
- الاضاءة الخافتة ( الشموع )
- معطر جو

المرحلة الأولى :-
عمل المساج أو التدليك لكل أجزاء الجسم بالتناوب.
يتم تحسس كل طرف من الطرفين لجسد الآخر مع الاستعانة بسائل مرطب .
يجب تجنب لمس المناطق الجنسية والثدي أو أي إتصال جنسي .
على الطرف المستقبل لعملية التدليك أن يرشد المدلك إلى ما يمتعه من طرق اللمس ومناطقه.

المرحلة الثانية :-
يتم عمل جلسات التدليك المتبادل للجسم بشكل عام ثم تدليك المناطق الجنسية والثديين
ما زال الاتصال الجنسي ممنوعآ في هذه المرحلة

المرحلة الثالثة ( عدة مراحل ) :-
في البداية تعلو الزوجة زوجها ويتم التقاء الختانين بدون ايلاج
وفي المراحل اللاحقة يتم فرك القضيب بالمهبل (سواء كان هناك إنتصاب أو لم يكن )
ثم ينتقلان إلى مرحلة إدخال رأس العضو الذكري ، إلى أن تنتهي بالإيلاج الكامل

_____________________________________________________

فياجرا ، فياغرا ، الفياجرا VIAGRA
العلاج العجيب ضد العجز الجنسي




فياجرا ، فياغرا ، الفياجرا VIAGRA

إن العجز الجنسي عامل طبيعي للتأخر الذي يرافق التقدم في السن ، وهو مبعث قلق لكثيرين ، وفي الدراسات ان لدى 40% من الرجال فوق سن الاربعين خللاً في الانتصاب بنسب متفاوتة و انهم يتجاهلون المشكلة . و ان النسبة المئوية لإصابتهم بالعجز تزداد مع تقدمهم في العمر .

كيف يعمل " فياجرا " ؟
الطريف ان هذا الدواء كان مخصصاً لمعالجة مرضى الخناق الصدري او تأزم القلب ، وبالصدفة تبين انه رفع مستوى الحياة الجنسية ، فتحسن الانتصاب لدى هؤلاء الاشخاص بشكل ملحوظ .

من المعروف علمياً انه لدى حصول الاثارة الجنسية تصدر حوافز في الدماغ من شأنها توليد نوعين من المواد المتناقضة على مستوى الاعضاء التناسلية : النوع الاول ( Cycile GMP ) الذي تتمدد بتأثيره الاجسام الكهفية في القضيب فينتفخ و يمتلئ بالدم . النوع الثاني : أنزيم ( PDE-5 ) الذي يتدخل بعد بلوغ النشوة و حصول القذف ، او في حالات التوتر و الخوف لجعل العضو يرتخي . إن مهمة دواء " فياغرا " هي الحؤول دون تولّد انزيم ( PDE-5 ) و كبحه ، و بالتالي الحيلولة دون ارتخاء العضو .

وهناك ملاحظة اخرى هامة جداً تتعلق بمواصفات هذا العقار وهي ان " فياغرا " ليس من النوع الذي يثير الرغبة الجنسية عند الرجل ، لكنه يؤثر في آلية الانتصاب التي لا تتم لأسباب ميكانيكية او كيماوية من دون تحفيز الدماغ الذي هو مركز إعطاء الاوامر الجنسية . فهو على غرار المستحضرات التي تُحقن في العضو و تُطلق عملية الانتصاب ، أي ان الفياجرا لا يؤتي مفعوله إذا كان الرجل لا يتمتع بالرغبة الجنسية الجامحة و الشهوة نحو المرأة .


طريقة استعمال " فياجرا " و نسبة نجاحه
في علبة " فياجرا " 30 كبسولة ، تحتوي كل منها على 50 ميللغرام من مادة سيدينافيل سيترات ، و تتميز اقراصها بشكلها و لونها الازرق الغامق .

تؤخذ كبسولة عن طريق الفم مع وجبة خفيفة من الطعام قبل ساعة من إقامة العلاقة الجنسية بشرط ان يلتزم متعاطي هذا العقار بالمقدار و الكمية التي يحددها الطبيب . وقد تبين انه على مدى خمس سنوات من الابحاث و التجارب التي اجريت في القارتين الاميركية و الاوروبية ، وُجد ان الدواء يعمل بنجاح في 70% من الحالات .


مضاعفات " فياغرا "
من المعروف انه من دون وصفة طبية متخصصة لا يمكن الحصول على دواء " فياغرا " و نحن بدورنا ننصح بعدم تناول هذا الدواء إلا بإشراف طبيب أخصائي . و بالرغم من ذلك ، يحاول الكثيرون الحصول عليه عن طريق السوق السوداء في جميع انحاء العالم .


بعض المضاعفات التي ترافق الفياجرا :1. اوجاع في الرأس لدى 16% من المتعاطين لهذا الدواء بكميات زائدة عن اللزوم .
2. اضطرابات عابرة في النظر بحيث يرى الرجل الاشياء باللون الازرق .
3. الشعور بالضيق وعدم الراحة خاصة عند وجود ارتفاع في الضغط .
4. هبات ساخنة ، و اوجاع في العضلات و مشاكل في الهضم .
5. انتصاب مؤلم ومتواصل لعدة ساعات احيانا .
6. اضطرابات عابرة في ضغط الدم و الدورة الدموية عند مرضى القلب و الشرايين .
7. التعلق النفسي و العاطفي بالدواء و الادمان عليه .

_____________________________________________________

الرعشة الجنسية - الاورجازم



كلمة الرعشة الجنسية اشتقت من كلمة اورغازم Orgasmus وتعني تتويج الاستثارة الجنسية في نهاية الممارسة الجنسية بحدوث ارتخاء مفاجئ للتوترات التي تتطور خلال العملية الجنسية.

وعادةً ما تترافق الرعشة عند الانثى مع عملية القذف عند الذكر، وهناك الكثير من الأفراد يبلغون الرعشة الجنسية بغير الممارسات الجنسية.

يمكن اختصار الوظيفة الفيزيولوجية للرعشة بأنها تراكم التوترات والاستثارات العضلية والنفسية والهرمونية والعصبية التي تتوج بتفريغ مفاجئ لهذه التوترات والعودة الى الوضع الذي كان قبل حدوث الاستثارة، كما ان هذه الاستثارات يمكن حدوثها بواسطة الاستمناء أو التفكير او عن طريق الممارسة الجنسية مع الزوج.

تعتمد القدرة على الاستجابة لبلوغ الرعشة الجنسية على سلامة الدماغ والحبل الشوكي والاعصاب المستقلة المحيطة، بالاضافة الى سلامة العضلات والاعضاء التناسلية، فإذا كانت جميعها بصحة سليمة وحالة جيدة تستطيع المرأة فيزيولوجياً بلوغ الرعشة الجنسية.

في الوقت نفسه، هناك اختلاف في مستويات الاستثارة الجنسية بين امرأة واخرى تبعاً لطبيعة الاستثارة ونوعها والذكريات الأيجابية المخزونة عن الاستثارة السابقة، وحالة المرأة الصحية والنفسية.

من جهة اخرى، ليست الرعشة الجنسية عملية فيزيولوجية وحسب، ولكنها قمة الاحساس بالشخص الآخر وقمة الاحساس بالنفس، ولا يمكن ان تحدث الا بين انسانين ناضجين يلتقيان جسدأ ونفساً وعقلاً، كوحدة واحدة لا تتجزأ على اساس من الاختيار الحر والصدق والتبادل الانساني المتساوي بحيث لا يفصل بينهما جدار من العقد والرواسب واحاسيس النقص والذنب.
بمعنى آخر، لا بد من ان يرافق الرعشة الجنسية في اللحظة نفسها رعشة نفسية حتى تتحقق تلك اللذة القصوى التي لا يعرفها الا القلة من الرجال والنساء.

الرعشة الرائعة ليست معجزة تهبط من السماء، ولكنها جهد وسعي طويلان، من اجل النضوج جسداً ونفساً في ظل ظروف اجتماعية وعائلية أفضل.

إنها الطريق الصعب والوحيد نحو الحب.

كان هناك اعتقاد بأن مرحلة الرعشة الجنسية غير موجودة لدى المرأة كون المرأة لا تقذف السائل الذي يقذفه الرجل عند وصوله للرعشة الجنسية، ولكن هذا الاعتقاد قد تغير، وخرج علماء الجنس بحقائق تثبت ان المرأة تحدث لها الرعشة القصوى وأنها تقذف في قمة الرعشة وان النشاط الجنسي للبظر يشبه النشاط الجنسي للقضيب.

مراحل الرعشة الجنسية


لقد وجد أن كلآ من الرجل والمرأة يمر بأربع مراحل منذ حدوث الاستثارة الجنسية حتى العودة إلى الوضع الطبيعي ، أي لما قبل حدوث الإثارة ، وتتلخص هذه المراحل في الآتي :

- مرحلة الاثارة الجنسية
- المرحلة المرتفعة
- مرحلة الرعشة الكبرى
- مرحلة الهبوط والرجوع والرجوع إلى الوضع الطبيعي

وقد وجد أن أي نشاط جنسي يجب أن يمرّ بهذه المراحل الأربع لكي يحدث ما يسمى بالإشباع ، علمآ أن هناك فارقآ بين النشاط الجنسي عند الرجل و النشاط الجنسي عند المرأة

الفرق بين الرعشة الجنسية عند الرجل و الرعشة الجنسية عند المرأة


- الرعشة الجنسية عند المرأة هي نسبيآ أضعف منها عند الرجل
- بطء المرأة في جميع مراحل العملية الجنسية ، أي في الاستثارة والصعود والهبوط وتأخرها عن الرجل
- سرعة الرجل في الوصول إلى قمة اللذة وسرعة هبوطه

وكما سبق ، فإن نساء لا يصلن البتة إلى قمة المتعة الجنسية ، والبعض منهن لا يحظين بـ النشوة الجنسية في جميع مراحل العملية الجنسية وإنما يكون سلوكهن مجرد إستجابة ضعيفة لنشاط الزوج ، أي من باب الواجب الزوجي . وقد يصاحب هذه الاستجابة الضعيفة شيء من الاثم والخجل واحيانآ الألم ، بسبب عنف معظم الرجال وأنانيتهم أو شيء من الفتولا والغثيان بسبب جهل الرجل بإنسانية المرأة وإعتبارها مجرد مهبل يفرغ فيه طاقته الجنسية . كما أن البرود الجنسي الذي يصيب نصف عدد النساء لأسباب إجتماعية وإقتصادية وتربوية ودينية ، قد يكون وراء بطء المرأة في التجاوب ، وحاجتها إلى مرحلة تمهيد طويلة لكي تشعر بالإثارة الجنسية .

هل بلوغ الرعشة الجنسية عند الزوج و الزوجة في آن واحد أمر ضروري ؟


عندما يبلغ الزوجان الرعشة الجنسية معآ ، وفي آن واحد ، فليس ذلك فقط خبرة رائعة بحد ذاتها ، بل هي عمل ضروري جدآ ، وجزء جوهري من الاشباع المتبادل في حياتنا الجنسية .

والشيء المهم جدآ الوصول إلى هذا الوضع هو عدم القيام بأي عمل بالإكراه وبالقوة ، بل يعمل الزوجان الشيء الذي يأتي طبيعيآ ويشعر كل منهما بإيقاع الآخر . على سبيل المثال ، يمكن للزوجة أن تطيل إستثارتها في الممارسة بحيث يتوافق هياجها مع مستوى درجة الاستثارة التي يصلها الزوج بحيث يصلان معآ إلى الرعشة الجنسية معآ وفي نفس اللحظة .
هذه التجربة يجب أن يرافقها حركات واشارات تجعل الاستثارة تتزايد في نفس المستوى عند الزوجين . ومن المهم جدآ إدراك الأمر التالي وهو أن ممارسة الحب ليست قضية نفسية فقط ، بل هي تفاعل جسدي ونفسي مشترك بين الشريكين حتى ولو نقصت البراعة وعدمت المعرفة في ممارسة الحب . فبفضل العلاقات الحميمة سيتعرف الواحد على إيقاعات الآخر بسرعة . وتجدر الإشارة في هذه الصدد إلى أن بلوغ الرعشة عند الزوجين في آن واحد ليس أمرآ ضروريآ لحدوث الحمل كما يعتقد الكثيرون .
_____________________________________________________

علاج سرعة القذف ، القذف المبكر ، القذف السريع



إن القذف هو ذروة الرعشة عند الرجال ، وذلك عندما يتم خروج السائل المنوي .
لقد ظل معالجو الحالات الجنسية يتجادلاون لسنوات طويلة حول التعريف الدقيق لمصطلح القذف المبكر أو سرعة القذف ، وخلال الخمسينيات من القرن العشرين قيل أن القذف المبكر هو الحالة التي يتم عندها القذف خلال فترة تقل عن زمن محدد ( حوالي دقيقتين ) أو عدد معين من الإيلاجات ( دخول القضيب وخروجه ضمن المهبل ) ( حوالي 100 مرة ).

يعتبر ذلك مجرد هراء ، وهو يعود إلى الجهل وعدم معرفة الفترة التي يستغرقها معظم الرجال للوصول إلى مرحلة الذروة . وقد تفاجأ هؤلاء الخبراء عندما سجل الطبيب Alfred Kinsey أن 75% من الرجال يقذفون خلال دقيقتين من دخول القضيب ضمن المهبل ، وهناك نتائج مشابهة أظهرها إستطلاع قامت به جامعة Shere Hite's شمل 11239 رجلآ ، فقد تبين أن القذف يحصل في دقيقة واحدة من الايلاج عند 20% من الرجال و 62% خلال 5 دقائق ، كما أظهر الاستطلاع وجود تباين كبير بين الرجال : فعلى سبيل المثال ، 7% من الرجال قالوا إن القذف لا يحدث عندهم قبل 15 دقيقة من الايلاج .

إن أفضل تعريف لسرعة القذف هو الوصول الى الذروه أبكر مما ترغب فيه ، أو مما ترغب فيه شريكتك . وبالتالي ليس من الضروري – وفق هذا التعريف البديهي – أن نعتبر القذف المباشر بعد الايلاج مشكلة ، وخصوصآ إذا تمكن الرجل مع شريكته من الاستمتاع لوقت طويل قبل الرعشة . لكن العديد من الرجال وشريكاتهم يرغبون بأن تطول ممارستهم عما هي عليه .
وقد أشار الإستطلاع السابق إلى أن 70% من الرجال أجابوا بنعم على السؤال التالي : هل تصل للذروة بسرعة بعد الايلاج ؟ وبعبارة أخرى ، هل أنت غير قادر على الاستمرار بالجماع بالقدر الذي ترغب فيه ؟

ما سبب مشكلة سرعة القذف ؟


إن سرعة القذف هي عادة قد تبدأ عند بعض الشباب اليافعين ( إذا كانوا يمارسون الاستمناء أو العادة السرعة أو الجنس بأقصى سرعة ممكنة خشية إكتشاف أمرهم ) .

القذف قبل الاوان غالبآ ما تكون نتيجة مشاكل نفسية أو عاطفيى مثل القلق أو التهيج الزائد أو الاجهاد العقلي أو العاطفي ، وتكرار حدوثه يمكن أن يشجع على حدوث الاحباط ومشاعر عدم الامان والغضب ونشوب المعارك بين الزوجين .

بعض الدراسات تقول أن هناك اختلاف في مستويات الهرمونات وحساسية الاعضاء التناسلية بين الاشخاص الذين يعانون من مشلكة القذف السريع مقارنة مع الاشخاص الذين لا يشكون من هذه المشكلة

علاج سرعة القذف ( الامور البديهية للتحكم بالقذف المبكر )


- ممارسة الجنس مع الزوجة من دون فترة إنقطاع طويلة ، لأنك معرض لسرعة القذف بشكل أكبر عند ممارستك الجنس بعد انقطاع طويل
- استعمال الواقي الذكري لانه يخفض من الاحساس
- ممارسة الجنس بالوضعية التي تكون فيها المرأة في الاعلى ، لان الرجال في هذه الوضعية يكونون أقل إثارة من الوضعية التي يكون فيها الرجل في الاعلى ، ، حيث تنزل نفسها خلفيآ وللأسفل على القضيب المنتصب ، وتقوم بحركات جماع لطيفة . وعندما تشعر بقدوم القذف أشر لشريكتك لتعلمها بذلك . عندئذ عليها أن تبقى ثابتة تمامآ أو أن تنهض وتحرر نفسها .
- تعلم التحكم بالعضلات الشرجية . قم بحركة تقلص لردفيك حول الشرج كما لو أنك تحاول منع التغوّط . إبدأ بممارسة ذلك بمعدل 10 مرات متتالية ثم زده ليصل إلى 50 مرة . قم بذلك مرتين في اليوم . يجد بعض الرجال أن تقليص عضلاتهم عند الشعور بقدوم القذف أو إرخائها يساعد على إطالة مدة زمن المضاجعة
- عندما تشرع بإدخال القضيب في مهبل شريكتك ، حاول القيام بدفعات قصيرة أو حركة دائرية ، فهذا يمكّنك من تأخير القذف
- طريقة الضغط : إذا شعرت أنك قد اقتربت من ذروة التهيج الجنسي أثناء مداعبتك لزوجتك فعليك أنت أو هي باستعمال اصبع الابهام مع اصبعين آخرين في الضغط على المنطقة الواقعة أسفل حشفة القضيب مباشرة لمدة عشرين ثانية ، فهذا يثبط القذف ويقلل الانتصاب قليلآ ، وبعد حوالي نصف دقيقة ، عليك باستعادة المداعية الجنسية لاستعادة الإنتصاب . كرر طريقة الضغط حينما تشعر بأن القذف على وشك الحدوث واستخدمها كثيرآ كلما لزم الأمر إلى أن تتمكن من إتمام الإدخال دون أن يسبقه القذف . مع تكرار الممارسة سوف يتعلم جسمك أن يؤخر القذف دون اللجوء إلى طريقة الضغط .
- الاستمناء قبل ساعة أو ساعتين من حدوث اللقاء الجنسي

الادوية


مضادات الاكتئاب كلها تؤخر القذف كواحد من تأثيراتها الجانبية ، وبعض الاطباء يصفونها لهذا الغرض

كريم تخدير موضعي


يحتوي على lidocaine و prilocaine توضع قبل الشروع بالمضاجعة بفترة قصيرة إلى أن تشعر بالتخدير ثم تزال قبل الجماع حتى لا يؤثر على مهبل الشريكة وبالتالي تفقد الاحساس بمنطقة الاعضاء التناسلية

_____________________________________________________
  كثرة الجماع

لا شك أن الجماع له فوائد كثيرة، فهو يشرح النفس ، ويزيد في النشاط ، ويزيل الغضب  .
ومن الصعب تحديد عدد لمرات الجماع في الاسبوع، بحيث يكون مناسبآ لكل الازواج ، فذلك يعتمد على الرغبة الجنسية، وايضآ على قدرة الزوج البدنية، فكثرة الجماع قد لا تضر صاحب البدن القوي ، لكنها تصبح ضارة لمن كان غير ذلك ، فقد تُعرّض بدنه للضعف، وتقل مقاومته للأمراض .

رأي الطب منذ القدم :

قال جالينوس في بعض كتبه : المني أحد الفضلات التي لا بد من إخراجها فإنه إن أقام في البدن حدثت منه مضار وأمراض رديئة ، فذلك يستحب أن يُنقص منه بإعتدال .
قال: وأحوج الناس إلى إخراجه من يعتريه عند ترك الجماع ثقل في الرأس ، وظلمة في العين ، وكآبة وبلادة وإفراط في النوم ، فالإحتلام والجماع يزيل عن هؤلاء ذلك كله .
قال: وأشد الناس استغناء عن الجماع من تصيبه بعقبه الرّعدة والكسل وسقوط الشهوة والطعام .
_____________________________________________________


العقم عند السيدات

مما لاشك فيه ان الانجاب يدعم مركز الاسرة الاجتماعي كما انه وتربية الابناء يمثلان التزاما اسريا ويدعمان استقرار الحياة الزوجية
 
تعريف العقم :
 
هو عدم القدرة على الانجاب بعد مرور عام على زواج مستمر ومستقر يتم فيه اللقاء بين الزوجين بصفة منتظمة وتبلغ نسبته حوالي 15 % من الازواج
 
انواع العقم :
 
- عقم اولي :
 
حيث لم يحدث حمل مطلقا بعد الزواج
 
- عقم ثانوي :
 
حيث يسبق حدوث حمل وولادة ولكن لا يحدث حمل خلال سنة او ينتين بعد اخر انجاب برغم عدم اللجوء الى وسائل منع الحمل علما بان لقاء الزوجين يكون منتظما خلال هذه الفترة
 
     اسباب العقم    

لكي تكون الزوجة على استعداد لحدوث الحمل يلزم وجود الاتي :

- افراز بويضة ناضجة شهريا من احد المبيضين
- ان تكون قنوات المبيض سليمة لتلتقط البويضة عند حدوث التبويض وكذلك لتسمح بمرور الحيوانات المنوية الصاعدة من الرحم لتلتقي بالبويضة وتلقها ثم عن طريق انقباضات عضلات قناة المبيض وكذلك بمساعدة حركة الاهداب الموجودة بالغشاء المبطن لهذه القناة تدفع البويضة المخصبة الى الرحم خلال خمسة ايام
- ان يكون الغشاء المبطن للرحم مجهزا بواسطة هرمونات الجسم الاصفر بالمبيض لاستقبال البويضة الملقحة حيث تغذى ويتم انغماسها به
- ان يسمح عنق الرحم بمرور الحيوانات المنوية من المهبل الى الرحم ولاتوجد التهابات او اجسام مضادة قد تؤذي الحيوانات المنوية
مما سبق يتذح ان اهم اسباب العقم عند السيدات هي عدم التبويض او ضعفه وانسداد انابيب المبيض وعدم سلامة الغشاء المبطن للرحم وضيق عنق الرحم او التهاباته التي تعوق صعود الحيوانات المنوية كما ان وجود الالتهابات قد يقتل هذه الحيوانات المنوية بافرازات عنق الرحم وهذه الاجسام تقلل حركة الحيوانات وتقتلها
- تقع مسؤولية عدم الانجاب على الزوجة وحدها في 50 % من الحالات ( 25 % فشلا في التبويض و 20 % انسداد الانابيب و 5 % اسبابا في وسط عنق الرحم )
بينما تكون الزوجة سليمة تماما والزوج هو المسؤول في 30 % من الحالات ويكون السبب مشتركا في كل من الزوج والزوجة في 10 % من الحالات و 10 % يكون السبب غير معلوم
 
      الوقاية من العقم    

الجهاز التناسلي للمراة جهاز دقيق ويجب التعامل معه برفق حتى لا يحدث العقم نتيجة تدخل لم يكن له ما يبرره علما بان قطر انبوبة المبيض في احد اجزائها هو ملليمتر واحد مما يجعل انابيب المبيض معرضة للانسداد نتيجة الالتهابات وفي الاحوال الطبيعية يحدث الحمل خلال 6 اشهر من الزواج
للوقاية من مسببات العقم يجب اتخاذ الاحتياطات الاتية :
- عدم التسرع في محاولة الانجاب او اللجوء الى الوصفات من غير الاطباء المتخصصين حيث يؤدي ذلك الى انسداد البوقين
- يجب عدم اللجوء لكي الرحم في حالات قرحة عنق الرحم حيث يؤدي ذلك الى ضيق عنق الرحم ولزوجة افرازاته المخاطية
- اتخاذ الاحتياطات اللازمة اثناء الولادةوالاجهاض حتى لا تحدث حمى نفاس نتيجة التهاب الجهاز التناسلي لان ذلك يؤدي الى انسداد انابيب المبيض ويسبب عقما ثانويا
- لا ينصح باستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية مثل اقراص منع الحمل الا بعد التاكد من سلامة الجهاز التناسلي وانتظام التبويض اثناء استخدامه اذ قد يؤدي ذلك الى اثر ضار في حالة اعتلال وظائف المبيض ويجب عدم استخدام هذه الاقراص اكثر من 6 اشهر وتستطيع الزوجة استخدام وسائل اخرى لمنع الحمل كما لا ينصح باستخدام حقن منع الحمل لمن لم تنجب بعد حيث ان مفعول هذه الحقن يستمر لمدة تصل الى عام بعد انتهاء مفعولها المفترض
- علاج التهاب الجهاز التناسلي بالسرعة والجدية المناسبتين حتى لا تتسبب في انسداد انابيب المبيض
- التعامل الفوري والدقيق لاي التهاب بالحوض وينصح باستئصال الزائدة الدودية فور التهابها حتى لا تسبب التصاقات حول انابيب المبيض .
 
      علاج العقم     

اولا: العلاج التقليدي :
يحدث الحمل عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة الناضجة في الجزء الطرفي لقناة المبيض ويحدث التبويض عادة في منتصف الدورة الشهرية اي في اليوم الرابع عشر من ابتداء الدورة الشهرية في حالة انتظام الدورة الشهرية وفي حالة حدوثها كل 28 يوما اما في حالة عدم انتظام الدورة فيحدث التبويض قبل الدورة التالية باسبوعين ولذا ينصح ان يتم اللقاء الجنسي بصورة منتظمة حول الايام المنتظر حدوث التبويض فيها حتى يصل الحيوان المنوي الى طرف انبوبة المبيض منتظرا التقاط البويضة عند التبويض بواسطة الزوائد الاصبعية الموجودة في اخر قناة المبيض لتدخل البويضة الى داخل القناة
تنتقل البويضة المخصبة ( بداية تكوين الجنين ) الى الرحم خلال 4 -5 ايام وبعد يومين تنغمس في الغشاء المبطن للرحم المجهز لاستقبالها بواسطة هرمونات حويصلة البويضة ثم هرمونات الجسم الاصفر
يبدا العلاج باخذ التاريخ الماضي للزوجين ويسال عن سن بدء نزول الدورة الشهرية وعن انتظامها وعن حدوث مغص مع بدء نزولها وعن الشعور بانتفاخ الثديين وظهور حب يشبه حب الشباب بالوجه والجبهة قبل نزول الدورة باسبوع وكل هذه علامات تدل على ان التبويض بحالة جيدة عند الزوجة كذلك يسال عن انتظام العلاقة الزوجية وعن استخدام اي كريمات او مراهم للمساعة في هذه العلاقة مما قد يسبب منع الحمل لتاثيرها على الحيوانات المنوية
 
متى يبدا العلاج ؟
 
عادة ينصح ببدء العلاج بعد عام من الزواج لكن اذا كان عمر الزوجة اكثر من ثلاثين عاما ينصح ببدء العلاج بعد ستة اشهر من الزواج
بعد اخذ التاريخ المرضي للزوجين تفحص الزوجة ويشمل الفحص طولها ووزنها والاطمئنان على حالة القلب والصدر ثم يفحص الثديان ويتم التاكد من سلامة جميع اعضاء جسمها وكذلك للتاكد من سلامة عمل الغدد الصماء التي تفرز هرمونات الى الدم وتؤثر على عمل جميع اعضاء الجسم بما فيها الجهاز التناسلي وقد يظهر اختلال هذه الغدد في اشكال عدة منها السمنة المفرطة او ظهور شعر بالوجه او بكثافة في باقي اجزاء الجسم او ظهور افرازات ثديية ثم يفحص الجهاز التناسلي للمراة للتاكد من سلامته وانه بحالة طبيعية وللتاكد من عدم وجود التهابات او اورام به
واذا ظهر ان الفحص الاكلينيكي مرضي للزوجة يطلب تحليل للسائل المنوي للزوج فاذا كان في حدود الطبيعي ينصح الزوجان بان تتم العلاقة الجنسية بانتام في الفترة المتوقعة لحدوث التبويض اي بين اليوم 12 - 18 لابتداء الدورة
 
     الفحوصات والابحاث الضرورية لتشخيص العقم    

- ابحاث خاصة بالزوج :
 
مثل تحليل السائل المنوي للتاكد من وجود اعداد وفيرة نشيطة من الحيوانات المنوية فاذا كان التحليل مرضيا لا يحتاج الزوج لفحوصات اخرى
 
- ابحاث خاصة بالزوجة :
 
- التاكد من حدوث التبويض وانتظامه وكذلك التاكد من افراز هرمونات الجسم الاصفر بكمية كافية ليهيء الغشاء المبطن للرحم لاستقبال البويضة المخصبة وانغماسها فيه كما تساند هذه الهرمونات استمرار الحمل حتى يتم تكوين المشيمة وتقوم هرموناتها بهذه المهمة
- فحوصات للتاكد من سلامة انابيب المبيض مثل عمليات النفخ او فحص الرحم والانابيب بالاشعة بعد حقن صبغة تظهرها الاشعة فاذا كانت هذه الابحاث مرضية عادة لا تحتاج الى فحوصات اخرى واذا كانت غير مرضية يتم فحص الحوض بمنظار البطن للتاكد من سلامة الانابيب والمبيضين والرحم
- تحليل بعض الهرمونات مثل :
- تحليل مستوى التستوستيرون في الدم لاعطاء صورة عن حالة المبيض والغدة الكظرية
- البولاكتين : ويتم عمل هذا التحليل اذا وجدت افرازات ثديية او اذا كان هناك انقطاع او عدم انتظام الدورة الشهرية
- هرمونات الغدة الدرقية
- بروجسترون وهو مؤثر لحدوث التبويض
- الفحص بالموجات الصوتية ويعطي صورة عن حجم الرحم وبطانته وكذلك صورة جيدة عن المبيض
- توسيع عنق الرحم واخذ عينة من الغشاء المبطن للرحم ويتم اجراء هذه العملية قبل نزول الدورة بعدة ايام او في اول يوم للدورة للتاكد من حدوث التبويض ومن تجهيز الغشاء المبطن للرحم بهرمونات الجسم الاصفر
- الفحص بمنظار البطن عن طريق فتحة صغيرة بجدار البطن يتم ادخال المنظار منها وبذلك يتم فحص المبيضين والرحم والانابيب ويمكن التاكد من انفتاح الانابيب او انغلاقها بحقن صبغة زرقاء عن طريق عنق الرحم ويفيد منظار البطن ايضا في اكتشاف نمو الغشاء المبطن للرحم بالحوض
 
- فحوصات خاصة بالزوجين معا :
 
مثل تحليل مابعد الجماع : حيث ينصح الزوجان بمباشرة العلاقة الزوجية في اليوم الرابع عشر لابتداء الدورة وبعد فترة من الاستراحة تصل الى اربعة ساعات تحضر الزوجة للطبيبة دون اغتسال لاخذ عينة من مخاط عنق الرحم لقياس درجة اللزوجة ولقياس شفافيتها وخلوها من الخلايا الصديدية وللتاكد من وجود حيوانات منوية نشيطة بمخاط عنق الرحم مما يعني توافقا بين مخاط عنق الرحم للزوجة والحيوانات المنوية وتعتبر نتيجة هذا الفحص غير مرضية في حالة قلة المخاط وزيادة لزوجته وتعكره ووجود خلايا صديدية به مما يعوق حركة الحيوانات المنوية وقد يقتلها
 
العلاج :

بعد اجراء الفحوصات اللازمة يوجه العلاج الى سبب العقم ويمكن تلخيص طرق العلاج في الاتي :
- علاج الحالة العامة مثل علاج الانيميا ومرض السكر ان وجد
- تنشيط التبويض بادوية منشطات التبويض او باستخدام الادوية التي تعالج بعض الخلل باغدة النخامية وقد يحتاج الامر لتدخل جراحي بالمبيضين في حالة تكيسهما
- علاج انسداد الانابيب بالجراحة الميكروسكوبية او فك الالتصاقات حولها بمنظار البطن
- التلقيح الصناعي بحقن الحيوانات المنوية بعد معالجتها ببعض المواد التي تزيد نشاطها بحقنها داخل الرحم ويتم حقن هذه الحيوانات بواسطة قسطرة رفيعة الى داخل الرحم في فترة حدوث التبويض
- التلقيح خارج الجسم ( اطفال الانابيب ) سوف يوضح بالتفصيل عن ذلك

ثانيا : العلاج بالاخصاب الخارجي والحقن المجهري ( اطفال الانابيب ) :
 
- انسداد قناتي المبيضين او اضطراب عملهما وبذلك لا يستطيع الحيوان المنوي الصعود لانتظار البويضة في الجزء الخارجي من انبوبة المبيض لاخصابها وقد تؤدي الالتصاقات الى عدم قدرة الزوائد المصبعية الموجودة في الجزء الخارجي للانابيب من التقاط البويضات كما قد يؤدي اعتلال الغشاء المبطن للانبوبة الى عدم افراز مادة مغذية ويؤدي اعتلال عضلات الانابيب وزوال الاهداب الموجودة بخلايا الغشاء المبطن للانبوبة الى عدم دفع البويضة في اتجاه الرحم بعد اخصابها ان حدث
ويحدث انسداد انابيب المبيض نتيجة التهاب او نتيجة اجراء جراحات بالحوض او نتيجة لنمو الغشاء المبطن للرحم بالحوض ويسمى ذلك بالترحم او اندومتريوزيس ونادرا ما يكون انسداد الانابيب راجعا لسبب خلقي او لوجود اورام
- اذا كان الزوج يعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية النشيطة التي يمكنها اخصاب البويضة بطريقة طبيعية
- اذا طالت مدة العقم لسنوات طويلة دون معرفة السبب او تعذر علاجه
 
السن المناسبة :

يجب الا تكون سن المراة فوق الاربعين حيث تكون نتائج حدوث الحمل اقل بكثير وتكون فرصة الطفل المنجولي اكثر وكلما صغر سن المراة عن خمسة وثلاثين عاما زادت فرصة نجاح حدوث الحمل واستكمال نموه
 
خطوات الاخصاب الخارجي :
 
- استحداث التبويض :
 
في الحالات العادية تخرج بويضة واحدة من المبيض كل شهر ولكن في حالة الاخصاب الخارجي يحتاج الامر لاكثر من بويضة حتى يتم اخصاب اعداد اكبر ويمكن اختيار افضل الاجنة بعد الاخصاب لنقلها الى الرحم وعادة ما ينقل 3 اجنة
وتستثار عملية نضج التبويض بواسطة عقاقير خاصة عادة ما تكون مستحضرات هرمونية تنشط التبويض بالمبيضين وقبل استحداث التبويض يجب ان تخضع الزوجة للفحص بالموجات الصوتية وتحليل الهرمونات للتاكد من استعداد المبيضين للتبويض اذا تم العلاج بالعقاقير المنشطة ويجب المتابعة بصورة منتظمة خلال العلاج لفحص عينات من الدم وقياس كمية الهرمونات بها وكذلك لمتابعة البويضات ونموها وقطرها وعندما توشك البويضات على النضوج تعطي مستحضرات هرمونية اخرى تساعد على التعجيل بعملية نضوج البويضة وبعد ذلك بحوالي 36 ساعة يتم التقاط البويضات
 
- التقاط البويضات :
 
كان يتم التقاط البويضات عن طريق شفطها بواسطة منظار البطن الامر الذي يحتاج لمخدر ولكن يتم التقاط البويضات الان عن طريق المهبل باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتيةحيث يمكن رؤية البويضات ويتم ادخال ابرة طويلة عن طريق الجزء العلوي الخلفي للمهبل وعن طريقها تشفط البويضات
 
- تخصيب البويضات :
 
تنتقي افضل البويضات بواسطة الميكروسكوب وتوضع في وعاء يحتوي على سائل به مواد مغذية للبويضة وتوضع هذه البويضات في حضانة يلاحظ ان تكون درجة حرارتها والاكسجين الموجود بها مماثلا لحالها في جسم الام ويتم التخصيب بطريقتين :
 
أ - التخصيب التلقائي :
 حيث يوضع حوالي 100000 مائة الف حيوان منوي في وعاء مع البويضات وتستغرق عملية الاخصاب حوالي 20 ساعة ويمكن رؤية التغيرات التي تحدث بالبويضة بواسطة الميكروسكوب
 
ب- الحقن المجهري :

بحقن الحيوان المنوي داخل سيتوبلازم البويضة تحت الميكروسكوب وعادة يتم اللجوء لهذه الطريقة في حالة عدم قدرة الحيوان المنوي على التلقيح التلقائي
- نقل الاجنة الى تجويف الرحم :
 
بعد يومين او ثلاثة من سحب البويضات ينقل حوالي ثلاثة من افضل الاجنة الى تجويف الرحم عن طريق انبوبة رفيعة جدا تدخل الى الرحم بها سائل يحتوي على المضغة سابحة فيه وبعد ثلاثة اسابيع من نقل البويضات المخصبة يتم فحص عينات من الدم لقياس هرمونات المشيمة فاذا كانت ايجابية يعاد فحص السيدة بواسطة الموجات فوق الصوتية بعد اسابيع قليلة للتاكد من ان الحمل ينمو بشكل طبيعي ويجب ان تكون الزوجة خلال هذه الفترة تحت رعاية طبية مستمرة
- اذا تم تلقيح البويضة وتم نقل عدة اجنة داخل الرحم تكون فرصة الحمل حوالي 20 % وتزداد فرصة الاجهاض بتقدم سن الزوجة .

_____________________________________________________

تعلم الاصول الصحيحة لفض غشاء البكارة

على الزوج ليلة الزفاف ألا يسارع في القيام بفض غشاء البكارة، بل عليه أن يمهد لذلك بجلسة حب ملئية بالأنس والمداعبة، والغزل ، والملاعبة برفق وحساسية، وأن يخبرها بأنه ليس متعجلآ ولا حريصآ على الاسراع في ذلك، حتى يشعرها بالأمان ويهديء من روعها إذا كانت خائفة .

ولا شك أن لكل ما سبق دورآ فعالآ في تهيئة العروس للجماع الأول ، بل له أيضآ دور في إحداث الانتصاب الكافي لدى الزوج .

ولا شك أن لهذا كله دورآ فعّالآ في التمهيد لما يمكن أن يتم بعد ذلك من إيلاج برفق وحنان .


هل تتألم الفتاة من تمزق غشاء البكارة ؟

يختلف الشعور بالألم بين فتاة وأخرى من حيث الشدة وسرعة التأثر .
ويتوقف الشعور بالألم على حجم الغشاء وسمكه وصلابته وعدم مرونته ، كما يتوقف على بعض الاخطاء التي يمكن تفاديها ، مثل : عصبية العروس وفزعها ، وخشونة الرجل أو جهله، والوضع الخطأ للإستلقاء على الفراش ، وعدم الاسترخاء .

وكل هذه العوامل التي تؤدي إلى الألم يمكن تجنبها .

ويلاحظ أن عدم مرونة الغشاء تزيد بتقدم السن ، وإذا تجاوزت الفتاة سن الثلاثين عذراء لم تمس ، إزدادت بكارتها صلابة ومتاتة كسائر أجزاء جسدها ، وبذلك تزيد مصاعب فض الغشاء . ولكن لكل شيء حل .

ويختلف سمك غشاء البكارة بين فتاة وأخرى ، فهو يزيد على ملليمترين أثنين عند قاعدة البكارة أو عند اتصالها بالحافة المهبلية ، ويقل عن ذلك عند الطرف الخارجي ، فالغشاء ليس طليقآ رقيقآ رفيعآ كالخيوط الحريرية كما يتوهم العامة .
_____________________________________________________


تبديد الاوهام حول أنواع من غشاء البكارة :

ما أكثر المعتقدات والاوهام الخاطئة حول غشاء البكارة، والعجيب أن يتداولها كثير من العامة والخاصة .

وتنطوي هذه الاوهام على خطر حقيقي ، فالافكار الخاطئة تحمل اصحابها على اساءة الاستنتاج ، وعلى الخطأ في الحكم على عفة الطاهرات ، وهي مسألة بالغة الخطورة .

وأول الاوهام أن قلة الدم النازف بعد فض الغشاء مؤشر على عدم العفة، وهذا خطأ فادح، فليست قلة الدم أو كثرته دليلآ على العفة أو عدمها ، لأن المسألة ترجع إلى الفروق الفسيولوجية بين فتاة وأخرى .

وثاني وهم من الاوهام هو وجود كثرة من الثقوب العميقة على حافة غشاء البكارة الداخلية . ويجب أن نؤكد أن هناك نوعآ من الغشاء العادي يمتاز بكثرة الثقوب العميقة على حافته الداخلية ، وتشبه هذه الثقوب ثقوب اسماك الصدف وتسمى " البكارة المنيرة " أو " ذات السجاف " أو " ذات الهداب " . وطبيبة امراض النساء الحاذقة وحدها هي التي تستطيع تمييز هذه الثقوب الطبيعية من الثوقب الناتجة عن الملامسة التامة أو الناقصة أو الجماع غير المتكمل .

وهناك نوع آخر يناقض هذا التركيب ، وقد يؤدي إلى اخطاء مخالفة تمامآ للاخطاء الناتجة من النوع السابق ، وفهذا النوع يتماز بنمو غشاء البكارة نموآ شاذآ زائدآ زيادة طفيفة ، وقد يكون شكله عاديآ ، ولكنه غير متماسك ، بل قد يقبل الامتداد ، فلا يثبه الجماع حتى أنه يبقى سليمآ ولا يزول إلا مع الولادة الاولى .


_____________________________________________________
كيف نعرف غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو احد الادلة على عذرية الفتاة ، ويغلق هذا الغشاء فتحة المهبل جزئيآ وهو غشاء رقيق غالبآ ، ورغم أنه يغلق فتحة المهبل جزئيآ فإن به ممرآ صغيرآ على هيئة فتحة ضيقة تسمح بمرور دم الحيض إلى الخارج ، ويزول غشاء البكارة في ليلة الزفاف بالايلاج ، لكن تظل بقايا الغشاء المتمزق عالقة بفتحة المهبل بعض الزمن ، وعند تمزق الغشاء ينزف الدم قليللآ أو كثيرآ ، وهذه المسألة تختلف فيها الفتيات ، وربما يكون النزف بضع نقاط لا غير .

وحين يتمزق الغشاء ، وينزف الدم ، لن يكون هذا النزف شيئآ خطيرآ ، ولن يسبب ألمآ كبيرآ .

وفي حالات قليلة نادرة يكون الغشاء سميكآ غليظآ ولا يتأثر بالضغط العادي ، وهذه حالة نادرة غير معتادة ولكنها تحدث أحيانآ ، ولا ينبغي الخوف منها على الاطلاق إذا عرفنا كيفية التعامل الصحيح معه .

جدير بالذكر أن غشاء البكارة تولد به الانثى وليس صحيحآ أنه يتكون في سن النضج ، بل إنه يتكون مع الانثى وهي جنين في بطن امها ، ولذلك فهو معها منذ ولادتها .

_____________________________________________________


مهارات التصعيد الجنسي :

لا شك أن الجماع الناجح هو اللقاء الذي سيبقه التحضير والتمهيد اللذان يساعدان على بناء وتصاعد الرغبة والشبق ، لأن الاحساس العاطفي ثم الجنسي لا يتكونان فجأة ، ولكنهما يمران بعملية بناء تدريجي متصاعد ينتهي باللقاء العضوي بين عضو الذكورة وعضو الانوثة الذي ينتهي عادة بإفراغ الشحنة العاطفية ، وهي القذف عند الرجل وبلوغ الذروة أو النشوى عند المرأة .

لذلك فإن لهذا التمهيد مصدرين اساسيين :

أولها المصدر النفسي ، وهو المرتبط بالتفكير في اللقاء ، والاحساس باللذة المتوقعة التي ستنتج عنه .

ثانيهما المصدر الحسي ، وهو المتعلق بتلقي ونقل الاحساسات باللذة من اماكن الجسم المختلفة ومن الاعضاء التناسلية .

وأهم مصدر للاحساس الجنسي هو احساس البصر واحساس اللمس فضلآ عن أن الاحساس بالشم له دور فعّأل ، ولذلك فالعطور لها دور كبير في هذا الشأن .

وأهم نقطة ينبغي لفت النظر إليها في عملية التمهيد هذه هي الملاطفة والمداعبة ، وهذه مسألة معروفة منذ القدم، ووجدت صور ونقوش قديمة تدل على ذلك في مصر الفرعونية والصين والهند .

فعملية الجماع لا بد وأن يسبقها مقدمات شأنها شأن أي عمل ناجح .

وهذا ما ميز به الله بني البشر عن غيرهم من المخلوقات .

وأهم ما في التمهيد هو دور الرجل ، حيث يكون هذا الدور له الشأن الاكبر في عملية المبادأة ، فهو الذي يبدأ عملية التمهيد وينفذها ، ولا سيما عندما تكون العلاقة الزوجية في البداية ، لأن المرأة عادة في البداية تكون محتشمة وتحيط نفسها بالحياء ، ومن ثم فإن دورها يكون الاستسلام الايجابي ، أقول " الاستسلام الايجابي " ، لأن الاستسلام الانثوي للجنس ليس معناه البرودة والسلبية وكأنها وسادة لا حول لها ولا قوة ، بل على المرأة أن تكون إيجابية في استسلامها ، حيث تبادل الرجل عواطفه واحاسيسه .

_____________________________________________________


هل يحدث حمل رغم سلامة غشاء البكارة ؟


رغم أن هذا أمر مستبعد ، ولكنه محتمل

فأحيانآ قد يؤدي الاتصال الجنسي السطحي ( أي بدون ايلاج )  إلى حدوث حمل إذا تم قذف المني على ظاهر الفرج أو بالقرب من فتحة المهبل ، وإذا تلوثت أصابع الفتاة بشيء من المني ولامست فتحة المهبل دون اي تدري .
فمن المعروف أن هناك نوعآ من الانجذاب بين الحيوانات المنوية وعنق الرحم وكأنه يرحب بقدوم الحيوانات المنوية مما يساعد الحيوانات المنوية على الزحف ومواصلة المشوار داخل قناة فالوب .

إن حرارة الجنس وثورته بإختلاف اشكال العلاقة بين الطرفين يمكن أن تؤدي إلى حركات عشوائية قد تكون سببآ في نفاذ المني من فتحة المهبل دون إدراك الطرفين .

لذلك ينبغي ألا يستهين أي شاب أو فتاة بعلاقة جنسية مهما كانت بسيطة ، حتى إن كانا في فترة الخطوبة ، فقد يحدث ما لا تحمد عقباته ويقع الاثنان في محنة قاسية إذا ما حدث حمل

_____________________________________________________


الاحتلام عند الفتيات

الاحتلام هو عبارة عن حلم جنسي ، وهذه الظاهرة تحدث بين مجتمع الفتيان أكثر من الفتيات وهي بمثابة تفريغ لرغبة جنسية مكبوتة أثناء النوم من خلال الحلم ، ودليل حدوثها عند الفتى حدوث إنزال للمني اثناء النوم ، أما الفتاة فتؤدي إلى زيادة الافرازات المهبلية المصاحبة للإثارة الجنسية ، ويدل على ذلك ملاحظتها لوجود آثار لهذه الإفرازات على الملابس الداخلية في الصباح

وليس هناك اضرار من احتلام الفتاة ، ولا تأثير له مطلقآ على سلامة غشاء البكارة ، وكل ما ينبغي فعله هو غسل الفرج من الافرازات لإزالة الجنابة واستبدال الملابس الداخلية للطهارة والوقاية من حدوث الالتهابات المهبلية

لكن من ناحية أخرى قد يسبب الاحتلام صداع أو خمول أو اكتئاب في الصباح ، والحقيقة أن هذه المتاعب يكون مبعثها عادة نفسيآ لا عضويآ للإحساس بإرتكاب ذنب أو فعل قبيح

وتجنبآ لهذه المشاكل فإننا ننصح بتجنب التعرض لأي مؤثرات جنسية خلال اليوم والالتزام بالعفة والسلوك القويم

_____________________________________________________





العلاقات الجنسية و آداب الحيض بين الطب والشريعة




السؤال : " هل من المسموح التقرب من المرأة في زمن حيضها ؟ "
الجواب على هذا السؤال هو أن على المرأة الحائض أن تمتنع عن إقامة أية علاقة جنسية أثناء حيضها لأن ذلك مناف لأبسط الشروط الصحية والخلقية ، وذلك للأسباب الطبية التالية :

- إن الممارسة الجنسية ، خصوصآ في الأيام الأولى من الطمث ، تزيد من إحتقان الرحم وتقلصاته مما يجعل الدم يتدفق بكميات وافرة شبيهة بالنزق ، فتتلوث الملابس والفراش ويغدو المنظر غير مألوف
- تكون المرأة في زمن الحيض ، مهتاجة ، مضطربة الأعصاب ، فتزيدها الإثارة الجنسية إنفعالآ وإضطرابآ ، وربما إختلت دورتها الشهربة
- في أيام الطمث ، تنقص مقاومة المرأة للأمراض إلى حدها الأدنى فتكون أكثر تعرضآ للعدوى ، لأن عنق الرحم يكون متوسعآ والأوعية الدموية النازفة فاغرة أفواهها ، مما يسمح للجراثيم التي تلج المهبل – أثناء العملية الجنسية – بالدخول بسهولة إلى الرحم وملحقاته وتكوين الإلتهاب فيها
- يرافق الحيض عادة رائحة كريهة ناتجة عن تحلل الدم واختلاطه بالسوائل المهبلية ، وهذا بدوره ينفر الزوج ، وقد يسبب عنده عقدة نفسية المنشأ
- يحتوي دم الحيض على جراثيم وسموم ، بالإضافة إلى الأنسجة الميتة والسوائل المخاطية ، وهي بإمكانها أن تنتقل إلى مجرى البول عند الرجل وتكون إلتهابآ . وبالعكس ، فإذا كان الرجل مصابآ بإلتهاب أو سيلان في مجاريه التناسلية ، يصبح من السهولة جدآ إصابة المرأة بالعدوى ، خاصة في زمن الحيض

قال تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ 
سورة البقرة / الآية 222

المقصود أن الجماع في أيام الحيض أمر منهي عنه لأن فيه أذى للرجل والمرأة

إضغط على الوصلات التالية لتفسير هذه الآية الكريمة
تفسير الجلالين
تفسير ابن كثير

عن زيد بن أسلم أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتي وهي حائض قال لتشد عليها إزارها ثم شأنك بأعلاها
الراوي: زيد بن أسلم - خلاصة الدرجة: مرسل - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الكافي الشاف - الصفحة أو الرقم: 34

وهكذا يتبين بأن الرسول الكريم نهى عن مضاجعة الحائض ، ولكنه لم ينه عن معاشرتهن بالمعروف والتودد إليهن ومؤاكلتهن .

_____________________________________________________




شروط فحص السائل المنوي


  1. عدم اقامة علاقة جنسية(الجماع) قبل الفحص لمدة لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن 5 ايام.
  2. يجري الفحص إمّا بعد اقامة علاقة جنسية، وإمّا عبر العادة السرية.
  3. عدم أخذ حمام ساخن في يوم الفحص
  4. يوضع السائل المنوي في الانبوب ويحفظ بحرارة من 20 إلى 37 درجة مئوية، ويراعى عدم فتح تلك العبوة قبل الإستعمال، ويجب وغلقها جيداً لعدم فقدان أي كمية من العينة.
  5. في حال اجراء الفحص في المنزل، يجب ان يصل إلى المختبر خلال 20 دقيقة أو نصف ساعة كحد اقصى، ويجب الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على دفء العينة ( أي تكون حرارتها 37م°) وذلك بوضعها إلى منطقة ملاصقة للجسم أو في راحة اليد.
  6. يجب التركيز على النظافة جيدآ قبل اجراء فحص السائل المنوي وخصوصآ اليدين والمنطقة التناسلية ، والغسل بالماء والصابون.
  7. أن يتم تكرار فحص السائل المنوي مرتين أو 3 مرات من نفس المختبر لضمان نفس الدقة، ولأن النتائج تتغير بتغير الظروف الصحية للرجل.

_____________________________________________________


مواصفات السائل المنوي

  1. أن يكون الحجم القذف أكبر أو يساوي 2 ملليتر.
  2. أن تتراوح حموضة السائل المنوي من 2.7 إلى 8 PH
  3. أن يكون تعداد النطف اكبر او يساوي 20 مليون في الملليتر.
  4. أن تكون الحركة أكبر أو تساوي 50%.
  5. أن يكون الشكل الطبيعي أكبر أو يساوي 30%.
  6. أن تكون مياه النطف أكثر أو يساوي 70%.
  7. أن تكون الكريات البيضاء أقل من 1 ملليتر أو غير موجودة.
  8. أن يكون لون السائل ابيض مائل إلى الأخضر.
  9. أن تكون لزوجة السائل تخف بعد 15 دقيقة من القذف.
  10. ان يكون عدد الحيوانات المنوية يجب أن يكون أكثر من 60%.
  11. أن يكون 60% من الحيوانات المنوية تتحرك خلال ساعتين من القذف، والمتبقي منها يبقى متحركآ خلال 6 ساعات.
_____________________________________________________


 فقدان المتعة في العملية الجنسية ( البرود الجنسي )

 
تشير الدراسات إلى أن أكثر من ثلثي الرجال يمارسون الجنس أقل من مرة واحدة كل إسبوعبن.
 
إن الميل للجنس يزداد أحيانآ وينقص أحيانآ أخرى، فهناك مراحل من عمرنا يكون فيها ميلنا للجنس قليلآ، ومراحل يسيطر فيها الجنس علينا تمامآ.
ومعظم الأحيان نكون فيما بين وبين.
لذلك يعتبر فقدان المتعة في العملية الجنسية أو البرود الجنسي مرحلة مؤقتة وشائعة وليست كارثة.
من المهم ايضآ أن نتذكر أن معظم الأشخاص يمارسون الجنس أقل بكثير مما يظنه الآخرون كما أظهرت الإحصائيات، وإذا كانت هناك اسباب لفقدان الرغبة الجنسية فمن الممكن معالجة الأمر إذا عُرف السبب(الذي يكون إما بسبب الزوج أو الزوجة أو كليهما معآ)
 
 أسباب البرود الجنسي عند الرجل والمرأة   
 
- الإكتئاب:
واحد من أهم الأسباب، حيث تظهر الدراسات أن حوالي 2 من 3 مصابين بالإكتئاب يعانون من فقدان المتعة نتيجة عدم التوازن في كيميائية الدماغ الحيوية ، لذلك يجب ألا تلوم نفسك.
 
- الأدوية:
أ- مضادات الأكتئاب:
حيث تسبب فقدان الرغبة الجنسية والجفاف المهبلي وصعوبة الوصول إلى النشوة عند المرأة، أما عند الرجل فتسبب مشاكل في الإنتصاب وقذف متأخر وأيضآ فقدان للرغبة الجنسية.
ب- المهدئات.
ت -أدوية القلب(بيتا بلوكرز).
 
- الأجهاد والأمراض الجسدية:
إن الأجهاد والأمراض الجسدية(مثل الالتهاب المفصلي في الظهر أو الحوض أو الورك)  تترك تأثيرها على كل نواحي الحياة بما فيها الجنس, فمن الصعب أن تكون متحمّسآ للعملية الجنسية إذا كنت قلقآ أو متعبآ أو متألمآ أو بشكل عام غير مرتاح،
وقد يفيد تناول مسكن للألم قبل الجماع بـ 30 أو 60 دقيقة.
 
- إضطراب العلاقة:
إن أي نوع في إضطراب العلاقات يمكن أن يخفّض الرغبة في الجنس.
 
- شيء من الماضي:
يمكن ان تؤثر ذكريات سيئة من الماضي (كعلاقة سابقة أو ممارسة جنسية سيئة) على الحاضر.
 
 
 أسباب الفتور الجنسي عند المرأة         
 
- إستعمال طريقة غير مريحة لمنع الحمل أو الخوف من عدوى جرثومية:
إن حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة عالية من البروجسترون يمكن أن تخفض الرغبة الجنسية،
كذلك إذا شاهد الرجل بعض الإفرازات المهبلية أو شيئآ حول الأعضاء التناسلية للزوجة ويخشى أن يكون هو وشريكته قد أصيبا بمرض منقول جنسيآ، فهذه العوامل من شأنها أيضآ أن تثبط الرغبة الجنسية.
 
- الإنشغال بالطفل الجديد:
إن المولود الجديد يتطلب وقتآ وطاقة كبيرين ، فالتوازن الهرموني عند المرأة يتغيّر ، وربما يكون هناك بعض القطب المؤلمة، لذلك ليس من العجب أن 50% من النساء لا يملكن الرغبة الجنسية الكبيرة لعدة شهور بعد الولادة.
إن الرضاعة تسبب جفافآ مؤقتآ في المهبل وإنزعاجآ بسبب إرتفاع هرمون الحليب(البرولاكتين) وهذا ما يجعل الجنس أقل جاذبية.
وعلى الرغم من ذلك تشير دراسة أن 1 من بين 5 نساء تشعر بميل جنسي أكثر مما كانت من قبل.
 
- العلاقة الجنسية المؤلمة:
وهذا يعتبر من أهم العوامل ونذكر هنا أهم اسباب الالم اثناء الجماع أو الإتصال الجنسي:
 
1. جفاف المهبل(نتيجة نقص في الإفرازات المهبلية)
2.تقلصات في عضلات جدار المهبل بشكل لا إرادي عند البدء في العملية الجنسية(تشنج المهبل المؤلم).
3. التهاب المهبل الضموري ويحصل عادة مع دخول المرأة سن اليأس
4. حساسية المهبل أو المنطقة المحيطة به لبعض الملابس أو الأدوية أو بعض المركبات الكيميائية في الصابون مثلا
5. الالتهاب البكتيري أو الفطري للمهبل والمنطقة المحيطة به
6. التهاب الجلد في منطقة ما حول الفرج
7. التهاب المجاري البولية
8. جفاف المهبل نتيجة للمضاعفات الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الهستامين التي تستخدم لعلاج الحساسية.
9. البطان الرحمي.
10. السرطان المبيضي.
11. الأورام الليفية بالرحم.
12. الأكياس المبيضية.
13. تدلي الرحم.
14. المرض الإلتهابي الحوضي.
 
-إقتراب سن اليأس:
حيث تنخفض مستويات هرمون الأندروجين(التي تولّد الدافع الجنسي بشكل طبيعي في النساء كما يحدث عند الرجل)
نود أن نذكر أن هرمون الاندروجين (هو هرمون ذكري) ولكنه موجود بشكل طبعي عند المرأة ولكن بمستويات اقل مما هو في الرجل،
ويمكن علاج هذا النقص الحاصل في سن الياس بتناول العلاج الهرموني.
 
 أسباب فقدان المتعة الجنسية عند الرجل       
 
- الضغوط بهدف إعطاء أداء جيد في السرير:
هذه الضغوط تتزايد وذلك مشحون بواسطة الإعلام عند إعطاء صورة الرجل القوي والجاهز دومآ، وذلك يُتوقع من الرجل أن يكون قادرآ دائمآ على الأداء الجنسي الرائع، وفي نفس الوقت يتوقع المجتمع الحديث منه جهودآ متزايدة في موقع عمله، وإنجاز مهماته البيتية، وان يكون رفيقآ مثقفآ وحنونآ تجاه شريكته، وأبآ مثاليآ لأولاده، فلا عجب أن يجد الرزوج نفسه غير قادر على الأداء الجنسي.
 
- شرب الكحول:
إن الخمر وما يحتويه من كحول يسبب إضطرابات في الإنتصاب وفي النهاية يقلل من إنتاج التستوستيرون (الهرمون الذكري) من قبل خلايا الجسم، ويؤثر أيضآ على أجزاء الدماغ المنظمة للتوازن الهرموني.
- إنخفاض معدل التستويترون: وهو سبب نادر ، ويستطيع الطبيب التأكد منه بسهولة عن طريق التحاليل.

مواقع كتاب الصحة / طبيب دوت كوم / صحة العرب تتمنى الصحة والعافية للجميع
 
 
_____________________________________________________
 
 
العجز الجنسي ( العنانة )  Impotence

 
 مقدمة 
 
إن فقدان القدرة على تحقيق الإنتصاب أو عدم القدرة على الإستمرار به هو أمر شائع يصيب معظم الرجال في أوقات معينة من حياتهم.
ويزداد وقوع هذه الحالة مع تقدم السن وبشكل خاص بين الرجال في أواسط العمر والمسنّين، رغم أنه يمكن أن يصيب أي رجل في العمر في أي عمر.
والعجز الجنسي العَرضي أي الذي يحدث بين الحين والآخر هو أمر طبيعي ويمكن أن يحصل نتيجة عدة عوامل.
من بينها حالات الإكتئاب والكرب، لكن إذا إستمرت المشكلة فمن الضروري زيارة الطبيب لإجراء المزيد من التحرّيات، لأن هناك بعض الأمراض الأكثر خطورة يمكن أن تكون سبب المشكلة.
 
أسباب العجز الجنسي
 
يعود العجز الجنسي إلى 3 أسباب ، بدنية ونسفية والأثنين معآ.
 
1- أسباب بدنية :
- المرض الوعائي.
- العقاقير ( وتشمل الأدوية المستعملة لمعالجة إرتفاع ضغط الدم والإكتئاب)
- الداء السكري.
- تضرر الأعصاب خلال جراحة البروستات.
 - مرض الكبد.
- التصلب المتعدد.
- التدخين: حيث يحفّز على الإصابة بالتصلب العصيدي(تصلب الشرايين) الذي يعيق وصول الدم إلى القضيب.
- الكحول: إن الإستهلاك المفرط طويل الأمد والإدمان على الكحول يتلف الكبد ويعيق إنتاج التستوستيرون، مما يؤثر في الدافع الجنسي ويمنع إنتصاب القضيب.
 
2- أسباب نفسية:
 وغالبآ ما تكون هي أساس المشكلة، حيث أن الأداء الجنسي يتوقف لدرجة كبيرة على الحالة العاطفية والنفسية.
فأي رجل يواجه صعوبة في التعامل مع حالات الإكتئاب أو القلق أو التعب أو الإجهاد أو مشاكل مع الطرف الآخر أو مجموعة من العوامل ذات الصلة الأخرى يمكن أن يعاني من عجز جنسي كتعبير بدني عن حالة الكرب في حياته.
ماذا يمكن أن يفعل الطبيب؟
 
في البداية سيحاول الطبيب معالجة العوامل التي يمكن عكسها بسهولة مثل:
- تقليل مستويات الكرب والقلق.
- الإقلاع عن التدخين.
- التوقف عن شرب الكحول.
- إعادة النظر في العقاقير المتناولة بإنتظام.
 
وللتأكد من عدم وجود سبب بدني غير محدد الهوية، يقوم الطبيب بفحص المريض وأخذ عيّنة من دمه بهدف فحصها.
 
تقديم النصيحة النفسية
 
- تحتاج العوامل النفسية إلى المزيد من التقصي، وقد تستلزم إحالة المريض إلى أحد الإخصائيين،
- ومن المهم جدآ أن يتلقى الشخص المعالج الدعم من شريكه أثناء العلاج (حيث تلعب الزوجة المتفهمة دورآ حيويآ في التعامل مع المسببات الحيوية).
- ومن المفيد أيضآ أن يقرر الشريكان تجنب ممارسة الجماع لفترة محددة من الوقت، وهذا يزيح عن الزوج عبء الأداء والخوف من الفشل في الإنجاز.
- بعد ذلك يُركّز الإنتباه على معالجة المسائل العاطفية والعلاقة بين الزوجين.
 
 المعالجة بالعقاقير
 
- أدّى ظهور عقار " السيلدنافيل " المعروف تجاريآ بإسم الفياجرا Viagra إلى حدوث ثورة في مجال المعالجة الدوائية للعجز الجنسي.
ويعمل هذا العقار على توسيع الشرايين الصغيرة التي تغذي القضيب، الأمر الذي يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى العضو ويحقق الإنتصاب.
ويبدأ مفعول الفياجرا بالظهور بعد حوالي ساعة على تناوله.
وتحظّر بعد الأدوية المستخدمة لعلاج بعض إضطرابات القلب من إستخدام الفياجرا، لذا من المهم جدآ أن يتم أخذ مثل هذه الأدوية عن طريق الطبيب فقط.
 
وهناك العديد من العقاقير البديلة التي جرى أو يجري تطويرها مثل:
 
- هيدروكلوريد الأبومورفين (يوبريما)، الذي أصبح متوفر حاليآ في الأسواق، وهو يحثّ الدماغ على تنشيط المنطقة التناسيلة، ويعمل هذا العقار بشكل أسرع من الفياجرا ويحقق الإنتصاب خلال 20دقيقة من تناوله.
- ألبروستاديل: وهو عقار يُدخل في القضيب عن طريق جهاز صغير، ويعمل هذا الدواء بالتأثير على الإمداد الدموية لتحقيق الإنتصاب.
 

 مواقع كتاب الصحة // طبيب دوت كوم // صحة العرب تتمنى الصحة والعافية للجميع.
 
 
 
_____________________________________________________
 
 
60 سؤالآ عن الخصوبة والعقم


 1- سؤال : هل الحرارة تؤثر على خصوبة الرجل كاستعمال الماء الحار جداً أثناء الاستحمام مثلاً؟
الجواب: إن الحرارة تؤثر وتؤدي إلى هبوط في إنتاج الحيوانات المنوية والابتعاد عن مصدر الحرارة
لأشهر يعيد قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية إلى سابق عهدها علماً أنه يحتاج إلى ثلاثة أشهر
على الأقل للبعد عن مصدر الحرارة ليعود الحيوان المنوي جيداً كماً ونوعاً، وبشكل عام فإن درجة حرارة
الخصية يجب أن تكون 1-2 درجة مئوية اقل من حرارة الجسم الاعتيادية.
ويجب التفرقة هنا بين الحرارة الموجهة مباشرة إلى الخصية أو حرارة الجو حيث أنها لا تؤثر.
2- سؤال : هل يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الخصوبة؟
الجواب: كلا، إلا إذا كانت تلك الملابس من الضيق بحيث ترتفع درجة حرارة الخصية ولذا يفضل ارتداء الملابس
الفضفاضة قدر المستطاع.
3- سؤال: هل يؤثر الاستمناء على الإخصاب ؟
الجواب: كلا، إلا إذا حصل في وقت خصوبة الزوجة وكان من المفروض إجراء الجماع الطبيعي وكان الزوج
أصلاً يشكو من قلة في عدد الحيوانات المنوية أو نوعها.
4- سؤال: هل تؤثر إصابة الرجل بالأمراض التناسلية على الإخصاب؟
الجواب: قد تؤثر بطريقة غير مباشرة إذا رأى مثلاً إلى التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي لأن
ذلك سيؤدي إلى انغلاقها وبشكل عام فإن هذه الأمراض يفترض أنها لا تؤثر على الخصوبة إلا إذا وصل المرض إلى الخصية.
5-سؤال: هل أن استعمال الكريمات أو الأدوية المطرية أثناء عملية الجماع تؤثر على الخصوبة؟
الجواب: إن أغلب هذه المواد لها مفعول غير مستحب على الحيوان المنوي. ولا يفضل استعمالها إلا عند الضرورة القصوى.6- سؤال: كم مرة يجب أن يكون الجماع؟الجواب: عندما يكون الغرض الإنجاب فيفضل أن يجري بين يوم وآخر لأن الحيوان المنوي يبقى حياً لمدة 38 ساعة
داخل جسد المرأة ويجب أن تخصب البويضة خلال 48-72 ساعة.
7- سؤال: هل إن استعمال بعض الأدوية يؤثر على الإخصاب؟
الجواب: إن هناك قسماً من المواد سواء الموجودة في الدواء أو في الطبيعة قد تؤثر على الحيوان المنوي
وتسمى عادة المواد السمية الضارة للحيوان المنوي Gonadotoxins مثل الكحول أو الماريوانا أو التدخين.
8- سؤال : قد يتساءل معظم الرجال الذين يشكون من تأخر الإنجاب عن اختلاف نتائج فخص السائل المنوي
من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟
الجواب: إن نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر،
كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون
التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج
مرة واحدة إلى طبيعي 100%. والأفضل أن تجري ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها
السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في هذه الإعدادات الثلاث للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح.
9- سؤال : هل هناك مشكلة عند الإحساس ببعض الحرقة أثناء التبول بعد عملية القذف؟
الجواب: لا، والسبب هو الاحتكاك الذي حصل في قناة التبول Urethra ( التي تبطن القضيب) أثناء عملية
الجماع أو الاستمناء وعندما يحتك البول بهذه القناة يسبب الحرقة.
10- سؤال : قد يتساءل الرجل لماذا أشاهد تكتلات Clumps في السائل المنوي عند عملية القذف؟
الجواب: إن السائل المنوي هو عبارة عن مواد تأتي من الخصية، البروستات والحويصلة المنوية وعند
القذف يكون السائل المنوي كالجلي الذي سرعان ما يصبح سائلاً خلال 5-30 دقيقة وخلال عملية تحوله
إلى سائل قد يظهر تكتل Lumpy وهذا شيء طبيعي وغير مرضيّ.
11- سؤال: قد يتساءل الزوجان عن الوضع الذي يجب اتخاذه أثناء عملية الجماع، وهل لذلك تأثير على الحمل؟
الجواب: لا يوجد وضع معين يزيد من نسبة حدوث الحمل ما دام السائل المنوي، ينسكب في المهبل و ومن الملاحظ
أن بعض السائل المنوي ينسكب خارج المهبل طبيعياً بعد عملية الجماع. وهذا بالضرورة لا يؤثر على القدرة على الحمل.
ولكن من المفضل عدم الذهاب كثيراً إلى الحمام للتبول بعد عملية الجماع. ويفضل أن تفرغ المرأة المثانة وتتبول قبل
الجماع أما الإحساس بالحاجة إلى التبول بعد عملية الجماع سببه الاحتكاك الذي يحصل في فتحة التبول عند المرأة Urethra.
12- سؤال: لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية التي تُقذف أثناء عملية الجماع ما دامت
واحدة فقط هي التي ستخصب البويضة؟
الجواب: لأن أكثر هذهالحيوانات المنوية ستموت في الطريق وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويبقى قسم في
عنق الرحم ويبقى حوالي 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم ويموت قسم داخل الرحم ويبقى
حوالي 200 فقط تصل إلى البويضة. ومع أن كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.
13- سؤال : كم يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة ؟
الجواب: الإجابة الأكيدةهنا صعبة. حيث تعيش الحيوانات المنوية حوالي 2-4 ساعات في المهبل، مع أنه وجدت
حيةً أحياناً بعد حوالي 16 ساعة من الجماع. وبمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، الرحم، أو أنابيب
الرحم يصبح وقت بقائها على قيد الحياة غير ثابت. والمعدل 3-4 أيام، مع أنه سجلت حالات نادرة بقي فيها الحيوان
المنوي على قيد الحياة حوالي 7 أيام.
14- سؤال: ما عدد الحيوانات المنوية التي نحتاجها أثناء القذف ليحدث الحمل؟
الجواب: لا أحد يعرف بالضبط، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قلَ عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي
وكان هناك خلل في الحركة أو هناك خلل في شكل الحيوان المنوي قل احتمال الحمل.
15- سؤال: كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟
الجواب: يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة التي تكون قد وصلت في مرحلة نموها حينها
إلى مرحلة Blastocyst بطانة الرحم وتدعى العملية Implantation وتحدث بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.
16- سؤال: هل يمكن أن تحمل المرأة في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟
الجواب: كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية.
وبما أن الاباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً
في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية.
17- سؤال: ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟
الجواب: في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوم) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة
هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف
والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الاباضة وفي بعض الحالات قد تحدث الاباضة من يوم 9- يوم 15.
18- سؤال: هل بالإمكان تحديد جنس المولود بطريقة الجماع العادي؟
الجواب: بما أن الحيوان المنوي يحتوى على كروموسوم الذكورة والأنوثة كما أسلفنا سابقاً X + Y، فإن
إنجاب المرأة للمولود الذكر أو الأنثى متوقف على أي من الكروموسومين الموجودين عند الرجل،
وبما أن لكل من هذين الكروموسومين صفات معينةً، كما هو معروف علمياً،
حيث أن الكروموسوم الذكري Y أكثر قوة وأسرع حركة من الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي X،
لكنها أقصر عمراً من الكروموسوم الأنثوي الذي يتصف ببطء الحركة،
ولكنه يعيش أياماً أطول من الحيوانات المنوية التي تمثل الكروموسوم المذكر.
ومن هذا نستنتج أن فترة الجماع قد تساعد على اختيار جنس المولود،
فإذا تم الجماع خلال 3-5 أيام قبل نزول البويضة الأنثوية الذي يكون عادة في اليوم 13-14 من الدورة الشهرية
كما ذكرنا فإن الجنين يكون أنثى على الأغلب، أما إذا جُعل الجماع في يوم نزول البويضة الأنثوية
أي اليوم الرابع عشر والخامس عشر فإن المولود على الأغلب يكون ذكراً.
19- سؤال: هل الوصول إلى النشوة أثناء الجماع ضروري لحدوث الحمل؟
الجواب: كلا، لأن الخصوبة لا علاقة لها بالاستمتاع بعملية الجماع.20- سؤال: هل من الضرورة أن يحدث الحمل إذا حدث الجماع في الوقت المناسب؟الجواب: كلا، لأن احتمال حدوث الحمل لزوجين سليمين لدورة شهرية هو 15-20%.21- سؤال: هل أنّ الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية مهم؟الجواب: نعم، فمن الناحية النفسية قد يحدث اشمئزاز ونفور بين الزوج وزوجته إذا لم تُراع هذه الناحية،
مما يؤثر على العلاقة الزوجية والجماع، فيجب على الزوج أن يغسل أعضاءه التناسلية ويجب أن تعمل الزوجة كذلك للأسباب التالية:-
أ- إن فتحة البول والفتحة التناسلية متقاربتان، المهبل يفرز الإفرازات المهبلية، وفتحة البول يمر من خلالها البول
فإذا تجمعت قطرات من البول ولم يتم تنظيفها قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات.
ب- أعضاء المرأة التناسلية الخارجية تفرز العرق بكثرة.
ج- يفرز المهبل عادة مادة مخاطية، فإذا ازدادت كميتها ولم يُتّخذ اللازم أي الحفاظ على النظافة قد تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية.
22- سؤال: ما هي المتغيرات التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل؟
الجواب: كثيرة، عضوية، جسدية ونفسية لتحضير السيدة للحمل والإنجاب.
وهذه المتغيرات هي مؤقتة تختفي تدريجياً بعد الولادة مثل كبر حجم الصدر، بروز حلمة الصدر، زيادة السوائل
داخل الجسم بمعدل 40%، زيادة عمل القلب وتسارع في نبضات القلب، بعض التغيرات في لون بشرة الوجه والبطن،
زيادة في الوزن خصوصاً في النصف الثاني من الحمل وغيرها.
23- سؤال: كم من الوقت تحتاج المرأة للحمل في الحالات العادية؟
الجواب: كمعدل لسيدة عمرها 25 سنة وتمارس الجماع بصورة منتظمة، هناك احتمال 20 –25% لحدوث الحمل كل شهر،
أي أن معظم الأزواج في هذه الحالة يحصل لديهم حمل خلال السنة الأولى من الزواج.
24- سؤال: هل هناك اختلاف في العمر بين السيدة والرجل في إمكانية حصول الحمل؟
الجواب: نعم فأجمالا أن السيدة التي عمرها 35سنة فما فوق يقلَُ احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض،
حتى إن حصل الحمل مع احتمال حصول تشوهات خلقية في الجنين أكثر. أما الرجل فأجمالا تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.
25- سؤال: هل يؤثر الرحم المنقلب Retroverted Uterusعلى الحمل ويؤدي إلى العقم؟
الجواب: إن 80% من السيدات يكون الرحم إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted رحم مقلوب.
وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة
بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .
ونحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب، حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة
بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه
ليس بالأمر الهام أو الخطير. ونود أن نسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.
فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى.
وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً
إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم أن معظم أسباب كون الرحم
مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة
وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي. ومن هنا نجيب بشكل غير مباشر
على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص
نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة
الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.
أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح
الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحنا سابقاً.
26- سؤال: هل تؤدي السمنة إلى العقم؟
الجواب: عموماً هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك . ولكن السيدة البدينة
عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزنلأن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات
الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة آنفة الذكر. وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة P.C.O وفي هذه الحالة
أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافيا لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، كما أن من المعروف
أن مرض PCOS يمكن أن يصيب السيدة البدينة أكثر، وهناك بعض السيدات لا تظهر عليهن أعراض المرض إلا بعد زيادة الوزن.
27- سؤال: هل صحيح أن أخذ أقراص منع الحمل يؤخر الحمل عندما تتوقف السيدة عن استعمالها؟
الجواب: قد تحتاج السيدة إلى فترة أطول لحدوث الحمل عندما ت توقفها عن أخذ هذه الحبوب قد يؤخر الحمل لنفس السبب
الذي أحدث الخلل في إفراز الهرمونات في جسمها، وليس حبوب منع الحمل ذاتها. أما عن الادعاء بأن الدورة الشهرية
قد تنقطع نهائياً بعد استعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، ثم التوقف عن استعمالها، فالحقيقة أن هناك أسباباً أخرى
يجب تشخيصها وليس لحبوب منع الحمل أي علاقة بانقطاع الدورة سوى الصدفة. ويجب أن نلفت النظر هنا إلى أن
أخذ حبوب منع الحمل يساعد حوالي 50% في تحسين حالات التهابات الحوض المزمنة والتي هي من أسباب تأخر الحمل.
أي أن حبوب منع الحمل في هذه الحالة تساعد بطريقة غير مباشرة على تحسين القدرة على الحمل.
28- سؤال: هل أن استعمال اللولب كمانع للحمل يعيق الحمل المقبل؟
الجواب: إذا أدى استعمال اللولب إلى التهابات في منطقة الحوض فقد يؤثر قليلاً خصوصاً إذا أدت هذه الالتهابات
إلى حدوث التصاقات في قناة فالوب، عدا ذلك فليس له تأثير مباشر.
29- سؤال: هل كل دورة شهرية مخصبة؟
الجواب: كلا، ففي بداية مرحلة النضوج Menarch تكون معظم الدورات غير منتظمة وغير مخصبة ( لا توجد إباضة)،
وكذلك قبيل انقطاع الطمث Premenopause ، وقد يحدث أثناء عمر الخصوبة عند المرأة أن تكون هناك بعض الدورات
غير المخصبة وهذا طبيعي، ولكن أحياناً قد يكون السبب عضوياً كخلل في غدة الدماغ Hypothalamus،
الغدة النخامية Pitutary ، المبيض، الغدة فوق الكظرية والغدة الدرقية. وكيفية التعامل مع هذه الحالات
هي من اختصاص الطبيب المعالج وحده.
30- سؤال: هل أن عدم وجود دورة معناه عدم الإباضة ؟الجواب: نعم، إن انقطاع الطمث لستة شهور فما فوق يسمى علمياً Amenorrhea وفي هذه الحالة لا تتوقع حدوث إباضة.

31- سؤال: هل أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟الجواب: في هذه الحالة إما أن لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة.
فمثلاً عندما تحدث الدورة الشهرية لسيدة كل ستة أسابيع – كل ستة أشهر تسمى هذه الحالة Oligomenorrhea
وفي هذه الحالة تكون إمكانية الحمل أقل.
32- سؤال: هل أن عدم وجود دورة على الإطلاق يعني أنه مازال هناك احتمال للحمل (وتقصد بعدم وجود دورة
أن المرأة بلغت السن الذي يفترض به حدوث الدورة ولم تحدث)؟
الجواب: أنه من الممكن معالجة الحالة وحدوث الحمل ولكن هذا طبعاً يعتمد على سبب عدم الدورة، إن عدم وجود دورة والمسماة علمياً Primary Amenorrhea بعكس ما كان يعتقد في السابق، فإن أغلب هذه الحالات تكون إمكانية الحمل جيدة وأعلى بكثير مما متوقع إذا أخذت السيدة العلاج المناسب، أما السيدة التي كانت لديها دورة شهرية سواء منتظمة أو غير منتظمة وانقطعت فجأة لمدة سنة أو أكثر فتدعى الحالة Secondary Amenorrhea . وهذه أيضا أسبابها يشخصها الطبيب المعالج ويمكن معالجتها.
33- سؤال: ماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد Premature Menopause Or Premature Ovarian Failure ؟
الجواب: يحدث ذلك إذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد 40 سنة من العمر. وهناك عدة أسباب
لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج. وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الاستروجين
وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث. وعلاجها عادة صعب لأنه على الأغلب باستثناء الأسباب الواضحة مثل الأمراض الخلقية مثل Turner Syndrome يكون معرفة السبب صعباً والعلاج صعباً، وطبعاً فإن احتمال الحمل في هذه الحالة صعب جداً وهناك حالات عاد فيها المبيض إلى عمله الطبيعي.
34- سؤال: هل يؤدي انخفاض الوزن إلى انقطاع الطمث؟
الجواب: نعم إذا النقص بدرجة كبيرة جداً إما لسبب مرضي شديد أو الحالة النفسية المسماة Anorexia Nervosa مثلاً.35- سؤال: هل تؤدي التمارين الرياضية الشديدة القوة إلى انقطاع الطمث؟الجواب: نعم بشرط أن تكون قد تجاوزت الحد المعقول المسموح به للسيدة، ويعتمد ذلك طبعاً على بُنية السيدة ونوع الرياضة العنيفة التي تقوم بها.36- سؤال: هل يمكن اعتبار مرض P.C.O وراثياً؟الجواب: هناك بعض العلماء يعتقدون ذلك، حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الوالدة مثلاً إذا كانت مصابة بهذا
المرض فمن الممكن أن تكون ابنتها أو أختها مثلاً مصابة بنفس المرض. ولكن هذا ليس بالضرورة دائماً هو السبب.
والسبب الحقيقي ما زال قيد البحث وما تزال بعض النظريات تدرس لإيضاح الأسباب بشكل أفضل.
37- سؤال: هل إذا احتجت إلى علاج وحدث الحمل فهل يعني ذلك أنني سأحتاج كل مرة إلى علاج؟
الجواب: كلا، فقد يحدث الحمل بعد ذلك طبيعياً بدون الحاجة إلى علاج. وفي بعض الأحيان قد ينجح العلاج
ويحدث الحمل مرة واحدة، ولا يحدث بعد ذلك. فالفكرة إذن أن الأمر يعتمد على سبب تأخر الحمل والتشخيص الصحيح والعلاج الصحيح.
38- سؤال: لقد ذكرنا لك سابقاً سيدتي نبذة مختصرة عن مرض البطانة الرحمية Endometriosis وقد تتساءلين
لماذا يسبب تأخر الحمل والعقم؟
الجواب: يحدث هذا في حالات المرض الشديدة حيث أن المرض يمكن تقسيمه إلى بسيط، وسط، شديد وفي الحالات الشديدة
يؤدي إلى الالتصاقات في قناة فالوب، المبيض، الرحم، الأمعاء … الخ، حسب المنطقة الموجود فيها. وقد تكون الالتصاقات
من الشدة بحيث يتغير موضع المبيض أو قناة فالوب أو الرحم التشريحي أو تلتصق كلها مع بعض، وهذا يؤدي إلى
إعاقة مرور البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.
39- سؤال: هل يحدث الحمل إذا كان للسيدة أنبوب قناة فالوب واحدة؟
الجواب : نعم، يحدث.40- سؤال: هل هناك مجال لإعادة فتح الأنابيب بعد أن تكون قد أجريت عملية ربط أنابيب الرحم؟الجواب: نعم ولكن يعتمد ذلك على نوع الطريقة التي أجري بها الربط أو إغلاق الأنابيب. فإذا كان عن
طريق الحرق Electrodiathermy وكان الأذى شديداً يكون من الصعب إعادة فتحها واحتمال النجاح ضعيفاً جداً،
أما إذا كان عن طريق وضع كلبس CLIP أو حلقة RING أو قص فالعملية تكون أسهل ولكن احتمال حدوث حمل
خارج الرحم في هذه الحالات أكثر.
41- سؤال: هل أن مظهر الرجولة الكاملة يعني أن تحليل السائل المنوي جيد والعكس صحيح؟
الجواب: كلا، فقد تكون مظاهر الرجولة الخارجية وحتى الأعضاء التناسلية الظاهرة جيدة ولكن التحليل به خطأ ما والعكس صحيح42- عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ
وتتلاشى أغلبها ( تضمر ) (Atresia) ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال
أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة
بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى. إن هناك عوامل تؤثر على معدل اضمحلال البويضات
طوال عمر السيدة، بعضها وراثي بفعل الجينات وبعضها بسبب عوامل بيئية معينة مثل التعرض للإشعاع، بعض الأدوية،
والتدخين، ولهذا يختلف عمر سن اليأس أي توقف الحيض والبويضات من سيدة إلى أخرى. تبلغ السيدة سن اليأس حين تضمحل جميع البويضات.
43- سؤال :ما هي الحويصلة ( الجراب ) Follicle ؟؟
هي عبارة عن كيس مملوء بسائل ويحتوي على البويضة.44- كيف تتحرر البويضة؟؟عندما يرتفع هرمون LH في جسم المرأة يفرز من الغدة النخامية في الدماغ ويؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث
ما يشبه الثقب في غشاء الحويصلة وتخرج البويضة لتلتقط من قبل طرف قناة فالوب والذي سبق وأشرنا إليه.
45- ما هو شكل الحيوان المنوي؟
يتكون من الرأس (Head) الذي يحتوي على الجينات أي عوامل الوراثة وجزء وسطي يسمى الرقبة (Neck)
التي تعطي الطاقة اللازمة للحيوان المنوي للحركة والذيل (Tail) والذي يساعد على دفع الحيوان المنوي داخل القناة التناسلية الانثوية.
ونود الإشارة هنا إلى أن الرجل يبدأ بإنتاج الحيوانات المنوية عند البلوغ فقط بخلاف المرأة التي تولد
ومبيضها يحتوي على البويضات كما أسلفنا سابقاً.
46-كم يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟
يستغرق حوالي 60 يوم للإنتاج وحوالي 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية (Epididymis Vas Deference) .47- ما هي كمية السائل المنوي أثناء عملية القذف Ejaculation ؟يتراوح بين 1-6 ملم. وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة
الانثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.
48- ما هي كمية الحيوانات المنوية التي تتحرر أثناء عملية الجماع؟
حوالي 100-300 مليون. إن تحرر هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة
سببه أن أكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل المنوي ينسكب خارج المهبل،
وحوالي 1000 حيوان منوي فقط يصل البويضة لأخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية
من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.
49-كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟
رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16ساعة بعد الجماع وبمجرد
أن يخترق الحيوان المنوي عنق الرحم، الرحم وأنبوب الرحم يبقى حوالي 3-4 أيام.
50- هل أن الإمتناع عن الجنس يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟
في حالة الإمتناع عن القذف فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.
وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الإمتناع
عن القذف يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من
أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى إرتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب
فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.
51- هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟
إن أي مرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان إلتهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية
تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجهافإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ
الحكم على تحليلواحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحةالتحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.
52-هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟
إن التدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقةغير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤدي
إلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.
53س- هل من الممكن نزول الدورة الشهرية اذا لم يحدث التبويض ؟
نزول الدورة الشهرية عبارة عن انسلاخ لبطانة الرحم تحت تأثير هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذه الهرمونات
يمكن أن تفرز من المبيض حتى في عدم وجود بويضات ناضجة .
54س- ما هو سبب حدوث الحمل الكيميائي ؟
وجد علميا أن العديد من الاجهاضات المبكرة يكون سببها تشوهات وراثية ( جينية وكروموسومية ) وهذه تؤدي الى حدوث الحمل
الكيميائي وكذلك وجود مشاكل في انغراس الأجنة في بطانة الرحم يؤدي الى حدوث حمل كيميائي .
55س- ما هو سبب الاحساس بالغثيان والانتفاخ وزيادة الوزن والتقلصات في البطن وكذلك احتقان في الثديين مع أن موعد فحص
الحمل لم يحن بعد ، هل من الممكن أن تكون هذه أعراض لحدوث الحمل ؟
أعتقد أن هذه الأعراض هي من تأثير هرمونات الابر المنشطة وندر أن تحدث هذه الأعراض قبل غياب موعد الدورة الشهرية .
56س- هل من الضروري تجنب التمارين الرياضية بعد حدوث الاباضة ؟
تجنبي التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي الى بذل مجهود وبالتالي زيادة في الدورة الدموية والشعور بالحرارة كذلك من المستحب
تجنب الحمامات أو الدوشات الساخنة حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم .
57س- ما هي الفترة التي يمكن خلالها استعمال الكلوميد ثم الانتقال بعدها الى استعمال المنشطات ( الابر الهرمونية
ومن ثم اجراء حقن اصطناعي ) ؟
 في معظم الحالات فان الحمل يحدث خلال 4- 5 دورات شهرية واذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال الى طريقة أخرى .
58س- بعد كم محاولة حقن اصطناعي غير ناجحة يمكن الانتقال الى اجراء أطفال الأنابيب ؟
اذا تم اجراء حقن اصطناعي بعد تناول ابر هرمونات منشطة 3 مرات ولم تنجح بعدها يجب الانتقال الى أطفال الأنابيب .59س- ماهي فرص حدوث سرطان المبيض بعد تناول الابر الهرمونية المنشطة ؟لم يثبت علميا من خلال الأبحاث والدراسات أن هناك أي علاقة بين ابر الهرمونات المنشطة وحدوث سرطان المبيض .60س- الى متى تبقى البويضة صالحة للتلقيح ؟ وكم تستغرق فترة انغراس البويضة الملقحة ؟البويضة تبقى صالحة تقريبا ما بين 24 – 48 ساعة بعد حدوث الاباضة وكلما زاد عمر المريضة كلما قلت هذه الفترة .
كما أن التلقيح يحدث خلال 24 ساعة بعد الاباضة . أما انغراس البويضة الملقحة فيحدث 6 أيام بعد الاباضة .
61س- هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الانجاب ؟
طالما أن الدورة الشهرية منتظمة فذلك يعني حدوث الاباضة وبعض السيدات تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورتين
حوالي 40 يوما وهذا شيء طبيعي الا أنه يقلل من عدد الأيام المخصبة لدى السيدة .
62س- هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الانجاب ؟لا علاقة لفصيلة الدم بالعقم .
_____________________________________________________


تعريف العقم :
هو استمرار الحياة الزوجية لمدة سنة على الأقل دون حصول الحمل، ويعتبر العقم من المشاكل الواسعة الانتشار في العالم وهي حقيقةً تُواجه الزوجين حيث تكون الأسباب إما من أحد الزوجين أو كلاهما.


 
أسباب العقم عند المرأة :
تقسم الأسباب إلى :-
1- أسباب مهبلية
2- أسباب تتعلق بعنق الرحم
3- أسباب تتعلق بالرحم
4- أسباب تتعلق بقناتا فالوب
5- خلل في وظيفة المبيضOvulatory Dysfunction
6- مرض يصيب السيدات يدعى داء البطانة الرحمية Endometriosis
7-أسباب مجهولة Unexplained Infertility
نأتي الان إلى التفاصيل:-
قبل البد في سرد الأسباب والدخول في تفاصيلها نود الإشارة بأن التجارب أثبتت أنه كلما زاد عمر المرأة كلما قلت نسبة حدوث الحمل.
1- أسباب مهبلية:-
- انسداد المهبل يمنع إدخال العضو الذكري بالمهبل كما في حالات عدم فض عشاء البكارة، إذا كان غشاء البكارة سميك جداً وكذلك في حالات ضيق المهبل الشديد.
- التهابات موجعة في جدار المهبل تمنع حدوث الجماع .
2- أسباب تتعلق بعنق الرحم :
أ-أستئصال شكل مخروطي من الرحم Cone Biopsy أو علاج عنق الرحم بالليزر أو بالكي الشديد والزائد عن اللازم. إن قلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الأحيان كثيفة إلى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي.
ب - وجود أجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية، حيث أن عنق الرحم أكثر الأجزاء التناسلية قدرة على إنتاج الأجسام المضادة.
ج - في حالات انسداد عنق الرحم ( حالات قليلة جداً )
3- أسباب تتعلق بالرحم:-
وهي :
أ- التشوهات الخلقية
ب- التصاقات داخل الرحم
ج- الأورام الليفية الحميدة
د- تيبس الرحم
هـ-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم
و- تضخيم الرحم الكُلي
نأتي الان إلى التفاصيل:-
أ- التشوهات الخلقية:
وهي مختلفة، أغلبها يسبب الإجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الإنجاب، وبعضها يمكن إصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم (Septate Uterus) ، ويمكن معالجته بإزالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم (Hysteroscope) . وعندما يكون الرحم ذا قرنين Bicornuate Uterus يمكن أن يحتاج إلى عملية جراحية لإصلاحه، وهنالك أيضاً الرحم ذو القرن الإضافي Rudimentary Horn وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع أحياناً على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم أي في القرن الإضافي أما الرحم على شكل -T- فيمكن أن يؤدي إلى تأخر الإنجاب أو الإسقاط (الإجهاض). وبشكل عام فإن هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه بإحدى قناتي فالوب أو كِلْتَيهما.
ب- التصاقات داخل الرحمAsherman Syndrome:-
تتكون فيها التصاقات داخل الرحم إما بعد تكرار عملية تنظيفات أو التهاب شديد في الرحم أو جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من أن الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند إجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الإلتصاقات لإزالتها إلى جهاز تنظير الرحم Hysteroscope وقد يضطر الطبيب لإعادة العملية أكثر من مرة وإعطاء بعض الأدوية مثل Steroids مع هرمون الاستروجين لمدة 3 أسابيع بعد العملية لكي لا تعود الإلتصاقات إلى حالتها السابقة، وعلى كلٍ فإن تكملة العلاج بعد إزالة الإلتصاقات يرجع أولاً وأخيراً للطبيب المعالج.
ج- الأورام الليفية الحميدةFibriods :-
هو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءً في فجوة الرحم حسب موقعه، وهو عادةً لا يسبب العقم إلا إذا أثر بشكل كبير على تجويف الرحم، أو إذا كانت هناك أورام ليفية كثيرة، وإذا لم يوجد هناك سبب آخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح بإجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأورام ومحاولة إصلاح شكل الرحم. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم Hysteroscope، أو إجراء عملية فتح بطن واستئصالها، ويتوخى الطبيب المعالج الحذر عادة في هذه الحالات لكي لا تحدث الإلتصاقات بعد العملية.
د- تيبس الرحمFibrosis:-
الذي يحدث بعد إصابة السيدة بمرض Endometritis أي التهابات بطانة الرحم، وتشخيص الحالة يتم عن طريق تصوير الرحم الملون H.S.G ً، وقد يفيد جهاز تنظير الرحم Hysteroscope في علاج هذه الحالة.
 
هـ-وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم Endometrial Polyp :-ووجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق أشعة الرحم الملونة H.S.G أو جهاز تنظير الرحم Hysteroscope.
 
و- تضخيم الرحم الكُلي Adenomyosis:-وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من ألم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق أشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية مثل (GN RH) Analogues ودواء يدعى Danazol. ونكررها هنا أن ذكر العلاجات هذه للإطلاع العام، ولكن القرار دائماً يكون للطبيب المعالج.
4- أسباب تتعلق بقناتا فالوب:-
أ- الالتهابات المزمنة:
 حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للإحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الإلتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب، وقد تؤثر الإلتصاقات على عمل المبيضين خصوصاً إذا كانت الإلتصاقات شديدة.
تسمى الالتهابات المزمنة علميا PID (Pelvic Inflammatory Disease). إنّ هذه الالتهابات قد تسبب انسداداً في قناة فالوب أو حدوث التصاقات مما يؤدي إلى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب أو في حركة البويضة المخصبة داخل أنبوب الرحم.
إن التهابات منطقة الحوض المزمنة (PID) قد يكون سببه جرثومة مثل Streptococcus & E.coli أو بعض الأمراض التناسلية التي تنتقل عن طريق الجماع مثل مرض السيلان Gonococci وجرثومة Clamydia أو عن مرض السل Tuberculosis. ويجب الملاحظة أنّ مرض PID قد يؤثر على المبيض ويؤدي إلى الإرتباك في وظيفته، وخصوصاً عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة وإذا أدت الالتهابات المزمنة إلى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.
ب-تلف نهاية القناتين ( الأهداب ):
وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون هذا ناتجاً عن التهابات أو عن مرض البطانة الرحمية (Endometriosis) .
 
ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-
- نتيجة الحمل خارج الرحم :
- نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
د- قصر القناتين : أقل من 4سم .
ه-أورام تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.
 
5- خلل في وظيفة المبيضOvulatory Dysfunction :-
أ-نتيجة تكيسات على المبيض أو بمفهوم علمي مرض.
(Polycystic Ovarian Disease ) P.C.O.D .وقبل الحديث عن هذا المرض وأعراضه وطريقة المعالجة نود الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين وجود حويصلات مائية بعدد أكثر من الطبيعي والتي قد تكتشف صدفة عند الفحص بجهاز الالترا ساوند عن طريق المهبل وبين مرض P.C.O الذي يكون مصاحباً أحياناً ببعض الأعراض عدا اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتأخر الحمل، إن سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن أن يكون لديها ما يدعى Polycystic Ovary. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين أكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الأغلب وليست لديها أيُّ مشاكل .
ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي أو أكثر (سيتم الشرح عنه لاحقاً) يسمى المرض (P.C.O.S) Polycystic Ovarian Syndrome . ولأن عمل المبيض الأساسي كما أسلفنا سابقاً هو إفراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها (Ovulation)، نلاحظ هنا في هذا المرض أن قسماً من البويضات يكون فعالاً وبعضها الآخر غير فعال. إن سبب هذا المرض مازال غير معروفاً تماماً، وقد يكون لعامل الوراثة أثرٌ فيه، ويمكن أن يحدث في أي سن.
أعراض مرض (P.C.O.S ) تكيس المبايض.
- اضطراب الدورة الشهرية مع اضطراب عملية الاباضة وقد تكون الدورة الشهرية غير مصاحبة بتبويض على الإطلاق Anovulation. وقد تتباعد فترات الدورة أي تأتي كل شهرين أو ثلاثة وربما أكثر وقد لا تأتي على الإطلاق Amenorrhoea وهذا بالتالي ينعكس على قدرة السيدة على الإنجاب.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone الذي يُفرز في الأنثى عادة بكميات قليلة جداً وإفرازه قد يسبب بعض الأعراض مثل ظهور بثور بالوجه Acne، تزايد نمو الشعر في الوجه والبطن والصدر والأرجل، وعموماً فإن هذا المرض يحدث عادة في السيدات البدينات وأحياناً يكون وزن السيدة عادياً قياساً إلى طولها ثم تظهر السمنة فجأة مما يعزز تشخيص الحالة. ووجود السمنة يجعل احتمال إصابة السيدة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر كما هو معروف.
- تكرر الإجهاض: وسببه ارتفاع هرمون LH والذي أثبتت بعض الإحصائيات أنه قد يعيق نضوج البويضة أو اندماج الجنين في بطانة الرحم ليكتمل نموه
- التشخيص:
اختلال في نسبة إفراز هرمون FSH &LH آنفي الذكر حيث تكون النسبة بمعدل 2:1 3:1 LH: FSH إن هذا الاختلال يجعل المبيض غير قادرٍ على إفراز الهرمونات بالطريقة الصحيحة مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
- ارتفاع نسبة هرمون الذكورة Testosterone .
- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب في بعض الأحيان.
- رؤية المبيضين بشكل مباشر عن طريق جهاز الألترا ساوند المهبلي Vaginal Ultrasound.
ملاحظة : إن وجود الأكياس الصغيرة في المبيض لا يحتاج عادة إلى علاج لأنها تختفي ويظهر غيرها تلقائياً، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلاً إلى 50 ملم قد يحتاج إلى تدخل جراحي.
الفحص الهرموني بسيط وفعال، ولا يستغرق فترة طويلة لتظهر النتيجة.
أما السيدة المصابة بهذا المرض والتي ترغب في الإنجاب فلأن الإباضة كما ذكرنا غير منتظمة وقد تكون معدومة، فإنها تحتاج إلى أدوية تحفز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تُقرر من قبل الطبيب المعالج وحسب الحالة والحاجة. وهناك طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.
ملاحظة : سؤال قد يطرح نفسه عن إمكانية إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم I.V.F والتي سيتم الشرح عنها لاحقاً للسيدة المصابة ب P.C.O.S .
وفي الغالب لا تحتاج هذه السيدة إلى هذا النوع من العلاج لأنه باختصار شديد خصص للسيدات اللاتي يعانين من انسداد قناتي فالوب أو الرجال الذين يعانون من مشاكل في فحص الحيوان المنوي.
وهذا لا يعني أنه لا يجوز إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم للمصابات بهذا المرض والقرار يعود للطبيب المعالج.
أما بالنسبة لعلاج الأعراض الجانبية مثل ازدياد الشعر فيمكن معالجته من قبل الطبيب المعالج لأن نوع العلاج المستعمل التي تود الحمل يختلف عن السيدة التي تريد معالجة زيادة الشعر فقط وبشكل عام فإن علاج الخلل الهرموني هو الحل الأفضل.
أما السيدات اللاتي يشكون من إسقاط متكرر سببه P.C.O.S فكما ذكرنا سلفاً بأن ارتفاع نسبة هرمون LH يعزي كسبب للإسقاط، ولذا يفضل الطبيب المعالج في هذه الحالة إعطاء الأدوية التي تخفض مستوى LH ثم يستمر العلاج بإعطاء الإبر الهرمونية. وكذلك أثبتت بعض البحوث أنّ عمل الثقوب في المبيض عن طريق المنظار والذي أشرنا إليها سابقاً على خفض نسبة LH وبذلك يقلل من إمكانية تكرر الإجهاض.
 
ب- فشل المبيض في عمله الطبيعي للأسباب التالية:-
1- فشل المبيضOvarian Failure

أ- خلل خلقي :-
1- خلل في الجينات والكروموسومات :-
- في حالات عدم تكون المبيضين .
- في حالات تسارع فقد البويضات لأسباب وراثية.
- في حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثيFamililal Premature Ovarian Failure .
- خلل في الكروموسومات مثال 47XXX .
2- خلل خلقي في الأنزيمات :-
17a- Hydroxylase Deficiency
- Galactosemia
ب- التعرض لمؤثرات معينة:-
- التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.
- التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات chemotherpeutic Agents .
- فيروسات مثل النكاف .
- التدخين بكميات كبيرة.
ج- أسباب تتعلق بجهاز المناعة Autoimmune Causes .
وجود مضادات للمبيض .
د- انعدام أو خلل في مستقبلات Receptors هرمونات F.S.H, L.H في المبيض .
هـ- أسباب غير معروفة Idiopathic .
و- اسئتصال المبيض جراحياً لسبب أو لأخر
2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:-
مثال : نقص في إفراز الجسم الأصفر لهرمون البروجستيرون :
Corpus Luteum Insufficiency .
- عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة LUF ؟؟؟
ج - خلل في عمل الغدة النخامية Pituitary Failureويمكن تقسيمه إلى :-
 
1- اضطراب ثانوي في إفراز هرمون LH & FSH .
Secondry Disorder Of Gonadotrophin Regulation وذلك بسبب :-
- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف Idiopathic أو في حالة إصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب Prolactin بالأورام أو نتيجة بعض الأدوية أو نقص إفراز الغدة الدرقية، إن إفراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب إعاقة عمل هرمونات الأنوثة الأخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقاً. عندما يرتفع هذا الهرمون لأسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب إما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم أو فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير أوقات الرضاعة.
- وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد أو خبيث Suprapituitary Tumors .
- وجود ورم في الغدة النخامية.
- إصابة في الغدة النخامية Injury نتيجة حادث مثل حادث السيارة .
تعرض الغدة النخامية إلى إشعاع بكمية كبيرة لسبب أو لآخر .
- أسباب غير معروفة Idiopathic .
2- نقص في إفراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency
بسبب :-
- ورم في الغدة النخامية Pituitary Tumors .
- وجود مرض ما أدى إلى تلف الغدة النخامية Pituitary Lesion Destructive .
- استئصال الغدة النخامية Pituitary Ablation .
د- خلل في عمل غدة الهيبوثالاموس(Hypothalamic Failure)
إن اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس Hypothalamus يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً والتي تسبب عدم انتظام الإباضة .
- أسباب الخلل في الغدة :
- فقدان الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة أو العكس أي زيادة في الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة .
- إجراء التمارين الرياضية بشكل مرهق جداً ومبالغ فيه .
- الشد العصبي والنفسي الشديد .
- التعرض إلى كمية كبيرة من الإشعاع لسبب أو لآخر .
- أخذ بعض الأدوية التي قد تسبب تلفاً في خلايا الغدة .
- وجود ورم في الغدة .
- أسباب غير معروفة للخلل Unknown .
هـ- أسباب ناتجة عن أمراض الغدد الأخرى .
1 - زيادة إفراز الهرمون الذكري من الغدد الكظرية (Adrenal Gland) الغدد الدرقية Thyroid Gland التي تفرز هرموني T3 & T4 . إن زيادة إفرازها نتيجة الإصابة بأمراضٍ مختلفة تعمل على إعاقة إفراز الهرمون الأنثوي اللازم لتكوين الحويصلات وقلة إفرازها يزيد في إفراز هرمون الحليب.
3 - الخلل في إفراز غدة البنكرياس (داء السكري) قد يسبب تأخير حصول الحمل أحياناً.
6- مرض يصيب السيدات يدعى داء البطانة الرحمية Endometriosis :
وهو عبارة عن ظهور أنسجة بطانة الرحم في مناطق خارج تجويف البطن مثل المبيض الأمعاء ...الخ.
ولإعطائِك سيدتي فكرة بسيطة عن هذا المرض، فإن أسبابه غير معروفةً تماماً، وتأثيره على الحمل يكون غالباً عندما يكون المرض متزامناً مع أكياس المبيض التي يوجد بداخلها دم قديم متخثر Chocolate Cyst ، أو عندما يسبب المرض التصاقات .
 
أما أعراض المرض فتتلخص كما يلي :-- غالباً ما يُكتشف صدفة عند إِجراء عملية تنظير لأسباب أخرى .
- ألم متكرر أسفل البطن، خصوصاً أثناء الدورة الشهرية.
- ألم وسط الدورة قد يكون سببه التصاقات في البطن .
- ألم أثناء الجماع .
- وجود أورام Masses .
- ألم بعد التبرز إذا وجد الغشاء الهاجر على الجدار الخلفي للمهبل.
- عندما يكون وضع الرحم مقلوباً بشكل دائم .
- ألم أثناء التبول إذا وجد الغشاء الهاجر في جدار المهبل الأمامي وجدار المثانة الداخلي.
ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض التي تشخص من قبل الطبيب المعالج مثل:-
- ضعف تكون الحويصلات .
- ارتفاع هرمون الحليب .
-  أما التشخيص فيكون عادة بواسطة عملية التنظير وإذا وجدت الالتصاقات أثناء عملية التنظير فيمكن إزالتهاLaparoscopy
والعلاج أيضاً يكون بواسطة المنظار أو عن طريق فتح البطن حيث يتم كيّ بطانة الرحم الموجودة في المناطق غير الطبيعية وتوسيع فتحة قناة فالوب، وكذلك معالجة مشاكل قناة فالوب سواء باستئصال الجزء المغلق فيه وإعادة ربط جزئيه المفتوحين Reanastamosis ، وكذلك إزالة الالتصاقات Salpingolysis & Salpingostomy ونتائج هذه العمليات في حالة توسيع قناة فالوب تعطي نجاحاً بمعدل 35% وفي حالة إصلاح انسداد منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Obstruction حوالي 55-60% وفي حالة اسئتصال الجزء المسدود من وسط أنبوب الرحم وإعادة إيصال جزئي القناة المفتوحتين Reconstruction تعطي نتائج بمعدل 80% . وعندما لا يكون هناك التصاقات أو مشاكل أخرى يجرى توسيع منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم Cornula Dilatation عن طريق تمرير أنبوب خاص من عنق الرحم عبر تجويف الرحم، ثم إلى الفتحة الموصلة بين الرحم وقناة فالوب لفتحها، أما عندما يكون هناك كيس دم متجمع على المبيض مثلاً يجب تفريغ هذه الكيس جراحياً، ولكن قبل ذلك يُفضل بعض الأطباء إعطاء دواء خاص يساعد على تقليص حجم الكيس والتجمع الدموي داخله، وبعدها يزال الكيس والكبسولة المحيطة به. وغالباً ما تحتاج حالات Endometriosis إلى علاج طبي وجراحي، مثلاً لأنه ثبت أن هناك كثير من الحالات بمجرد إيقاف الدواء قد تعود الحالة إلى سابق عهدها ونتائج كل هذه الحالات عادة جيدة جداً إذا كان التشخيص صحيحاً والعلاج فورياً حسب احتياج الحالة وقرار الطبيب المعالج.
 
ملاحظة :-
 
نود أن نذكر هنا أن الالتهابات المزمنة في منطقة الحوض Chronic PID عندما تؤدي إلى التصاقات يكون علاجها مشابهاً لعلاج حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis أي إزالة الالتصاقات وإصلاح أي خلل في قناة فالوب حسب نوع الخلل ومحله.
7-أسباب مجهولة Unexplained Infertility :-
وهو مرور عامين من الزواج القائم على علاقة زوجية منتظمة دون حدوث حمل أو دون وجود أسباب عضوية أو أسباب معروفة لعدم حدوث الحمل وهناك بعض الدراسات التي وضعت بعض الاحتمالات والتفسيرات نذكر بعضاً منها وكما يلي :-
 
- وجود كمية معينة من الدهون تدعى Fatty Acids في الحيوان المنوي .
- وجود كريات دموية بيضاء (WBC) في عنق الرحم Cervical Leucocytosis .
-أسباب نفسية :-
 
هناك من يقول أن التعب والإجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي إلى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل. ولكن مع ذلك فإن الأدلة ليست قوية على تأثر العوامل العاطفية والذهنية على إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن كلَّ رجل يدرك تماماً أن قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والأسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد أوضح العلماء أنّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.
أما العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة فقد تكون عوامل تؤدي إلى فشل الاتصال الجنسي أو إلى عدم المقدرة على إنتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده أن الفتاة عندما تنحدر من أسرة محافظة جداً وتكون تربيتها الأولى قائمة على الكبت الجنسي فإنها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي أصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلاً نسبياً.
وهناك بعض الإفتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييراً في بعض الإفرازات الداخلية كقلة الإفراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر إلى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبة Dyspareunia وكذلك نذكر تأثير التوتر على الهيبوثالاموس Hypothalamus وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين يأملان في إنجاب طفل أن يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج وعلى الله سبحانه.
- عوامل وراثية متعلقة بالجينات Genetic.
- وجود عوامل مناعة في بطانة الرحم Endometrial Immunity.
- نقص الفيتامينات وخزين الحديد.
ونود الإشارة إلى أن هذه الأسباب نادرة الحدوث وغير مألوفة، ويبذل الباحثون قصارى جهدهم لمعرفة الأسباب وعلاجها 
 
أسباب العقم عند الرجل :

1- أسباب تتعلق بالغدد التي تتحكم في إنتاج الخصيتين:-
-تأخر مرحلة نضوج الطفل إلى رجل Delayed Puberty .
- نقص إنتاج هرمون L.H & F.S.H للأسباب التالية:-
- سبب خلقي Congenital Hypogonadotrophic Hypogonadism مثال kallmann's Syndrome الذي يكون مصاحباً لاضطراب في حاسة الشم
- أسباب أخرى تسبب تلف أحد من الغدتين النخامية والهايبوثلاموس أو كلتاهما كالتعرض لإصابة شديدة Trauma أو التعرض إلى إشعاع Irradiation أو الإصابة بورم Tumour أو إجراء جراحي في الغدتين Surgery أو اخذ أدوية تؤثر عليها.
- ارتفاع نسبة هرمون الحليب في جسم الرجل Hyperprolactinaemia وقد يكون السبب في ذلك إصابة الغدة النخامية بورم Pituitary Adenoma أو تأثر الغدة النخامية بدواء معين.
- إصابة بالغدد الصماء غير واضحة الأعراض.
إنّ قياس نسبة هرمونات Prolactin, LH, FSH, Testosterone يساعد على تشخيص سبب العقم عند الرجل. وكمثال على ذلك عندما تكون نسبة هرمون الذكورة منخفضة Testosterone ويرتفع هرمون FSH & LH يدل على عجز الخصية الأولى Primary Testicular failure ويكون غالباً مصاحباً لانعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي Azoospermia أو قلة إنتاج الحيوانات المنوية Oligospermia . أما عندما تكون نسبة هرمون الذكورة آنف الذكر طبيعياً ونسبة هرمون LH 11eceptor Deficiency مما يؤدي بطريقة غير مباشرة إلى عدم فعالية هرمون الذكورة في جسم الرجل. أما عندما تكون نسبة إنتاج هرمون الذكورة و FSH, LH كلها منخفضة فقد تكون هذه الحالة مصاحبة لانخفاض هرمونات أخرى في جسم الرجل مثل الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية Growth Hormone, TSH, Corticotropin. ويترك تشخيص السبب للطبيب المعالج. أما عندما تكون نسبة هرمون الذكورة وهرمون FSH, LH طبيعية فيمكن أن هذا الرجل يعاني من القذف العكسي Retrograde Ejaculation الذي سنشرح عنه لاحقاً، أو انسداد في القنوات القاذفة، أو خلل في الخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية Germinal Cell Failure وينعكس تأثير الخلل في هذه الهرمونات بشكل عام على إنتاج الحيوانات المنوية.
2- أسباب تتعلق بالخصيتين Testicular Disorders
- أسباب مجهولة Idiopathic .
- أسباب خلقية - خلل في الجينات أو الكروموسومات مثل Syndrome Klinefelter's ويكون خلل الكروموسومات هنا كالآتي 47XXY .
- عدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن إلى الخصيتين الهاجرتين Cryptorchidism مما قد يسبب تلف الخصيتين
- عدم وجود الخصيتين Congenital Absence ..
- دوالي الخصية وتشخص هذه عادة بالفحص السريري وبجهاز الموجات الفوق صوتية ونلاحظ في هذه الحالة وجود أوردة متضخمة حول البربخ، والإصابة بالدوالي قد تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية أو تؤثر على نوعيتها، وتأثير دوالي الخصية مازال موضع اختلاف بين الباحثين والأطباء حول مدى أهميتها.
- إصابة الخصيتين بالتهاب شديد مما يؤدي إلى تلف الخصيتين Orchitis نتيجة:-
- إصابة قوية Traumatic
- التهاب شديد Infective .
- إصابة الخصيتين بأورام Testicular Tumors
- التعرض لمواد كيميائية أو فيزيائية.
- بعض العقاقير مثــال : Cyclosporine, Allopurinol, Colchicine, Sulfasalazine, Spironolactone ، المخدرات كالماريجوانا والكحول خصوصاً إذا اسُتعملت بكميات كبيرة فإنها تبطئ إنتاج الحيوانات المنوية، وتؤثر عليها.
- بعض المواد الكيماوية المستعملة في المصانع مثل Nematocid DBCP الرصاص، الزئبق تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتضعفها.
- العلاجات الكيمياوئية للسرطانات .
كل ما ذكر يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ويؤدي إلى توقف إنتاجها Arrest Spermatogenesis أو التقليل منه.
- التدخين : هناك بعض البحوث التي توحي بأن التدخين يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، حركتهم وشكلهم، بعض الباحثين وجدوا علاقة بين دوالي الخصية والتدخين، بحيث أن المدخنين المصابين بدوالي الخصية يكون نسبة إنتاجهم للحيوانات المنوية اقل بخمس مرات مقارنة بغير المدخنين.
- الحرارة تلعب دوراً هاماً ولذا فإن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة والتعرض لحرارة قوية لفترة طويلة يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية.
- بعض المهن التي تستدعي جلوس الرجل لفترة طويلة يؤثر في بعض الأحيان على عدد الحيوانات المنوية حيث يكون العدد اقل ممن لا يمارسون أعمالاً تستدعي فترة جلوس طويلة.
- إصابة الرجل بمرض عضوي مزمن Chronic IIIness يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل مرض مزمن في الكلى أو في الكبد.
- أسباب تتعلق بجهاز المناعة Immunological Disorders أي تكون أجسام مضادة داخل جسم الرجل تعمل على قتل الحيوانات المنوية .
3- خلل في البربخ، الحبل المنوي، الحويصلات المنوية أو البروستاتا:
- أسباب خلقية :- عدم تخلق القنوات المنوية الناقلة Vas Aplasia أو تشوه في تكوين البربخ (Malformation of Cauda/ Corpus) Epididymis أو عدم تخلق الحويصلات المنوية .
- انسداد خلقي في القنوات المنوية .
- انسداد خلقي مصاحب لتوسع بالقصيبات الهوائية بالرئتين.
- التهابات شديدة :-
تؤدي إلى تثخن وانسداد في البربخ .
التهابات بالحويصلات المنوية.
التهابات بالبروستاتا .
الجراثيم التي قد تصيب الجهاز التناسلي متنوعة ومنها العنقوديات، السل، السيلان، التراخوما، اللاهوائيات، الكلاميديا.
- قطع الحبل المنوي كما في عملية Vasectomy لمنع الحمل من ناحية الرجل .
4- خلل في الجماع Coital Defects
- عدم حصول الجماع في الأوقات المناسبة للحمل.
- عدم حصول الانتصاب نتيجة أسباب عدة منها نفسية، أسباب تتعلق بالجهاز العصبي Neurological أو خلل في الأوعية الدموية Vascular أو بسبب تعاطي أدوية معينة.
- استعمال مراهم في عملية الجماع تقتل الحيوانات المنوية.
- وجود فتحة خروج السائل المنوي / البول في غير مكانها الطبيعي Hypospadias.
- تشوه خلقي في شكل القضيب Congenital Penile Defects .
- القذف العكسي Retrograde Ejaculation :- في هذه الحالة يتدفق المنى إلى المثانة عند القذف بدل من خروجه ويحدث ذلك عندما يكون هنالك خلل في عنق المثانة للأسباب التالية:-
1- أسباب خلقية :-
- ضيق في قناة البول .
- ضيق في الصمام الخارجي نتيجة زيادة شد العضلات Hypertonus.
- خطأ خلقي في الصمام الداخلي .
- ضيق في عنق المثانة .
2- أسباب مكتسبة :- نتيجة إصابة الأعصاب. - إصابة النخاع الشوكي .
- كسر الحوض .
- جراحة الحوض.
- داء السكري .
- نتيجة إصابة :- جراحة البروستاتا .
- جراحة عنق المثانة .
- توسيع قناة البول .
- استعمال بعض العقاقير .
3- غير معروف السبب .
5- وجود خلل ما في السائل المنوي لأسباب عدة نذكر منها:-
- وجود خلل في قدرة الحيوانات المنوية على التلقيح :
- Immotile Cilia Syndrome .
- Necrospermia .
- Periaxonemal Abnormalities .
- لزوجة السائل المنوي الزائدة عن الطبيعي.
- وجود الحيوانات المنوية لفترة طويلة في بلازما السائل المنوي.
- عوامل مثبطة للحيوانات المنوية في السائل المنوي نذكر منها.
- نقص إنزيم معين يلعب دوراً مهماً في حركة الخلايا
Protein - Carboxyl Methylase PCM .
- تقيحات بالسائل المنوي .
- نقص الزنك في البلازما .
- نقص المادة اللازمة لحركة الحيوانات المنوية أو نقص استعمال الحيوانات المنوية لها.
Adenosine Triphosphate A.T.P .
- تشوه غشاء الحيوانات المنوية.
- اضطراب في استعمال الكالسيوم Ca2+ .
- نقص في المواد الموجودة في السائل المنوي اللازمة لحركة الحيوانات المنوية مثل البايكربونات وغيرها أو وجود نسبة غير طبيعية من هذه المواد مثل البروستاجلاندين

_____________________________________________________

 طرق لتقوية خصوبة المرأة

خصوبة المرأة وحدها لا تكفى لحدوث الحمل وهو ما تؤكده الأبحاث الطبية الحديثة حيث تلعب العوامل النفسية و الفسيولوجية دوراً رئيسياً فى حدوث الحمل لذلك يقدم لك الأطباء 10 طرق لتقوية خصوبتك وهى كالتالى: راقبى وزنك:لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة حيث يؤدى الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذى ينتج عنه صعوبة التبويض ... كما أن نقصان الوزن عن الطبيعى يؤثر على كمية افرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل.

ولكى تحصلى على الوزن المناسب ينصح أخصائى أمراض النساء و الولادة الأمريكى د. كريستوفر وليم كل امرأة بضرورة ممارسة رياضة المشى يومياً فهى تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوى الخصوبة.
الغذاء الصحي
عادة ما يؤثر الغذاء على خصوبة المرأة فهى تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين ج ، الحديد ، الزنك ، و البروتين حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لدى المرأة لذلك ينصح د.وليم كل امرأة ترغب فى تقوية خصوبتها بتناول مالتى فيتامين والاكثار من تناول اللحوم والأسماك ، البيض ، و الخضروات ، وبالنسبة للأشخاص النباتيين يمكنهم تعويض نقص حامض الأمونيا الموجود باللحوم بتناول الأغذية الغنية بالبروتين كالأرز و التوفو.التدخينلا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة فحسب بل يؤدى أيضاً إلى زيادة عمر الرحم بحيث تعمل وظائف الرحم لدى المرأة المدخنة البالغه 35 عامل كعمل وظائف الرحم لدى امرأة تبلغ 42 عاما مما يؤدى لضعف خصوبتها.ابتعدى عن التوترلا شك أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن فى الحمل حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الأحباط مما يؤدى إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.القهوة و الشايفهناك علاقة وثيقة بين الاكثار من المشروبات الغنية بالكافيين و الخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبب فى ضعف الخصوبة ، وجدير بالذكر أن تناول كوب من الشاى و القهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.لا توجد مواعيديقوم بعض الأزواج بتحديد موعد أسبوعى لممارسة العلاقة الحميمة ورغم أن ذلك يساعد المرأة على افراز هرمون الاستروجين إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها ومن ثم ينصح بممارسة العلاقة الجنسية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل.الأمراض التناسليةكثيراُ ما تصاب النساء ببعض الالتهابات المهبلية وبعض أنواع الميكروبات والتى تنتقل عبر دوات المياه وحمامات السباحة وعادة ما تؤثر هذه الأمراض على خصوبة المرأة لذلك ينصح باللجوء إلى اخصائى لتحديد العلاج المناسب. وجدير بالذكر أن أعراض هذه الميكروبات تظهر فى شكل حرقان وحكة جلدية يصاحبها شعور بالألم عند ممارسة الجنس.حبوب منع الحملكثيراً ما يؤدى تناول حبوب منع الحمل فى بداية الزواج إلى حدوث اضطرابات فى الاخصاب عادة ما يزول أثره بعد شهر من تاريخ التوقف عن تناول الحبوب إلا أن الأمر يختلف لدى بعض النساء عند مواظبتهن على تناول أقراص منع الحمل لذلك يجب استشارة الأخصائى قبل اللجوء إلى أى من موانع الحمل حتى لا تؤثر على الخصوبة فيما بعد.صحة زوجكعادة ما تتأثر خصوبة الرجل مثلما تتأثر خصوبة المرأة ببعض العوامل منها التدخين ، الخمور، الرجيم الغذائى الخاطيء لذا يجب أن يتجنب زوجك هذه الأشياء حيث تؤثر على سلامة الحيوانات المنوية.
 
_____________________________________________________


فوائد ممارسة الجنس طبياً
1- كشفت الإختبارات العلمية إنه عندما تمارس المرأة الجنس ينتج جسمهن كمية مضاعفة من هرمون الأستروجين و الذي يجعل شعرهن لماع براق و جلدهن ناعم.
2- ممارسة الجنس بطريقة هادئة مسترخية يقلل من نسبة التعرض إلى الأمراض الجلدية عموماً و الإلتهابات الجلدية و النمش خاصة. العرق المنتج في عملية الجنس ينظف فتحات الغدد العرقية و يجعل الجلد لماعاً.

3- عملية الجنس تحرق السعيرات الحرارية التي تجمعت من جراء تناول عشاء رومانسي على ضوء الشموع.
4- الجنس هو اسلم رياضة من الممكن ممارستها. هذه الرياضة تمدد و تضبط عمل كل عضلة في الجسم تقريباً. إن ممارستها أكثر إمتاعاً من ممارسة سباحة 20 شوطاً جيئة و ذهاباً في البركة بالإضافة إلى ذلك فأنت لا تحتاج الى حذاء خاص بهذه الرياضة كسائر بقية التمارين.
5- الجنس علاح ناجع و فوري لحالات الإحباط البسيطة. تساعد عملية الجنس على إفراز الإندروفين في مجرى الدم و الذي يعمل على تغيير مزاج الشخص إلى حالة الشعور بالنشاط والخفة و يترك الشخص بإحساس الرضاء و السعادة.
6- كلما أكثرت من الجنس كلما قدم لك الجنس أكثر. الجنس المثار جنسياً يفرظ كميات أكبر من الكيمياويات الخاصة و التي تدعى فيرمونز أو (الفيرمونات). هذه الروائح و العطور الطبيعية تفعل فعلها بالجنس الآخر و تبقيه شبقاً مشتاقاً دائماً و أبداً .
7- الجنس هو من اسلم انواع المخدرات في العالم فهو يتميز بفعالية تفوق الفوليم (دواء منوم) بعشرة أضعاف.
8- التقبيل كل يوم يبقيك بعيداً عن مثقب دكتور الأسنان فالتقبيب يساعد على إسالة اللعاب ليقوم هذا بدوره بتنظيف بقايا الطعام من بين الإسنان و يقلل من نسبة الأحماض في الفم و التي تسبب السوسة و تراكم طبقة الجير على الأسنان.
9- و الجنس في الحقيقة يعالج آلام الرأس المبرحة. فجلسة و احدة من ممارسة الحب يقلل من التوتر و الجهد و الذي يضيق شرايين الدم في المخ و تحدث آلام الرأس.
10- الإكثار من ممارسة الجنس يساعد على فتح مجاري التنفس و خصوصاً الأنف المزكم. الجنس هو الدواء الوطني المضاد للرشح و الحساسة و يساعد على محاربة ضيق التنفس و حمى القش.
 
_____________________________________________________


تحذير لكل مقبل على الزواج:إياك وفض غشاء البكارة بيدك

خطأ كبير يلجأ إليه بعض العرسان عند فشله من فض غشاء البكارة بالطريقة الطبيعية
وهو فض الغشاء بالأصبع
وهنا أقول أن فض غشاء البكارة باليد غالبا ما ينتج عنه قطع بفتحة المهبل أو بالمهبل نفسه، وهذا يسبب نزيفآ يحدث عند فض الغشاء لأول مرة ثم يلتئم القطع ويتوقف النزيف، ولكن في كل مرة ستحاول بها الجماع سينتج عن ذلك اتساع بفتحة المهبل نتيجة الدخول مع احتكاك بجدار المهبل الذي يكون به القطع القديم فينتج عن ذلك فتح للقطع مرة أخرى فينتج ذلك النزيف.


وأنصح كل شخص قد مر بهذه التجربة أن يأخذ زوجته إلى الطبيب للكشف عن هذا القطع وخياطته حتى لا يفتح مرة أخرى وهي عملية غاية في السهولة وستخرج الزوجة في نفس اليوم.
 
_____________________________________________________

الحالات التي توجب الزوجين بالتوقف عن الجماع


عقب فض غشاء البكارة:

يفضل في الأيام التالية لفض غشاء البكارة أن يتوقف الزوجان عن الجماع مؤقتاً حتى تهدأ آلام الزوجة فحدوث الاتصال الجنسي قد يسبب استمرار الألم, وربما يعرض الزوجة للإصابة بالالتهابات.
خلال هذه الفترة يفضل أن تقوم الزوجة يعمل غسول مهبلى مرتين يومياً باستخدام ماء فاترمضاف إليه أحد المطهرات مثل الديتول.


في فترة نزول الحيض:
فقد ثبت أن حدوث الاتصال الجنسي خلال هذه الفترة يزيد من احتمال إصابة الزوجة بسرطان عنق الرحم, كما أنه يعرض الزوج للإصابة الميكروبية.
وكذلك يجب أن يتوقف الجماع في حالة وجود أي نزيف مهبلى من أجل سلامة الزوجين.
في حالة وجود إفرازات مهبلية:
عادة تشير هذه الإفرازات إلى إصابة الزوجة بمرض معين وحدوث الإتصال الجنسي في هذه الحالة قد يعوق شفاء الزوجة ويعرضها للمضاعفات.. من ناحية أخرى, قد يتعرض الزوج لإكتساب العدوى من الزوجة.
وأحياناً يكون الزوج, نفسه, هو مصدر عدوى الزوجة, حتى لو لم تظهر عليه أعراض, فمثلاُ يتعرض الزوج المصاب بمرض السكر للإصابة بفطرالمونيليا (كانديدا) وقد لايشكو من شئ , لكنه يمكن أن ينقل العدوى إلى زوجته, في هذه الحالة يظهر إفراز مهبلى يشبه اللبن الرائب, له رائحة الخميرة, ويتأخر شفاء الزوجة دون أن تدري أن سبب ذلك هو استمرار حدوث العدوى.
 

حين يصبح الزوج مصدراً للعدوى:
قد يصبح الزوج مصدر عدوى للزوجة إذا أصيب التهاب صديدي بمجرى البول, أو بالبروستاتا, أو في حالة الإصابة بمرض تناسلى... في هذه الأحوال تظهر أعراض الإصابة على الزوج بوضوح, فربما يعاني من حرقان شديد أثناء التبول أو ظهور إفرازات بملابسه الداخلية.
 

أثناء الحمل:
من المتفق عليه حالياً أنه لا ضرر من حدوث اتصال جنسي أثناء فترة الحمل, لكن بعض الأطباء لا يزل ينصح بوقف الجماع في الفترة الأولى من الحمل في حدود ثلاثة أشهر, خاصة إذا سبق للزوجة حدوث إجهاض, وكذلك في الشهر الأخير من الحمل لاحتمال إدخال ميكروبات إلى مهبل الزوجة.
وبصفة عامة يجب أن يتوقف الجماع أثناء الحمل عند تعرض الزوجة لبعض المتاعب مثل حدوث نزيف أو ألم مهبلى أو تسرب للمياه خارج المهبل.
 

حين يمثل الإجهاد الزائد خطراً على الصحة:
تحتاج ممارسة الجنس إلى مجهود جسماني ويصاحبها انفعال نفسي وهو ماقد يشكل خطراً على أي من الزوجين إذا كان محظورا عليه التعرض لمجهود زائد كما في حالة إصابة بقصور في الشريان التاجي أو بهبوط في القلب أو باحتقان في الرئة.. في مثل هذه الحالات يجب أن يكون الجماع بحساب وأن يتبع الزوجان نصيحة الطبيب المعالج.
 

في حالة احتمال نقل العدوى بالفم أو الملامسة:
كما يمكن أن تنتقل العدوى أثناء الجماع عن طريق عضو الزوج أو الزوجة, فإنها يمكن أن تنتقل عن طريق الفم كما في الإصابة بالإنفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي بصفة عامة, وايضا عن طريق الملامسة أو الإحتكاك الجسدي كما في بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب والتينيا. لذلك يجب أن يتوقف الزوجان عن الجماع في مثل هذه الحالات حتى لا تنتقل العدوى بينهما.
_____________________________________________________
أفضل أوقات الجماع والراحة
لقد بين الله عز وجل في سورة النور الاية 58 ثلاث أوقات هي أفضل أوقات الراحة
وكذا الخلوة الجنسية للزوجين

قال تعالى {{ يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث
مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات
لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن }}

وفيها يبين الله عز وجل الأوقات الثلاثة الخاصة بالراحة، وفيها أيضا تنويه عن أفضل أوقات
الجماع بين الزوجين، وهي:
1-قبل صلاة الفجر.
2-وقت الظهيرة.
3-بعد صلاة العشاء. 

 
_____________________________________________________
 
أسباب الضعف الجنسي (العلة والعلاج)
الضعف وفشل العريس في ليلة الدخلة ....



التجربة الأولى والإرتخاء الجنسي :

لعل أصعب موقف يتعرض له الزوج من خلال تجربته الأولى هو معاناته من الإرتخاء الجنسي (Impotence) والذي يعني عدم قدرة العضو الذكري على الإنتصاب .
وقد يستمر الإرتخاء لعدة أيام أو ربما لأسابيع منذ ليلة الزفاف ، فيزداد حجم المشكلة ، ويزداد إحساس الزوج بالضيق والقلق وفقدان الثقة بالنفس .
أما الزوجة فتشعر بالأسف ، وقد تشك في قدرة زوجها الجنسية وتدفعه لإستشارة الطبيب .

يجب أن نعلم أولاً بأن أغلب الأسباب والتي تأتي مباشرة إلى عقل الرجل أو زوجته هي (السحر أو العادة السرية أو يعتقد المطلع على بعض الأمور بأنها البروستاتا) ، وهي إفتراضات إرتجالية مختلفة لتبرير حدوث الإرتخاء الجنسي الذي يعاني منه الزوج ، لكنها عادة إفتراضات خاطئة ، ويعتقد الزوج بأنه مصاب بمرض عضوي خطير يؤثر على القدرة الجنسية لديه ، أو ربما كان السبب هو ممارسته للعادة السرية قبل الزواج ، أو ربما كان الأمر يتعلق بالبروستاتا وأنها في حاجة إلى تدليك وجلسات كهربائية ، وربما يأتي تفسير آخر من الأهل يقولون فيه بأنه السحر أو الربط ، وأن زوال الإرتخاء يكون بفك السحر المنصوب للزوج على يد أحد أهل العلم من الشيوخ ، وإذا لم يفد معه ذلك يتوجه البعض إلى المشعوذين بسبب اليأس الذي أصابه !!

مثل هذه الإدعاءات بعيدة تماماً عن حدوث الإرتخاء الجنسي إذا علمنا أن حوالي 93% من حالات الإرتخاء تكون نتيجة لأسباب نفسية ، وأن الأسباب العضوية لا تمثل أكثر من 7% من الحالات ! ، كما أن ممارسة العادة السرية قبل الزواج لا تؤدي على الإطلاق إلى حدوث الإرتخاء بعد الزواج نظراً لتفشي هذه العادة السيئة المضرة من نواحي أخرى بين معظم الذكور قبل الزواج .
الحالة النفسية :

حتى نتفهم العلاقة بين الحالة النفسية وحدوث الإنتصاب يجب أن نعرف أولاً أن العملية الجنسية عند الرجل يتحكم فيها عامل هام ، وهو جهاز عصبي مستقل ويتكون من شقين ، يسمى أحدهما الجهاز السمبثاوي ، والآخر الجهاز الجار سمبثاوي . يتحكم الشق الأول من الجهاز بمسألة حدوث القذف ، أي خروج المني عند بلوغ الرجل إلى الذروة ، أما الجهاز الثاني فيتحكم في حدوث الإنتصاب وهو المسؤول عن إندفاع الدم إلى العضو الذكري وتمدده تدريجياً عند الإثارة الجنسية .

وحتى يقوم شقا الجهاز العصبي المستقل بوظيفتهما بطريقة سوية يستلزم ذلك وجود التوازن بينهما ، لأنه إذا زاد نشاط أحد الشقين ضعفت وظيفة الشق الآخر ويحدث ذلك عند تعرض الإنسان للإنفعالات النفسية ، فالإحساس بالخوف أو القلق عند الممارسة الجنسية يزيد من نشاط الجهاز السمبثاوي فيضعف نشاط الجهاز جار السمبثاوي المسؤول عن حدوث الإنتصاب وبالتالي يحدث الإرتخاء الجنسي .
القلق وإعطاء الموضوع أكبر من حجمه الحقيقي :

على أساس ذلك يمكن أن نفسر الإرتخاء الجنسي بين عدد كبير من الأزواج الجدد فغالباً ما يشعر الزوج في بداية ممارسته الجنسية بصعوبة مهمته التي تحتم عليه أن يظهر لزوجته رجولته وفحولته وقدرته على إشباعها ، وكم راودته هذه الأفكار قبل الزواج في فترة الخطوبة ، وكم تمنى أن يحين الموعد ليثبت مدى قوته ورجولته ، والآن أصبح عليه أن يبرهن ذلك عملياً ، والخوف من الفشل غالباً (إن لم يكن دائماً) ما يؤدي إلى الفشل وحدوث الإرتخاء الجنسي ، أو عدم حدوث الإنتصاب أبداً ! ويساعد على ذلك عدم خبرة الزوج حديث الزواج بالممارسة الجنسية ، بالإضافة إلى عام خوف الزوجة وتوقعها بأن يكون الإيلاج مؤلماً جداً مما يزيد من تعقيد وصعوبة مهمة الزوج .

ومع تكرار الفشل ومرور الأيام وإنتظار أم العروس للخبر ، يزداد إحساس الزوج بالخوف والقلق الذي يؤدي إلى مزيد من الفشل فيدخل الزوج في دائرة مفرغة لن يخلصه منها اللجوء للدجالين والمشعوذين أو تدليك البروستاتا أو الندم على ممارسة العادة السرية في الماضي ، وإنما يصبح المنفذ الوحيد للخروج من هذه الدائرة هو إستعادة الثقة بالنفس والتخلص من الإحساس المتراكم بالقلق والخوف من الفشل ، ومن أهم الوسائل لذلك هي أن يتفهم الرجل الموقف جيداً ولا يبالغ في أهمية المعاشرة الأولى كدليل على الرجولة (هذا الكلام ينطبق على كل حالات المعاشرة التي تعقب الأولى) ففشل الزوج في بداية المعاشرة الزوجية سواء لحدوث إرتخاء جنسي أو قذف مبكر ليس كارثة على الإطلاق وليس دليلاً على إنتقاص رجولته طالما كان هناك المبرر لذلك .
أسباب عضوية للضعف الجنسي :

من أشهر الأمراض التي تؤدي إلى الضعف الجنسي وأكثرها إنتشاراً هو مرض السكري ، فمع إهمال العلاج وإرتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة تبدأ الشكوى من مضاعفات هذا المرض والتي منها نقص القدرة الجنسية ، وأول ما يلحظه المريض هو حدوث ضعف بسيط في إنتصاب العضو ، ولكن لا يلبث إلا أن تتكرر هذه الحالة ، ومع مرور الوقت يزداد تدريجياً حتى يصل المريض على مرحلة قد يفقد فيها تماما القدرة على إنتصاب القضيب وذلك رغم عدم تغير إحساسه بالرغبة الجنسية مما يسبب معاناة نفسية لمريض السكري .

يحدث ذلك نتيجة لحدوث إلتهاب مزمن بالأعصاب الطرفية للجسم ، والتي منها الأعصاب المغذية للقضيب نفسه والتي تحدث من خلالها الإستجابة للمؤثرات الجنسية مما يؤدي إلى ضعف القدرة على إنتصاب العضو ، إلى جانب شكوى المريض من التنميل في أطراف الذراعين والساقين أو حرقان ، وبعد فترة قد يفقد الإحساس تماماً بالألم أو اللمس .

ولكن ليس دائماً إلتهاب الأعصاب الطرفية هو سبب الضعف الجنسي عند مريض السكر ، فيمكن أن يحدث ذلك في وجود أسباب أخرى مثل ضعف الجسم وفقدان الوزن وهو ما يتعرض له مريض السكري مما يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية كإحدى مضاعفات ضعف الجسم بصفة عامة .

يؤدي ضعف الصحة العامة لمريض السكر إلى زيادة إحتمالات الإصابة بالإلتهابات الميكروبية ، فيمكن أن يؤثر إلتهاب البروستاتا أو الحويصلة المنوية على القدرة الجنسية .

من الممكن أيضاً بأن يصاب الشخص بضعف جنسي كنتيجة لتعاطي أدوية لعلاج بعض الأمراض ، مثل أدوية ضغط الدم المرتفع والتي يؤدي معظمها إلى ضعف القدرة على الإنتصاب ، حيث أنه من المعلوم بأن الإنتصاب أساساً لا يتم إلا عن طريق ضخ الدم في العضو الذكري ، وهذه الأدوية تسبب بعض الهدوء في ضخ الدم بسبب أنها تخفض ضغط الدم بصفة عامة في الجسم ، وهذه المشاكل يكون لها حل أحياناً ويكون بتغيير نوع الدواء إلى نوع آخر لا يؤثر على القدرة الجنسية .

إصابة المريض بالإكتئاب النفسي لأي سبب من الأسباب ، ودليل ذلك هو فقدان الشهية وعدم التركيز والإحساس الدائم بالحزن والأسف مما يسبب بالتالي إلى الضعف العام .

قد يكون سبب الخلل في إفراز هرمونات الغدد الصماء هو مرض السكر أو غيره من الأمراض التي تؤثر على الغدد الصماء ، ولمعرفة ذلك يحتاج المريض إلى إجراء فحوص طبية دقيقة لتحديد نوع هذا الخلل وعلاجه .
أسباب أخرى (نفسية ، عضوية ، متنوعة)


ولحدوث الإرتخاء الجنسي بصفة عامة جوانب نفسية أخرى ، فالزوج المسؤول في العمل أو الذي يؤدي عملاً ذهنياً يتطلب كثرة التفكير هو أكثر الأزواج عرضة لحدوث الإرتخاء الجنسي .

وأحياناً يكون حدوث الإرتخاء الجنسي عرضاً لبعض الأمراض النفسية مثل القلق العصبي والإكتئاب وربما الهستيريا والفصام .

وأحياناً يرتبط حدوث الإرتخاء الجنسي بأسباب نفسية أكثر عمقاً مثل عقدة أوديب (وجود رغبة جنسية قديمة تجاه الأم مكبوتة في العقل الباطن) مما يؤدي فيما بعد إلى الفشل الجنسي تجاه كل النساء ، أو ربما نتيجة للتنشئة الجنسية الخاطئة كالتي تعتبر أن ممارسة الجنس عمل قذر لأنه يرتبط بمخارج القاذورات مثل البول ودم الحيض .
أما الأسباب العضوية والأسباب الأخرى المتنوعة فهي كالتالي :

· البروستاتا : نادراً ما يؤدي إلتهاب البروستاتا إلى الضعف الجنسي ، لكن في بعض الحالات يكون الإلتهاب مصحوباً بألم أثناء مرور السائل المنوي أو ألم في منطقة الخصية مما يجعل المريض يتجنب المعاشرة الجنسية حتى يتجنب حدوث هذه الآلام .
· وجود خلل في إفرازات بعض هرمونات الغدد الصماء .
· إلتهاب الأطراف العصبية – إصابات الحبل الشوكي – وجود أورام بمنطقة الحوض .
· الإجهاد الشديد أو الضعف العام الناتج عن سوء التغذية أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض العادية (أحياناً) أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والضغط أو الدرن الرئوي أو أمراض القلب .
· بعض الأدوية مثل المهدئات أو أودية علاج الإكتئاب وبعض أنواع أدوية علاج ضغط الدم المرتفع .
· إدمان الخمور أو المخدرات بكافة أنواعها (تتضمن ما يعرف بالحشيش والماريوانا والبانجو أيضاً) والإفراط في التدخين .
· كبر السن حيث يذكر بأن هناك نسبة حوالي 60% أو أكثر يصابون بالإرتخاء الجنسي بعد سن 70 إلى 75 عاماً ، وذلك يرجع للبعض حسب قوة الجسد وحسب نوع التغذية التي كان يتلقاها الشخص .
العلاج :

يقول المثل بأن الوقاية خير من العلاج و درهم وقاية خير من قنطار علاج ، وعلى هذا الأساس وخاصة لمرض السكري الذي يجب فيه الحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم وذلك عن طريق ضبط جرعة حقن الأنسولين أو الأقراص أو يكفي تنظيم الغذاء بالنسبة لكبار السن ، بالإضافة إلى ممارسة بعض الرياضات البسيطة مثل السويدي أو حتى المشي ، ثم يتناول بعد ذلك المريض مسألة علاج ما تسبب به مرض السكري من مضاعفات كانت السبب في الإرتخاء الجنسي لديه

والجدير بالذكر بأن إلتهاب الأعصاب الطرفية ليس دائماً ما يكون هو السبب الوحيد لضعف القدرة الجنسية ، لأن تأثيرها ليس تأثيراً قوياً جداً بمعنى أن يتسبب هذا الإلتهاب بالإتخاء التام لوحده دون عوامل مساعدة له ، كما أن علاجه ليس سهلاً ، ولكن يمكن تحسين القدرة الجنسية للمريض إلى حد كبير لو توصل الطبيب إلى أسباب أخرى للضعف الجنسي عند المريض (تكون مصاحبة للإلتهاب) وقام بعلاجها .

_____________________________________________________
اسباب البرود الجنسي عند الزوجة من الناحية الطبية

أولا: تشنج المهبل:

هو عبارة عن تقلص العضلات المحيطة بالثلث السفلي للمهبل بشكل دائم أو متكرر عندما تتم محاولة الإدخال في المهبل، سواء بعضو الزوج أو الإصبع أو الفحص النسائي بالمنظار خاصة.
معظم النساء اللاتي يعانين من تشنج المهبل تكون لديهن الرغبة الجنسية طبيعية، ويصلن إلى الرعشة لكن دون جماع، وقد يكون تشنج المهبل بدئيا وذلك في النساء اللاتي لا يسمحن بالإدخال من البداية، أو ثانويا ناجما عن عسرة في الجماع.
 
أسبابه:

1- تجربة جنسية مؤلمة كاغتصاب مثلا.
2- فحص حوضي مؤلم.
3- محاولة إدخال أولى مؤلمة.
4- قد يكون السبب مفهوم ديني تطهري.
5- مفاهيم جنسية خاطئة عن تشريح أعضاء التناسل.
6- هناك أسباب صحية كالإندومتريوز (بطانة الرحم الهاجرة)، أو داء الحوض الالتهابي، أو انسداد غشاء البكارة الكلي، أو ضيق المهبل الخِلقي.
 
ثانيا: عسرة الجماع:

هي الألم الذي يحدث قبل الجماع أو أثناءه أو بعده مع غياب تشنج المهبل وأسبابه:
1- التهابات نسائية أو فرط الحساسية.
2- قساوة غشاء بكارة.
3- تندب مكان الخياطة بعد الولادة.
4- تشوهات خلقية في المهبل.
5- عدم كفاية المداعبة لجعل الغدد في المهبل تقوم بعملها الإفرازي المزلق.
6- ضمور المهبل الناجم عن نقص الأستروجين.
7- الداء الحوضي الالتهابي والإندومتريوز والارتخاء الحوضي أو ما يعرف بهبوط جدران المهبل، ويحصل غالبا مع تكرر الولادات.
 
العوامل النفسية لعسرة الجماع:

1- العوامل التربوية: والنظر إلى الجنس كنوع من الذنب نتيجة لتربية خاطئة.
2- العوامل الراضة للنفسية: اغتصاب أو تحرش جنسي سابق.
3- عامل الرضا والغضب من الزوج.
العوامل المؤثرة على الرغبة الجنسية لدى المرأة:
 
أولا: العمر:

تقل الرغبة الجنسية وعدد مرات الجماع مع تقدم عمر المرأة، وخاصة عند بلوغها سن اليأس الذي يتراوح بين 45 و55 سنة، لكن لا يعني هذا أن المرأة تفقد اهتمامها بالجنس، بل إنها تستمر راغبة فيه لكنها تحتاج في تلك السن للحب والرفقة أكثر من حاجتها لمجرد المتعة.
كذلك فإن حدوث بعض التغيرات التشريحية بعد سن اليأس يجعلها تعاني من صعوبة في الجماع بسبب تضيّق المهبل ونقص إفرازاته الملينة لعملية الجماع بسبب غياب هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي أصبح من الممكن تعويضه موضعيا على شكل كريم أو عن طريق تعويضه دوريا بشكل شهري.

ثانيا: الأمراض:
 بعض الأمراض تقلل من الرغبة الجنسية:
1- بعض الأمراض الحادة كاحتشاء العضلة القلبية.
2- بعض الأمراض المزمنة كمرض الكلية أو التهاب المفاصل.
3- بعض الأمراض العصبية كالتصلب العديد.
4- الأمراض الاستقلابية كالسكري ونقص نشاط الغدة الدرقية.
5- العقم قد يؤثر على نفسية المرأة لشعورها بالإحباط واليأس وكونها غير مرغوبة.
6- العمليات الجراحية في الجهاز التناسلي كاستئصال الرحم.
7- الأمراض السرطانية في الثدي أو في الأعضاء التناسلية سواء وجودها أو علاجها.

ثالثا: الأدوية:

كأدوية الضغط والمدرات البولية، والأدوية النفسية بما فيها مضادات القلق والاكتئاب والمخدرات، وأخيرا الحبوب المانعة للحمل.
العوامل النفسية التي تقلل الشهوة الجنسية لدى المرأة:

1- المعتقدات الدينية الخاطئة، وأن الجنس شيء دنس يجب التطهر منه أو ما يسمى بعقدة الذنب من الجنس.
2- الكبت النفسي في الطفولة، حيث تمنع الطفلة من التعبير عن أبسط رغباتها فتكبر وهي غير قادرة عن التعبير عن نفسها.
3- الخوف من الحمل أو الأمراض المنتقلة بالجنس.
4- وجود ميول سحاقية سابقة للزواج.
5- وجود تجربة جنسية مصحوبة بالخوف والرهبة كاغتصاب أو اعتداء جنسي.
6- وجود صعوبة في الجماع أو عدم الوصول إلى الذروة.
7- بعض النساء يخفن من فقدان التحكم بالرغبة الجنسية فيضغطنها إلى الحد الأقصى.
8- اختلاف المشاعر بين الزوجين من ناحية المحبة والحاجة، حيث يرغب طرف بالقرب دائما بينما يفضل الطرف الآخر وجود مسافة بعد أكبر.
9- يصعب على المرأة التي تشعر بالغضب من تصرفات زوجها أو بعدم محبته لها أن تكون راغبة به جنسيا.
10- عدم اختيار التوقيت المناسب للجماع أو حدوثه في جو نفسي غير مناسب.

_____________________________________________________
أسباب البرود الجنسي
الجانب الجنسي جزء مهم في الحياة الزوجية.. والثقافة فيه من قبل الزوجين تدفع به إلى أن يكون وسيلة لتعميق الود بين الزوجين من جهة، ولكمال العفة من جهة ثانية.. ابتداءً من لباس المرأة لزوجها وانتهاء بلحظات ما بعد اللقاء.. مروراً بمقدمات اللقاء الجنسي.. ومن مسببات البرود الجنسي لدى الكثير:
- انشغال الذهن
انشغال الذهن وقلقه أو حزنه لأمور خارجة عن الجماع وهذا يؤثر عليه فى استحضار اتمام عملية الجماع .
- الأمراض النفسية
فى كثير من الحالات التى يعانى الزوجين أو أحدهما من أمراض نفسية تؤثر فى القوة الجنسية أو يتناول أحدهما نوعا من العقاقير المهدئة، فهذا يتسبب في ضعف القوة البدنية وبالتالي عدم إكمال العملية الجنسية مما يؤدي إلى فشلها.
- الخجل والحياء
أن يصاب الزوج بحالة من الخجل والحرج، او أن تصاب الزوجة بحالة من الحياء الشديد مما يمنعهما من مباشرة الجماع.
- عدم اهتمام المرأة بزينتها
عدم اهتمام المرأة بزوجها خاصة فى مظهرها فلا تهتم بمظهرها ولا تقابل زوجها مقابلة حارة بل تقابله مقابلة باردة وبملابس المطبخ والغسل والكنس، شعرها منفوش. فيؤدى ذلك كله أو بعضه الى عزوف الزوج عن الاقبال على معاشرة زوجته، لأنه ما من جسور تشده أو تغريه لمعاشرتها ومحاولة التقرب منها.
- العمل الشاق
أن يكون عمل الزوج شاقا مجهدا يستنفذ معظم طاقاته البدنية والعقلية.
- الخوف من الاحباط
الاحباط الناتج عن فشل عملية الجماع فى ليلة أو ليال سابقة فيبقى معه أثر الفشل فيما يليه من اللقاءات فيسبب ذلك قلقا شديدا يمنع من اتمام الجماع والاستمرار فيه فيزداد الاحباط والفشل.
- الاقبال دون مقدمات
الأقبال على الجماع مباشرة دون تقديم، مداعبات، كلمات حلوة، حركات فاتنة....

- تباعد فترات الجماع
تباعد فترات الجماع فيكون بين المرة والمرة أيام كثيرة أو أسابيع أو شهور وهذا التباعد يؤدى الى الزهد فيه.
- الاصابة بمرض تناسلي
إصابة أحدهم بمرض تناسلي كالالتهابات في مهبل المرأة.

_____________________________________________________

طرق الوقاية من الامراض الجنسية


- الصلاة وقراءة القران والأحاديث النبوية والإكثار من الأدعية
- الإمتناع عن الاتصال الجنسي الغير مشروع
- عدم مخالطة المصابين وعدم استعمال أدواته وأغراضه
- الابتعاد عن الأماكن المشبوهة
- عدم مشاهدة الأفلام الجنسية
- تجنب العزلة وملأ أوقات الفراغ بالمطالعة والرياضة وإيجاد أماكن للتسلية البريئة والإبتعاد عن كل المغريات الجنسية وعدم الذهاب لغرفة النوم إلا إذا شعرت بالنعاس
- الزواج المبكر إن إستطعت أو الصوم
- الفحص الدوري عند الطبيب
- الفحص الطبي قبل الزواج
- الحذر من كراسي الحمامات العامة
- الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والعقاقير المخدرة
- لا تتناول أي مضاد حيوي دون إستشارة الطبيب
- إياك والعادة السرية فإنها بلاء.

_____________________________________________________

أسباب العجز الجنسي
تعد مشكلة العجز الجنسي عند الرجل من الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق. وهناك أمور تؤدي إلى العجز الجنسي لدى الرجل، منها: النفسية أو الجهل بالثقافة الجنسية بالإضافة لأسباب مرضية وعضوية. من هذه الأسباب:

1. تعاطي المواد المخدرة والمهدئة .

2. التدخين المفرط .

3. الهرمونات الصناعية التي تقوي الجانب الجنسي في الرجل. وتعتبر أحد أسباب العجز الجنسي نفسه.

4. ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب ومرض السكر.

5. أمراض الأوعية الدموية وأمراض الجهاز العصبي المركزي.

6. يؤثر استخدام اللولب من قبل الزوجة على العضو الذكري عند الرجل، وتصيبه بالضعف دون أن يدري، عندما تترك هذا اللولب بدون متابعة من الطبيب المختص، فتصاب بأنواع من الميكروبات والالتهابات، والتي تؤثر بدورها على الرجل فتسبب له الضعف دون أن يدري.

7. تناول بعض أنواع الدجاج واللحوم المستوردة والتي تمت تغذيتها بحبوب "تنظيم الحمل" أو بعض أنواع الهرمونات التي تساعد على سرعة التسمين .

8. نقص الفيتامينات وخصوصا ب1 يؤثر على الهرمونات الجنسية عند الرجل ويقلل من الثيامين الذي يؤثر على الغدد التناسلية فيفقد الرجل الرغبة الجنسية. وهذا الفيتامين يوجد في القشرة الخارجية للحبوب .. الأرز والقمح والفول والمكسرات وبعض الخضراوات كالبسلة والبطاطس والسبانخ والجزر ويوجد في المصادر الحيوانية: اللحم والكبد والسمك والبيض.

9. تعتبر العوامل النفسية سبب مهماً للعجز الجنسي فالذين يفكرون هم أكثر الناس عرضة لأمراض القلق والتوتر والاكتئاب وهذه تضعف النشاط الجنسي أفضل سنوات الإنجاب عند الزوجين وتأثيرها على الكفاءة العقلية للجنين : إن أفضل سنوات الإنجاب بالنسبة للأب هي سن الثلاثينات وأسوأ فترة ما بين الخمسين والستين .. والسابعة عشرة والتاسعة عشرة. أما بالنسبة لسن الأم فليس لها أي تأثير على الكفاءة العقلية للجنين . كما أن حملها بعد سن الأربعين لا خوف منه ولا يشكل خطرا على صحة المرأة أو صحة الجنين، ولكن بشرط أن تكون هي وزوجها بصحة جيدة ودورتها الشهرية منتظمة. فاضطراب الدورة الشهرية يدل على وجود خلل في الإفرازات ينتج عنه نتائج صحية ضارة، هي التي قد تصيب المرأة الحامل أو الجنين . والنوم العميق الكافي له علاقة وثيقة في الحفاظ على سلامة المرأة الحامل وجنينها.
_____________________________________________________

أسئلة تراود أذهان المنضمين لبرامج أطفال الأنابيب
س- ما هو الوقت المناسب للزيارة الأولى وللبدء ببرنامج المعالجة ؟

* اذا كان بالامكان يفضل الحضور لزيارة تقييمية في أي وقت لتقييم جسم السيدة وحالة الزوج واتخاذ القرار المناسب للعملية المناسبة ووضع برنامج العلاج بالابر المنشطة والمحرضة للمبايض والذي تستطيع السيدة البدء فيه مع الدورة الشهرية لتعود للمراجعة سادس أو سابع يوم الدورة لرصد البويضات اذا لم يكن بالامكان الحضور لزيارة تقييمية أولى يمكن أن تكون الزيارة الأولى قبل موعد الدورة بأسبوع .كما يمكن أن تكون أول يوم الدورة.

س- هل تحتاج العملية للاقامة ببلد اجرائها ؟ ومتى يمكن للمريضةأن تغادر؟

اذا حضرت المريضة للعيادة في زيارة تقييمية وأعطيت البرنامج الخاص في توقيت اعطاء الابر فانها بعد هذه الزيارة الخاطفة يمكن أن تعود سادس أو سابع يوم الدورة لرصد البويضات وبعد ذلك تحتاج الى ما يقارب ( عشرة أيام ) حتى اتمام عملية السحب والارجاع يفضل أن تكون خلالها مقيمة في البلد للمتابعة الدقيقة . أما اذا حضرت المريضة أول يوم الدورة فان اتمام العملية كاملا يلزم فترة أقصاها عشرون يوما . تستطيع بعدها المغادرة مباشرة سفرا برا أو جوا .

س- هل تحتاج العملية للاقامة بالمستشفى ؟ وهل تتم تحت التخدير العام ؟

بعد التنشيط بالابر وتحريض الاباضة يتم تحديد يوم سحب البويضات بالمستشفى وهذه الخطوة تتم تحت التخدير العام ، وفي بعض الاحيان تحت التخدير الموضعي ولا تحتاج للاقامة في المستشفى بل تغادر السيدة الخاضعة للبرنامج المستشفى بعد سويعات قليلة . ومن ثم يتم تحديد يوم ارجاع الأجنة والذي يكون عادة بعد يومين أو ثلاثة من السحب وهذه الخطوة تتم دون التخدير العام ولا حتى الموضعي ، وكذلك لا تحتاج السيدة للاقامة بل تغادر بعد ساعتين تقريبا من ارجاع الأجنة .

س- هل تحتاج السيدة للراحة التامة والتزام السرير ؟ وماذا عن الجماع ؟

لايمنع نقل الأجنة الزوجة من قيامها بالأعمال اليومية المعتادة كما لا يتعارض مع سفرها بأي وسيلة من وسائل السفر وينصح بالامتناع عن الجماع لمدة أسبوع من يوم نقل الأجنة .

س- هل تواجد الزوج ضروري طيلة أيام البرنامج ومتابعته ؟

تواجد الزوج ضروري فقط في يوم سحب البويضات لاعطاء العينة الا اذا كان بحاجة لسحب العينة من الخصية أو من البربخ وفي هذه الحالة يقوم الدكتور بالتنسيق مع الزوج بتحديد يوم لادخاله
المستشفى لأخذ الخزعة أو العينة تحت التخدير العام .

س- ما هو العمل في حالة وجود فائض من الأجنة ؟

يقوم الدكتور بالاتفاق مع الزوجين بتجميد هذه الأجنة لاستخدامها في محاولات لاحقة .

س- هل هناك ضمان لنجاح العملية ؟

لا ضمان في عمليات أطفال الأنابيب ، الا أن تكرار المحاولة يزيد فرص النجاح

س-هل هناك احتمالية لايقاف البرنامج وعدم تكملته ؟

يوجد عدة عوامل لايقاف البرنامج
أ ) عدم تجاوب المبيضين للعلاج .
ب) عدم وجود العدد المتوقع من البويضات .
ج ) عدم حدوث تلقيح للبويضات بعد سحبها .
د ) عدم حصول الانقسام للبويضات الملقحة .
ه ) الاستجابة الفوق عادية للمبيضين .


س- هل من آثار جانبية للعلاجات المصاحبة للبرنامج ؟

تنحصر الآثار الجانبية بالاستجابة الفوق عادية للمبايض لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عند الاحساس بالأعراض التالية
1- انتفاخ البطن ، احساس بثقل في البطن ، توتر أو تورم مع ألم خفيف في البطن .
2- احساس بالغثيان ، استفراغ أو عدم ارتياح في المعدة .
وفي حالة الشعور بصعوبة في التنفس أو شكت بتجمع سوائل في البطن وأحست بتعب شديد فان ذلك يعتبر حالة طارئة تستدعي مراجعة الطبيب فورا

س- هل أخذ الأدوية المسكنة للألم أو أخذ المضادات الحيوية تؤثر على الاستجابة لبرنامج التحريض ؟

يجب أن تخبري طبيبك بأي علاج قبل أخذه لأن بعض الأدوية تتعارض مع مفعول الابر المنشطة .

س- هل يجب الامتناع عن الجماع خلال فترة البرنامج ( برنامج التحريض ) ؟

لا علاقة للجماع بالاستجابة أو عدمها .

س- هل يؤثر الرحم المنقلب على نجاح العملية وانغراس الأجنة ؟

20 % من النساء يكون الرحم لديهن منقلبا وهذه حالة عادية جدا ولا تؤثر عادة على الحمل .

س- هل للعمر تأثير على نجاح العملية ؟

من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح العملية عمر المرأة حيث تقل خصوبة المرأة وتقدمها بالعمر، وبالتالي تقل فرص نجاحها بتقدمها بالعمر .


س- هل للسمنة علاقة بالنجاح والفشل ؟ وهل من الممكن أن تكون السمنة سببا في العقم ؟

هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة الا أن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم قد تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة . وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة ( تكيسات المبايض ) .

س- هل هناك أمل للسيدات اللواتي تقطعهن الدورة مبكرا بالحمل ؟ وماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد ؟

يحدث ذلك اذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد سن ( 40 ) عاما من العمر . وهناك عدة أسباب لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج . وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الاستروجين وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث . وعلاجها عادة صعب وطبعا فان احتمال الحمل صعب كذلك وهناك حالات عاد فيها المبيض الى عمله الطبيعي .

س- هل يؤدي انخفاض الوزن الى انقطاع الطمث ؟

نعم اذا كان النقص بدرجة كبيرة جدا ، اما لسبب مرضي شديد أو الحالة النفسية المسماة ( Anorexia Nervosa) مثلا .

س- هل تؤدي التمارين الرياضية الشديدة القوة الى انقطاع الطمث ؟

نعم ، ويعتمد ذلك على بنية السيدة ونوع الرياضة العنيفة التي تقوم بها

_____________________________________________________

أدوية الضعف الجنسي ( فياغرا ) من النواحي النفسية



مما لاشك فيه أن اضطرابات الوظيفة الجنسية هي من الاضطرابات الشائعة في جميع المجتمعات . ويساهم الطب النفسي مع عدد من فروع الطب الخرى مثل الجراحة التناسلية وطب الأمراض النسائية وطب الأمراض الجلية والتناسلية في ميدان الاضطرابات الجنسية .

وإذا تحدثنا عن الضعف الجنسي عند الذكور نجد أن " هاجس الداء الجنسي والقوة الجنسية " قديم في تاريخ البشرية .. وهناك عشرات من الطرق المتنوعة التي فكر فيها الإنسان وابتكرها لتحسن أدائه الجنسي وتاكيد قوته ..ومنها تناول أعشاب خاصة أو طعام معين أو القيام بأشكال من الطقوس والرقصات واستعمال جلود بعض الحيوانات أو أجزاء منها ، وغير ذلك كثير وغريب ..

وفي الطب الحديث هناك عدد من العمليات الحراحية التي تساهم بإعادة الوظيفة الجنسية المضطربة إلى طبيعتها ، أو تساعدها في ذلك . كما أن هناك عدد من الأدوية المتنوعة والتي تختلف في فعاليتها وكيفية استخدامها والحالات التي توصف لها .

والدواء الأخير ( فياغرا ) الذي تم تصنيعه وتسويقه مؤخراً ، يعتبر كشفاً علمياً هاماً ويمكن أن يساعد كثيراً من المرضى . والمعلومات الحالية عنه تفيد بأنه دواء فعال ومفيد وآثاره الجانبية قليلة عموماً . ويجب أن يوصف بإشراف الطبيب لأنه يتعارض مع بعض الأدوية القلبية وأدوية أخرى . وله جرعات محددة وهي 50 ملغ تؤخذ قبل حوالي ساعة من المناسبة الجنسية ولمرة واحدة على الأكثر في اليوم .( وفي بعض الحالات تستعمل عيارات أقل أو أكثر بإشراف الطبيب )

وهو يفيد في حالات صعوبة الانتصاب الناتجة عن إصابات النخاع الشوكي والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والسكري وغير ذلك . وتتفاوت نسبة الاستجابة للدواء من حالة لأخرى وفقاً للتشخيص ونوعية الاضطراب .

وهذا الدواء وافقت عليه هيئة الدواء الأمريكية بعد إجراء التجارب والدراسات العلمية الضرورية من حيث الفعالية والأمان والآثار الجانبية وغير ذلك .

ويبدو أن استعمال الدواء قد تجاوز المعايير الطبية المعروفة ، مما أدى إلى مخاطر ومشكلات طبية واجتماعية وشائعات متنوعة ..

والنظرة الطبية تؤكد على " حسن استعمال الدواء " وليس سوء الاستعمال ..وذلك بالنسبة لجميع الأدوية بما فيها الأدوية الجنسية . وأيضاً لابد من التريث في إطلاق الأحكام على أي دواء حديث ولو تمت الموافقة عليه ، لأن الاستعمال الواسع للدواء مع مرور الوقت يعطي معلومات هامة عنه ، مما يمكن أن يعدل المعلومات الأولى أو يغيرها . ومن المعروف أن عدداً من الأدوية قد تم سحبها وإنهاء الموافقة عليها بعد فترة من استعمالها في مختلف المجالات الطبية . وهكذا حال الطب والعلم التجريبي لأنه في أحسن أحواله نسبي وليس فيه حقائق مطلقة ونهائية .

ومن النواحي النفسية لابد من التأكيد على أهمية العوامل النفسية في نشوء الاضطرابات الجنسية عند الذكور وعند الإناث .. والإحصائيات القديمة تبين أن 90 بالمئة من صعوبات الانتصاب سببها نفسي ، والدراسات الحديثة تؤكد أن نسبتها حوالي 50 - 65 بالمئة .

والأسباب النفسية عديدة .. ومنها المشكلات الزوجية ، والقلق ، والاكتئاب ، والعقد الجنسية ، والخوف من الفشل ، والشعور بالذنب ، إضافة لضعف الثقة بالنفس ، والتجارب الجنسية الخاطئة ، وغير ذلك .

ويعتمد العلاج الجنسي على تبديد المخاوف وتعديلها ، وتصحيح المعلومات الخاطئة حول الأمور الجنسية ، وعلى إزالة الحساسية السلبية المرتبطة بالأداء الجنسي ، وعلى عدد من التدريبات المشتركة مع الشريك الزوجي بهدف إعادة الثقة والأمان بينهما ، وإعادة الاستجابة الطبيعية .

كما أن العلاج الأسري والفردي يساهم في تخلص الفرد من عقده الخاصة وقلقه الجنسي ، ويساهم في تشجيع التعامل الإيجابي والسلوك الناضج والمتوازن مع زوجه ، مما يضمن تحسن الاضطراب الجنسي وتحسن العلاقة الزوجية أيضاً .

ويستفاد في الطب الجنسي النفسي من أساليب أخرى .. ومنها بعض الأدوية . ودواء " فياغرا " يمكن الاستفادة منه في النواحي النفسية إذا استعمل بشكل مؤقت حيث يساهم " تحسن الأداء " في تعديل نظرة المريض عن نفسه ، وفي تشجيعه على التخلص من عقده وقلقه وغير ذلك .

ولابد من التأكيد أن الإنسان " جسم وعقل وروح " وهو " كائن اجتماعي " يمارس وظائفه الطبيعية ضمن المجتمع البشري . وتأكيد مادية الإنسان والنظر إليه على أنه مجموعة من الأعضاء المتصلة .. يعني نظرة ضيقة وخيالية لايمكنها مهما بلغت في دقتها أن تقدم الأجوبة الشافية والشاملة لمشكلات البشر الطبية والجنسية .. والإفراط في تطبيق الأمور المادية يحول الإنسان إلى شيئ أو " آلة متحركة أو غير متحركة " .. وفي ذلك ظلم له وانحراف في النظر إليه .

وفي النهاية لابد من التأكيد على أن الطب الحديث يمكن أن يقدم فوائد عديدة للإنسان . ومن المتوقع أن يزداد الاهتمام بالمشكلات الجنسية وعلاجاتها .. وبعض العلاجات لاتقدم كثيراً ، وبعضها أنجح من بعض .

ولابد من النظر للوظيفة الجنسية ضمن إطارها الصحيح المتكامل من النواحي العضوية والنفسية والاجتماعية .. وإلا فإن الفشل والإحباط والمشكلات الإضافية هو المتوقع ..

ولايمكن أن تصلح حبة دواء تركيبة الإنسان النفسية ، أو مشكلته الزوجية ، إلا في الخيال أو التفكير السحري غير الواقعي .

ومن المتوقع ازدياد سوء استعمال الأدوية التي تعالج اضطراب الوظيفة الجنسية من قبل أشخاص ليسوا بحاجة إليها . وذلك لأن وجود دواء يؤثر على الوظيفة الجنسية يداعب خيالات البحث عن القوة والمتعة الكاملة ، وهي خيالات ذات أساس طفولي ومراهق ولكنها عميقة ولها جوانب لاشعورية . وتأتي الدعاية والشائعات والأفكار السطحية المتداولة لتزيد من هذه الدوافع وتثبت أخطاءها وعدم واقعيتها .. مما يمكن أن يؤدي إلى مشكلات جديدة قد تكون خطيرة .. إضافة إلى القلق والإحباط ، وأيضاً إلى الاضطراب الجنسي .

_____________________________________________________

اعشاب و فواكه لتحسين النشاط الجنسي عند الزوجين


- أوراق الداميانا (damiana leaves ) :هذه الأوراق تحقق للرجل الثبات النفسي ثم الثبات الجنسي ويوصف هذا النبات بصفة عامة كغذاء مقو للجهاز العصبي.
وقد قامت بعض شركات الدواء العالمية بإنتاج مستحضر من أوراق هذا النبات .
وللاستفادة من هذه الأوراق نقوم بأخذ ملعقة كبيرة من مسحوقها وإضافته إلى كوب من الماء المغلي وتُنقع به لمدة عشر دقائق ثم يُقلّب المنقوع ويصفى ويُشرب قبل الإفطار يوميا.

- القرع العسلي :بالإضافة لفوائد بذور القرع العسلي في علاج مشاكل البروستاتا وقيمتها الغذائية العالية فإن تناول هذه البذور يزيد من نشاط الرجل الجنسي، ومرد ذلك أن تناول هذه البذور يزيد من مستوى الهرمونات الجنسية (التستوستيرون)، وتؤخذ هذه البذور على صورتها الطبيعية دون تجهيز بعد إزالة القشور عنها بمقدار 3 ملاعق كبيرة يوميا.

- شراب الحلبة :بالإضافة إلى فوائد الحلبة الغذائية، فإن لها مفعولا مثيرا للرغبة، سواء عند الرجل أو المرأة .. وهو من المشروبات المفضلة للمرأة التركية، حيث تعتقد أن هذا المشروب يجعلها أكثر استجابة للجنس وأكثر جاذبية لزوجها. ويُنصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية بصفة عامة بتناول الحلبة، فيحتوي نبات الحلبة على زيت غني بفيتامين A ومواد أخرى تعمل كمنشطات جنسية مثل مادة (Trimethylamine) ترايميثيلامين، وقد وجد أن هذه المادة وغيرها لها مفعول الهرمونات الجنسية في ضفادع التجارب.
وأفضل طريقة لتناول الحلبة كالآتي: املأ ملعقتين من بذور الحلبة وانقعهما في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم أضف لهذا الشراب ملعقة عسل نحل أو قليلا من عصير الليمون. وينبغي تناول مشروب الحلبة يوميا وبصفة منتظمة ليظهر مفعوله كمنشط جنسي .

- الفواكه :الخوخ ، البرقوق ، الكمثرى ، الأناناس ، البابايا ، الكاكي ، الموز

- حبات القمح غير المنخولةتعتبر حبات القمح غير المنخولة (غير منزوعة القشر) من أغنى المصادر بفيتامين (هـ) المعروف بتأثيره الجنسي كمثير للرغبة ومساعد في تكوين المني وعلاج عقم الرجال . بالإضافة الى فيتامين (ب1) المقوي للغدد التناسلية.


وصفة شعبية لتنشيط الرغبة الجنسية :
2- 6 ملعقة من الحليب البودرة
مقدار مناسب من الماء
4/1 ملعقة كبيرة من الزنجبيل
8/1 ملعقة كبيرة من القرفة
4 ملاعق كبيرة من عسل النحل
قليل من عصير الليمون
ثمرة واحدة من أي نوع من الفاكهة .

تضرب هذه المكونات في الخلاط ثم تشرب بشكل مستمر

تحذير : لا تستخدم أية وصفة شعبية دون إستشارة الطبيب

_____________________________________________________

الغذاء اللازم لصحة جنسية


ـ المسك: يستعمل المسك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية

ـ الثوم: يفيد الثوم في تقوية القدرة الجنسية

ـ البصل: للبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني

ـ القمح: إذا طبخ القمح باللبن والمكسرات والعسل فإنه يصبح مقويا للطاقة الجنسية

ـ الموز: الموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين هـ

ـ الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمقو للطاقة الجنسية

ـ حبة البركة: تحتوي حبة البركة (الحبة السوداء) على هرمونات جنسية قوية ومنشطة ومخصبة

ـ التمر: التمر غني بالفوسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ومفيد للمصابين بالإنهاك الجنسي

ـ الحلبة: مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية

ـ الحمص: من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد لعلاج الضعف الجنسي. ويمكن أن يؤكل أو أن ينقع من المساء إلى الصباح ثم يشرب النقيع قدر كوب، ويمكن إضافة العسل إليه

ـ التوت: ورق التوت يزيد من وزن الحويصلة المنوية، مما يعني أن له تأثيرا هرمونيا ذكريا

ـ الصنوبر: الصنوبر يزيد في المني

ـ أكل الكابوريا والإستاكوزا والجمبري من المقويات

ـ البقدونس: البقدونس يعجل الشفاء من السيلان عند النساء

ـ الشبت: يعالج الشبت الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب

ـ البصل: أكل البصل مقو معروف للطاقة الجنسية. وينصح بأن يؤخذ بصل أبيض (لون قشره أبيض كاللبن) ويقطع قدر ما يستطيع الرجل أن يأكله ثم يقلى في زيت الزيتون، ثم يضاف عليه سبع بيضات بلدي ويذر عليه قليل من الملح ثم يوضع على النار كالعجة ويؤكل

ـ شرب الهندباء كالشاي المحلى بالعسل مفيد لتقوية الطاقة الجنسية

ـ الجزر والكرفس: عصير الجزر بالكرفس والعسل منشط جنسي. كذلك ينصح بأن تقطع عروش الجزر الخضراء ثم تضرب في الخلاط مع ثلاث بيضات وملعقة عسل ويشرب

ـ لبن النوق: يشرب لبن النوق المحلى بالعسل فإنه غاية في القوة

ـ اليقطين: يستخدم اليقطين في علاج العجز الجنسي

ـ آذريون الحدائق: يستعمل مستحلب الأزهار في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور، وذلك لاحتوائه على هرمون جنسي

ـ العود: زيت العود مهيج جنسي خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان

ـ الجوز: تستخدم صبغة قشرة الجوز الخضراء لمعالجة ضعف القدرة الجنسية عند الذكور، وتعمل الصبغة بإضافة 125 سم3 من الكحول المركز (95%) إلى عشرين جراما من قشر الجوز الأخضر في زجاجة محكمة السد، ووضع الزجاجة لمدة أسبوعين في الشمس مع خضها يوميا وتصفيتها وحفظها للاستعمال، ويعطى من الصبغة خمس نقط في المساء فقط على قطعة من السكر أو في فنجان صغير من الماء، ويستمر على ذلك لمدة بضعة شهور

ـ جوز الطيب: زيت جوز الطيب منبه جنسي قوي، ولكن يحذر من إدمانه حتى لا يعتمد عليه الجسم كلية مما قد يؤدي إلى ضعف دائم

ـ زيت الزعفران: مفيد لحالات الضعف الجنسي، وذلك لأنه يعمل كمقو للجهاز العصبي المركزي

ـ عرق الحلاوة: يستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري

ـ التفاح: شراب التفاح الخالي من الكحول يعالج الضعف الجنسي

ـ الكاكاو: يضاف مسحوق الكاكاو إلى الماء الغلي مع الحليب ويشرب كغذاء مقو ومنشط

ـ القرع والخيار والشمام: تؤخذ كميات متعددة من البذور وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم. كما يستخدم مستحلب بذور القرع لمعالجة تضخم البروستاتا عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول، ويعمل المستحلب من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها قشورها وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف إليها الماء الساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 جراما من البذور، وبعد انتظار عدة دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا

ـ بذر الكتان: يستعمل مغلي بذر الكتان في تسكين الآلام الناتجة عن التهاب البروستاتا؛ وذلك بشرب فنجان أو فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة

تحذير : لا تستخدم أية وصفات شعبية دون إستشارة الطبيب

_____________________________________________________

اصناف غذائية تحسن أداء العلاقة الجنسية

الأصناف التالية تحتوي على الزنك والحديد وفيتامين C
- المانجو
- الفراولة
- التين الطازج
- الخوخ
- الفلفل الأحمر الحاد
- الزنجبيل
- الحمص
- بذور اليقطين





lkr,g
 
_____________________________________________________

منقول للامانة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق